طرق علاج حرقة المعدة

بعض الحالات التي تعاني من حرقة المعدة ، ولكن بشكل بسيط وبسيط ، لا يشعر المريض بالحرقة أو الأعراض بشكل عام ، في حين قد يعاني الآخرون من أعراض الحرقة بشكل واضح. حرقة هي مشكلة شائعة

ما علاج حرقة المعدة

تحدث حرقة المعدة نتيجة لاسترجاع الإفرازات الحمضية من المعدة إلى المرئ خلال عملية الهضم، مما قد يتسبب في الشعور بالحرقة في فم المعدة نتيجة لضعف عضلات فتحة الفؤاد المسؤولة عن إغلاق المعدة. كما يصاحب ذلك شعور بالانتفاخ والرغبة في القئ.

أسباب حدوث حرقة المعدة:

– التدخين.

– مشروبات الكافيين.

– الحمل.

– تناول الطعام قبل الذهاب للنوم.

– السمنة المفرطة.

– بعض العلاجات الطبية.

– الفواكه الحمضية.

– الأطعمة الحارة والتوابل.

بدلًا من اللجوء للأطباء للتخلص من ألام حرقة المعدة، هناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكنك استخدامها للتخلص منها بسهولة.

إليك بعض العلاجات الفعّالة لحرقة المعدة من الطب البديل.
1- العسل

العسل من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من حرقة المعدة. تناولي ملعقة كبيرة من العسل، أو أضيفيها لشاي البابونج الساخن وتناوليها فورًا بعد تناول الوجبات الدسمة.
2- خل التفاح

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء. تناوليها بعد الوجبات الدسمة كي يساعد على تهدئة المعدة وتحسين عملية الهضم.
3- صودا الخبز

اخلطي نصف ملعقة من صودا الخبز أو بيكربونات الصودا مع كوب كبير من الماء. تناوليه بعد الوجبات للتخلص من حرقة المعدة طبيعيًا.
4- الريحان

امضغي 3-4 ورقات من الريحان الطازج لتجنب الشعور بألام حرقة المعدة.
5- مضغ العلكة

مضغ العلكة خيار جيد للتخلص من حرقة المعدة أو الحموضة. حيث يساعد ذلك على زيادة إفراز لعاب الفم.
6- القرفة

قومي بغلي كوب من الماء مع إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة. ثم تغطى وتترك كي تبرد قليلًا ويتم تناولها بعد الوجبات. حيث يساعد ذلك على التلخص من التهابات حرقة المعدة.
7- بذور الشمر

بذور الشمر من الأعشاب التي تتوافر في أغلب المنازل. قومي بغلي كوب من الماء مع إضافة 2 ملعقة كبيرة من بذور الشمر. اتركيها لتبرد، ثم تصفى وتشرب. وهي من العلاجات الفعّالة للتخلص من حالات حرقة المعدة الشديدة.
8- الزنجبيل

أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل الطازج مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون. ثم يضاف كوب من الماء الدافئ مع 2 ملعقة من العسل للحصول على شراب فعّال لعلاج حرقة المعدة.
9- العنب

العنب من الفواكه التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء. تناولي العنب الطازج بعد وجبة الغداء للتخلص من حرقة المعدة والشعور بالراحة.
10- الأناناس

تناول عصير الأناناس بعد الوجبات الدسمة يساعد على تجنب حدوث حرقة المعدة وتحسين عملية الهضم.
11- زيت النعناع

زيت النعناع مفيد في حالات عسر الهضم واضطرابات المعدة. أضيفي قطرتين من زيت النعناع إلى كوب من الماء الدافئ وتناوليه بعد الوجبات. لكن ينصح بتجنبه للأشخاص ممن يعانون من الحساسية تجاه النعناع.
12- الحليب

الحليب مفيد في حالات حرقة المعدة الخفيفة. إن كنت تعانين من حرقة المعدة بشكل غير منتظم، يمكنكِ تناول كوب من الحليب لعلاج حرقة المعدة والتخلص من ألامها.
13- المريمية

تناولي كوب من شاي المريمية الدافئ للتخلص من حرقة المعدة وتهدئة اضطرابات الهضم.