فيتامين B12 كنز من الفوائد

يُعدّ فيتامين B12 أكبر وأعقد الفيتامينات، كما يُصنَّف ضمن الفيتامينات الذائبة في الماء، والتي تستطيع العبور عبر مجرى الدم في جسم الإنسان، ويمكن للجسم تخزينه لمدّة أربع سنوات، أمّا الكميّات الفائضة عن حاجة الجسم فيتمّ طرحها في البول.

فيتامين ب ١٢ من الفيتامينات التي تفيد الجسم بشكل كبير جدا من الرأس و حتي أصابع القدمين. و لا يجب التغافل عن فوائد فيتامين ب ١٢ لما له من أهمية و فائدة عظيمة للجسم. ولهذا السبب يجب عليك البدأ في استخدام هذا الفيتامين للأستفادة منه في جسمك . يمكنك الحصول عليه أما من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي عليه أو من خلال أخذ كبسولات فيتامين ب ١٢ مباشرة في كل الاحوال ننصحك بتناوله لما له من أهمية للجسم التي سنقدمها لك من خلال المقالة التالية.

نتيجة بحث الصور عن فوائد فيتامين ب ١٢

فوائد فيتامين ب ١٢
1- زيادة الطاقة و الحيوية:

وهي من أهم و أبرز فوائد فيتامين ب12. اذا كنت تشعر بالخمول و الكسل معظم الوقت، فقد يكون السبب هو نقص فيتامين ب12. فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء و يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ،الذي يمنع حدوث فقر الدم و هو الأنيميا التي تسبب بدورها الشعور بالخمول و الضعف. وينصح الأطباء في هذه الحالة استشارة الطبيب للتحقق من مستويات فيتامين ب12، و اذا كان هناك نقص فأن فيتامين ب12 موجود بشكل طبيعى في أنواع كثيرة من الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم و الدواجن و الأسماك و البيض و الحليب و منتجات الألبان الأخري ، بالإضافة إلي حبوب الأفطار الكاملة و بعض أنواع الحليب النباتى مثل حليب اللوز و حليب الصويا.

اقرا عن فوائد فيتامين ب الكامل

2- تحسين صحة القلب:

معظمنا لا يعرف أن فيتامين ب12 له فائدة عظيمة فى تحسين و تعزيز صحة القلب. و ذلك لأن فيتامين ب12 و ب6 و حمض الفوليك يقومون معا ً علي تقليل الهوموسيستئين و هو بروتين يتراكم في الدم و يضر بجدران الشرايين وبالتالي فيتامين ب12 ضروري لحماية القلب من امراض عديدة مثل التجلطات. و في حالة انخفاض مستويات فيتامين ب12 في الجسم، فأن القلب لا يمكنه أداء وظيفته بفاعلية و هذا يعني أن القلب قد يكون فى حالة خطرة.

3- القدرة علي المشي:

التنميل و الوخز هو من العلامات الأولي لتلف الأعصاب اذا استمر بدون علاج و هذه المشكلة تتعلق بفيتامين ب12. نقص فيتامين ب 12 يؤثر بشكل كبير في حركة الجسم و قد يؤثر في بعض الأحيان علي التوازن و يكون المريض أكثر عرضة للسقوط. و بالتالي فأن تناول مكملات لفيتامين ب 12 يقوم بتعزيز صحة الأنسان و يمنع حدوث تلك المشاكل مثل السقوط.

4-صحة الفم:

اللسان من أجزاء الجسم التي تكشف كثيرا ً عن صحة الأنسان، و نقص فيتامين ب 12 واحد منها. وقد يؤدي نقص فيتامنين ب 12 إلي حدوث التهاب اللسان و الذي يؤثر يشكل كبير علي طريقة الكلام و التحدث. و عندما يصبح اللسان أحمرا ً و منتفخا ً و ناعماً فذلك لان النتوءات الصغيرةا الموجودة علي اللسان و التي تحتوي علي براعم التذوق تختفي أو تتمدد.

