معلومات عن غذاء الدماغ

كيفية تغذية الدماغ الدماغ: هواحد اعضاء الجهاز العصبي، وهو وحدة المعالجة المركزية لكل اوامر التحكم بالجسم، سواء اكان باسلوب ارادية ام غير ارادية؛ ليصبح بهذا المنظم لجميع عمليات الجسد بكافة انواعها.

اقسام الراس ومكوناته

تتكون وحدة نسيج الراس من ملايين الخلايا العصبية التي ترتبط ببعضها القلة على شكل تشابكات عصبية، تعد غرض في التعقيد والاتقان، حيث تتغاير تلك الخلايا العصبية من حيث الوظيفة والتركيب: فمنها ما يقوم بنقل البيانات على شكل علامات عصبية؛ تنشا من سيلات عصبية، ومنها ما يقوم بتخزين هذه المعلومات، باسلوب تتيح استرجاعها بما يتناسب مع مهنة الدماغ؛ وعليه ؛ تم تقسيم الراس الى اقسام رييسية:

  • المخ: هو الجزء الاكبر من الدماغ، ويحتل اهمية عالية بمقر يخوله التحكم بالوظايف الادراكية، والحسية، ووظايف اللغة.
  • المخيخ: هو جزء كروي صغير، يحدث اسفل الدماغ، يعنى بترتيب الوظايف الحركية، ويصار اليه وظايف توازن الجسم.
  • النخاع المستطيل: هو اخفض اجزاء الدماغ؛ ويتصل بالنخاع الشوكي، ولديه مكونات التحكم بالوظايف اللارادية مثل: ترتيب التنفس، ضربات القلب، ضغط الدم، والحركات الاخرى اللارادية المخزنة بالجهاز العصبي.

غذاء الدماغ

يعتبر الاكل المقدم للدماغ من اهم الوجبات الضروري تقديمها للجسم! فهو مع قلة حجمه، الا انه يستهلك ما يقترب من 20% من الطاقة التي يتم انتاجها من غذاء الجسم؛ وهذا بايصال الاكل له من اثناء التروية التي تقوم بها الدورة الدموية له، وهي تحتوي مواد اساسية للدماغ، تعتمد عليها خلاياه بانتاج الطاقة الضرورية له ؛للقيام بوظايفه المتعددة؛ لذا تعد المواد والعوامل التي تدخل في عملية اصدار الطاقة غذاء للدماغ، ومنها:

الاوكسجين

تتنفس خلايا الراس الاوكسجين؛ فهي تستهلك ما مقداره 40% من الاوكسجين المتواجد في الدورة الدموية؛ لذا يسبب انقطاع الاوكسجين عن خلايا الراس الوفاة السريع لها، فقد تتحسن الوضعية الى الوفاة، او خسارة بعض وظايف الدماغ؛ وخصوصا خسارة الذاكرة.

السكر

يعتبر سكر الجلوكوز مصدرا للطاقة المحركة لخلايا الدماغ، وحيث انه لا يبقى رصيد لذلك السكر في الدماغ؛ يلزم المحافظة على احتياج الراس منه، وخصوصا في المرحلة الصباحية؛ حيث تنشط احتياج الراس له على نحو كبير.

الاحماض الامينية والدهنية

تعد الاحماض الامينية والدهنية البنية الاساسية لجدران خلايا الدماغ، وهي التي تعطيه القوامة والدعامة؛ لتسهل مرور السيالات العصبية من خلالها؛ لذا لابد من المحافظة على تلك المواد، وهذا بتعزيزها من اثناء المصادر الغذايية.

المعادن

يحتاج الراس للمعادن: وهذا في تيسير وظايفة، وتسهيل الحصول على الطاقة، وايجاد التوازن المطلوب لخلاياه العصبية، ومن تلك المعادن: اليود، الزنك، المغنيسيوم، السيلينيوم، الحديد، لذا لا بد من اختيار الاغذية الغنية بهذه العناصر.

البروتينات والفيتامينات

تقوم البروتينات والفيتامينات بمساعدة الراس على القيام بوظايفه، وهذا من خلال: تسيير النواقل العصبية بين الخلايا العصبية، تصنيع النواقل العصبية وتشكيل بنيتها الرييسية، تنقيح عملية التروية للدماغ.