تعريف الخوف الاجتماعي

التخلص من الخوف الاجتماعيتعتبر الصحة النفسية من مقومات الصحة العامة للانسان، وهي حساسة للغاية لاي احوال محيطة قد توثر بها، وتوثر نفسية الانسان على شخصيته فيبدو هذا من اثناء التداول المباشر مع الشخص، ونظرا لتطور الحياة بات دواء المشاكل النفسية لا يتعلق بالمفاهيم القديمة التي تتهم الجريح بها بالجنون وفقدان اهليته، وتتنوع الامراض النفسية ما بين الخفيفة والشديدة، ومن تلك الامراض التي تدرج تحت الامراض النفسية مرض الخوف الاجتماعي.

تعريف الخوف الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي هو الرهاب الزايد والخجل القوي الذي يعرقل الفرد ويجعله غير قادر على الاستمتاع بحياته، فالخجل والخوف البسيط هما مشاعر انسانية تتوفر نحو الانسان بالفطرة، وهي حاجات لازمة للمحافظة على سير الحياة الطبيعية، ولكن عندما تصبح تلك المشاعر معيقة للانسان وتسبب له الضرر السيكولوجي والجسدي فانها تصبح من الامراض اللازم علاجها.

يظهر مرض الخوف الاجتماعي على شكل رهاب وتلعثم وفقدان التركيز واحمرار الوجه والتعرق نحو التحدث في مواجهة الناس او نحو الاحساس بان هناك من ينظر اليك، فيشعر الجريح بانه كالطفل الضييل ويحب ان يختبىء بعيدا، كما يمكن ان يصاب الفرد بجفاف الحلق وزيادة ضربات القلب، وفي ذلك الحين تبلغ في بعض الحالات الى احساس الجريح بتخدر الاطراف والتنفس السريع الذي قد يتولى قيادة الى الاختناق.

كيفية التخلص من الخوف الاجتماعي

يتكيف مرضى الخوف الاجتماعي في معظم الحالات؛ حيث يبتعدون عن كل ما قد يسبب لهم الخوف وبذلك يفتقدون الاستمتاع بالحياة، ولكن يمكن التخفيف من حدة ما يتكبدون منه؛ لكن وفي بعض الحالات الشفاء كليا باتباع خطوات معينة، ومن تلك خطوات العلاج:

  • الاقتراب من الله تعالى والالتزام بالطاعات والعبادات التي يفرضها، والابتعاد عن المعاصي والذنوب وكل ما يكرهه عز وجل؛ فالطاعة والاقتراب من الله تعالى مثل العلاقات والصيام وقيام الليل تزيد من ثقة المسلم بنفسه كما انها تخلصه من الطاقة السلبية التي قد تتجمع نحو الشخص، كما انها تزيد من طلاقته وبراعته في الجديد ويستشعر عظمة الله تعالى فيبدا الرهاب من عباد الله يزول لانه يشعر بان الله معه.
  • اخذ الدورات التدريبية التي تعاون الفرد على تعلم اساليب الجديد وادارته واكتساب مهارة الخطابة والتحدث في مواجهة الجمهور.
  • القراءة المكثفة؛ فكلما ارتفعت ثقافة الفرد وزادت الكلمات التي يختزنها في ذهنه فانه يشعر بالشدة نحو الجديد في مواجهة الناس، ويستطيع ان يفتح المواضيع المغيرة والتحدث فيها ببراعة.
  • التحدث مع النفس باستمرار باسلوب ايجابية وحثها بانه لا يبقى من لا يخطىء في بعض اللحظات، ويمكن تلافي الخطا بذكاء وتحويله الى اسلوب نجاح.