5- صحة العين:

ومن الوظائف المهمة لفيتامين ب12 هو الحفاظ علي صحة العين و الرؤية. نقص فيتامين ب12 يرتبط بشكل مباشر بتلف الجهاز العصبي الذي بدوره يؤثر علي العصب البصري . لذلك من أجل الحفاظ علي صحة العين و الرؤية يجب الأخذ في الأعتبار فيتامين ب12 و هو يوجد في الكثير من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم و الدواجن و الأسماك و منتجات الألبان .

اقرا هنا أعراض نقص فيتامين ب ١٢

6- الذاكرة:

أثبت الأبحاث في الفترة الأخيرة أن مشاكل الذاكرة و الخرف مرتبطة بشكل كبير بنقص فيتامين ب12. و ذلك بناءا ً علي الأرتباط المحتمل نتيجة لوجود مستويات عالية من الهموسيستين في دم المريض. لذلك فيتامين ب 12 من الفيتامينات الضرورية التي تحافظ علي الذاكرة و الزهايمر لدي كبار السن.

7-البشرة:

عادة ما تبدو بشرة الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 شاحبة أو تميل إلي اللون الأصفر الخفيف. و ذلك بسبب وجود خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ويرجع ذلك إلي وجود نقص في فيتامين ب12 في الجسم ، كما أنه يؤثر علي حجم و قوة خلايا الدم الحمراء الأخري. و البشرة الشاحبة الصفراء ناتجة عن تكسر خلايا الدم الحمراء مما يتسبب في وجود فائض من البيليروبين و الذي يؤدي إلي لون البشرة الأصفر البرتقالي. و لكن البشرة الحمراء المتوهجة هي من أهم فوائد فيتامين ب12.

8- صحة الأمعاء:

الجميع مننا يعلم أن تناول كمية وفيرة من الألياف و شرب كميات كافية من الماء يساعد علي حركة الأمعاء الصحية . ولكن نقص فيتامين ب 12 يسبب الأمساك أو الأسهال و فقدان الشهية و فقدان الوزن. و بالتالي فمن الفوائد الكبيرة التي يقدمها فيتامين ب 12 هو الحفاظ علي صحة الأمعاء.

فيتامين ب 12 يتم إمتصاصه في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة. لذلك اضطرابات المعدة و الأمعاء الدقيقة قد تكون نتيجة لنقص فيتامين ب 12 في الجسم. كما أن متلازمة كرون و هو التهاب مزمن قد يصيب أى جزء من الجهاز الهضمي وهذا المرض قد يظهر مع نقص فيتامين ب12 و فقدان الوزن و الأسهال.

9- شخصية الطفل الرضيع:

اظهرت الأبحاث أن الأمهات الحوامل اللواتي لديهم مستويات عالية من فيتامين ب 12 فى بداية الحمل ، فهناك احتمال بحوالي 8 أضعاف أن يولدن أطفال لا يبكون بشكل مفرط. لذلك فيتامين ب 12 للأم الحامل قد يكون هو المفتاح لولادة طفل أكثر هدوءا ً.

10-مكملات فيتامين ب ١٢ :
متوسط الكميات اليومية الموصي بها لفيتامين ب 12 للأشخاص تختلف من مرحلة عمرية إلي اخري. قد يحصل معظم الأشخاص علي ما يكفي من فيتامين ب 12 من الأطعمة ، ولكن هنا اخرين قد يكونون معرضين للخطر مثل المسنين الذين خضعوا لعملية جراحية لإزالة جزء من الأمعاء، و الأشخاص الذين يتبعون نظام نباتي صارم و ايضا ً الأشخاص الذين يتناولون مضادات لحرقة المعدة و الحموضة علي المدي الطويل.

لذلك ينصح لهؤلاء الأشخاص تناول مكملات فيتامين ب 12 اذا كانوا يعانون من نقص معتدل إلي حاد. و بالنسبة لمعظم الناس فمن الأفضل الحصول علي فيتامين ب 12 من الغذاء و الذي يعتر الطريقة الأكثر أمانا.