موقع نهر سيحون وجيحون

تعرف على يعتبر نهر سيحون وجيحون من الانهار الرييسية في اسيا الوسطى، وهما من اطول انهار اسيا. كان يطلق على تلك المساحة قديما اسم ما وراء النهر وهي المساحة الواقعة بين هذين النهرين وهي مساحة ذات اغلبية صحراوية، والتي عرفات فيما بعد باسم بلاد القوقاز ايضا، واول من اطلق عليها ذلك الاسم هم العرب المسلمون بعد ان فتحوها، اذ قد كانت في السالف تعرف باسم تركستان الكبرى.

تاريخ نهري سيحون وجيحون

كان يسمى نهر جيحون قديما باسم (اوكسس) في حين كان يسمى ينهر سيحون باسم ( جكزرتس). بالاضافة الى ان الروس قد اطلقوا اسم ( امور داريا) على نهر جيحون و( سار داريا) على نهمر سيحون .يحتوي نهر جيحون على مجموعة من الانهار، ومن المدن التي تقع على نهر جيحون هي: (شيرخان بندر) و (حيرتان بندر) وهذين المدينتين هما اللتان تربطان افغانستان بجمهورية اسيا الوسطى، اما نهر سيحون فيقع الى الشرق منه مدينة (طشقند) عاصمة اوزباكستان.

منطقة ما وراء النهر

منطقة ما وراء النهر تضم خمس جمهوريات اسلامية قد كانت خاضعة للاتحاد السوفييت سابقا وهم اوزباكستان، طاجيكستان، ، قازاخستان وتركمانستان. هذان النهران يمران من وسط قارة اسيا وينبعان من المنطقتين الجبليتين في قرغيزيا وطاجكستان ويصبان في الساحل التابع للجنوب لبحر الارال، وفي ذلك الحين اطلق عليه اسم بحر خوارزم، وهو البحر الذي يعتبر من اكبر التجمعات المايية، اذ انه يتضمن على بعض الجزر الضييلة التي تكون عايمة فوق الماء.

اقاليم مساحة ما وراء النهرين

هذان النهران قد اعطيا الحياة للاقليم الصحراوي، حيث ان الصحراء هي الوسط الذي يخترقه هذهين النهرين، وبسبب وجود النهرين وروافدهما الكثيرة ساعدا كثيرا على خصوبة التربة وكثرة الزراعة والعمارة فيها الامر الذي ادى الى اجتذاب السكان اليها، بلاد ما وراء النهر قسمت الى العديد من اقسام وهي:

  • اقليم طاخارستان والذي يحدث على ضفة نهر جيحون، اما عاصمته فهي (بلخ).
  • اقليم خوارزم: وعاصمته مدينة ( الجرجانية).
  • اقليم فرغانة: ويطلق عليه هذا النهار اسم خوقند. ويقع على نهر سيحون.
  • اقليم الصغد: وتعد مدينة بخارى وسمرقند من المدن الشهيرة فيه.
  • واخيرا اقليم الشاش: ويطلق عليه هذا النهار اسم طشقند وهي عاصمة كازاخستان الان.

تجدر الدلالة هنا الى ان العرب المسلمون كانوا قد واجهوا الاتراك في مساحة ما وراء النهر. وكانوا اجناسا كثيرة. ومن تلك الاجناس: البختيون والهياطلة وهم اكبر اجناس الاتراك في هذا الوقت. وفي ذلك الحين اساليب العرب المسلمون تلك المساحة منذ عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.