موقع نهر قارون

معلومات عن نهر قارون نهر قارون او كما يلفظ نهر كارون، هو نهر يحدث في مساحة الاحواز العربية، في ايران. يقدر طول نهر قارون بنحو 950 كيلو مترا تقريبا. مر ذلك النهر بمشكلة سببتها السلطات الايرانية، اذ اصدرت قرارا تلك السلطات ان تقوم بنقل ذلك المياه التي يحملها ذلك النهر خلال جريانه الى اصفهان، وهذا عن سبيل تشييد وتشييد الكثير من السدود، بالاضافة الى حفر الكثير من القنوات التي تحمل المياه والتي تنقلها الى النهر المعلوم باسم نهر زاينده رود الاصفهاني، الامر الذي سيودي الى جفاف نهر قارون، الامر الذي سيودي حتما الى تفاقم وتراكم المشكلات البييية العديدة والمتنوعة في الانحاء التي يتجاوز فيها ذلك النهر، وبذلك التاثير حتما وبشكل سلبي على حياة المواطنين. من هنا قامت الكثير من المظاهرات المتعددة والمتعددة عكس الحكومة، حيث حملوا لافتات مكتوبة بلغات متنوعة منها الايرانية، والانجليزية، والعربية حتى يعبروا عن حنقهم وغضبهم ازاء تلك الاعمال والمشروعات الرسمية التي تنتوي القيام بها.

موقع نهر قارون

يقع نهر قارون في ايران، وينبع من زردكوه وهي التي تقع في الجبال المعروفة باسم زاغروس، وزردكوه بحد نفسها فهي تعني الجبل الاصفر، اما السلسلة الجبلية التي تسمى زاغروس، فهي سلسلة جبلية ممتدة من الغرب الايراني الى الشرق العراقي، وهي السلسلة الجبلية الثانية في ايران من جهة الارتفاع، اما فيما يتعلق للعراق فضمن تلك السلسلة تقع القمة الاعلى في الدولة العراقية.

مسار نهر قارون

يسير ذلك النهر حتى يصب في شط العرب، وشط العرب كما هو معروف ومعروف هو هذا النهر الذي يتكون من التقاء كل من نهري جمهورية العراق العظيمين وهما نهري دجلة والفرات، حيث يجري نهر كارون وهو مندمج مع شط العرب ليصبا سويا في الخليج العربي، حيث يشكل ذلك النهر الوجه البحري المعروفة باسم دلتا جزيرة عبادان. يتجاوز ذلك النهر من اثناء مدينة الاحواز، والذي يمتاز فيها بمشهد جميل نظرا للعناية العنيفة به.

دلتا جزير عبادان

تقع عبادان في الجنوب التابع للغرب من ايران في المحافظة المعروفة باسم محافظة خوزستان، على شط العرب ملتقى نهري الفرات ودجلة. يقدر عدد من يسكنون في مدينة عبادان بحوالي 291 الف نسمة تقريبا، وفي ذلك الحين قد كانت معروفة في العصور المنصرمة على انها ميناء مهم ورييسي، الا انها في الوقت الحالي تعد من ابرز واهم المراكز الدولية التي تحدث فيها عمليات تكرير النفط، حيث تتصل تلك المدينة مع الابار النفطية الايرانية من اثناء انابيب. اغلب اهالي تلك المدينة من اصول عربية، مع وجود بعض الاقليات التي تعود في اصلها الى اللرية وفارس.