علاج تصبغات الجلد

سبب تصبغات الجلد يقصد بالتصبغات الجلدية وجود بقع بالوان مغايرة عن لون الجلد الاساسية، وكون تلك البقع التي تعرف بالتصبغات جلية ومن العسير اخفاوها فهي ثوثر سلبا في حسن الجلد وصحتها، كما انها العدو اللدود للمراة فهي الداعي الرييسي للتعرض للتجاعيد ولعلامات الريادة بالعمر، وتبدو تلك الاشكالية لدى اصحاب الجلد السوداء على نحو اكبر من ذوي الجلد البيضاء والفاتحة، وهذا نتيجة لـ ان اعداد الميلانين “صبغة الجلد” يملكون تكون بنسب اعلى.

اسباب التصبغات الجلدية

  • التعرض الباهظ للشمس: فاشعة الشمس تكون السبب بحدوث البقع البنية التي تكون في الغالب على الوجه وعلى اليدين، وفي الاغلب تفتقر تلك البقع لنحو ثلاثين عاما من التعرض للشمس قبل ظهورها، ولذلك ينصح بتجنب القعود تحت الشمس لفترات طويلة من اجل الوقاية من التصبغات الجلدية.
  • الهورمونات: تناول بعض الهرمونات او وجود خلل في الهرمونات بداخل الجسد يسبب خللا في مقادير الخلايا الصبغية التي تسبب مشكلات التصبغات الجلدية، كما ان السيدات في مدد الحمل يواجهن الكثير من الاختلافات الهرمونية التي ينتج عنها التصبغات الجلدية في الكثير من انحاء الجسم، ولكن ما يميز تلك التصبغات انها تتلاشى بمجرد ختام مرحلة الحمل.
  • الالتهابات الجلدية: ينتج عن الالتهابات الجلدية تقشر للجلد، وينتج عن تقشر البشرة الناتج من الالتهابات تحول في درجة لون البشرة من المحتمل ان يتفاقم لتكون تصبغات جلدية.
  • يكثر وجود التصبغات في الجبهة والجزء العلوي من الخد وفوق الشفة العليا، كما انه يكثر نحو الذقن.

وسايل للحد من اشكالية التصبغات

  • حراسة الجلد من اشعة الشمس من اثناء وضع الواقي الشمسي، ويجب ان يكون من النوع الجيد والملايم لنوع البشرة، ويفضل الا يقل معدل الدفاع فيه عن 30 درجة.
  • من الافضل استعمال الكريم الواقي للشمس الذي يحمي من الاشعة فوق البنفسجية الطويلة UVA والمتوسطة UVB، ويجب الحرص على وضع ذلك الكريم طوال العام.
  • تقشير البشرة، يشارك تقشير الجلد في التخلص من الخلايا الميتة التي تبقى على سطح البشرة، كما ان التقشير يخلص البشرة من التصبغ الزايد، ولكن يلزم اختيار انواع لطيفة من المقشرات حتى لا تتفاقم المشكلة، ومن الافضل اختيار الانواع التي تتضمن على احماض الفاكهة مثل المركب Darphin Age-Defying Dermabrasion، ومن الهام الاكتفاء بتقشير الوجه لمرة واحدة اسبوعيا.
  • استعمال مستحضرات لاعطاء الجلد البريق، ويفضل استعمال انواع المصل التي تتضمن على بعض السيارات مثل فيتامين C، وخلاصة عرق السوس، وخلاصة التوت، او السلع التي تتضمن على حمض niacinamide.
  • تحديث الاطار الغذايي، فقد اثبتت الابحاث العلمية ان تجنب سلع الالبان في حال قد كانت غير عضوية يشارك في الحد من تلك الاشكالية على نحو واضح.
  • استعمال الليزر للتخلص من التصبغات، فمن اثناء تعريض التصبغات للنبض الضويي المكثف “IPL” تتدمر البقع الداكنة التي على الجلد على نحو اسرع من الوسايل الاخرى، كما ان الليزر يفيد في التخلص من التصبغات الشديدة.