ما هي مواصفات الصديق

اهمية الصداقة تعتبر الصداقة من اسمى الصلات الاجتماعية مع الاخرين، الا انه من العسير في مثل ذلك الوقت ان يجد احدنا شخصا لا يكون له صديقا فحسب، وانما يشعره انهما فرد واحد، وعندما يسعى احدنا البحث عن صديق فانه يبحث فيه عن العديد من الخصايص التي تشعره بانه الفرد المناسب، وفي ذلك المقال سنعرفكم على بعض الصفات التي يبحث عنها الجميع في اصدقايهم.

مواصفات الصديق

مشاركة الاهتمامات

الصديق هو من يساهم صديقه اهتماماته ايا كان تعددت، سواء اكانت الرياضية، ام الاجتماعية، ام الثقافية، حيث تقارب الاراء، ووجهات النظر، وزيادة الاحساس بالمتعة والراحة لوجود رابط مشترك، بالاضافة الى قضاء وقت رايع دون الاحساس بالملل.

تفهم الاعذار

الصديق يتفهم اعذار صديقه، ويتقبل هذا برحابة صدر، فالحياة الاجتماعية لا تخلو من الصعوبات وسوء الاستيعاب احيانا، بل الصديق الحقيقي هو من يخلق الاعذار لصديقه حينما تتم المشكلات رغبة في الحفاظ على الصداقة، وعدم تضييعها.

المساندة وقت الضيق

الصديق يساند صديقه وقت الضيق، ولا يتركه دون ان يساعده، لكن يكون معه جنبا الى جنب، ولا تقف تلك المساندة نحو حاجز القول فحسب، وانما يلزم ان تتجاوزها الى ابعد من ذلك، ومحاولة القيام باي خطوة عملية تفرج عن الصديق في ضيقته.

ايجاد الحلول

الصديق الحقيقي هو من يسعى ايجاد الاجابات نحو السقوط في المشاكل، ولا يترك صديقه ويدير ظهره له، وانما يتصرف بحكمة وروية بحيث يخرجان باقل الخساير.

تقديم النصح والارشاد

الصديق هو من يقدم النصح، ويرشد صديقه حينما يلمح انه يرتكب تصرفا طايشا او خاطيا او غير لايق بهما.

الارشاد الى الطاعات

يرشد الصديق الحقيقي صديقه الى طاعة الله، ويوجهه الى الطريق الصحيح حينما يرى منه اي اعوجاج، ولا يقبل ان يكون صديقه منحرفا عن الطريق، ويفعل اشياء غير مرضية لله، وتجعله يكسب غضبه، وانما يقف في سبيله في تلك المرحلة، ويحاول ان يرده الى الحق ردا جميلا، كان يكون قدوة له في طيب الاخلاق وحسنها، ويذكره بطاعة الله، ويطلب منه فعلها معه لتشجيعه على ذلك.

حسن الاستماع

يحسن الصديق الانصات الى صديقه، فاذا راه في ضيق فانه يحاوره ويسمع منه، ويحاول ان يكون صدرا حنونا له يجده حينما لا يجد احدا يستمع اليه، ولا يتذمر من شكواه، وانما يساعده على التخلص من الطاقة السلبية.

حفظ الغيبة

لا يسمح الصديق لاحد ان يذكر صديقه بالسوء، او ان يذمه في غيابه، وانما يقوم بالدفاع عنه، ويحاول قدر استطاعته ان يتضح ايجابياته، ولا يترك مجالا للاخرين ان يخطيوا في حقه خلال غيابه.

الصدق

الصديق هو من يخبرك الحقيقة، ولا يسعى خداعك او الكذب عليك، وانما يخبرك بكل الامور كما حصلت دون ان يكذب؛ لانه يعرف ان الكذب من اسوء الصفات التي من المحتمل ان تكون سببا لانهيار علاقتكما.

كظم الغيظ

الصديق الحقيقي هو من يكظم غيظه تجاه صديقه ان اخطا بحقه او ضايقه، ويحاول ان يفهم وجهة نظره بطريقة رايق، ولا يفلت غضبه، وانما يعاتب باسلوب صحيحة دون ان يوثر هذا على علاقته به.

الدعم المعنوي والمادي

الصديق الحقيقي هو من لا يترك صديقه حينما يحدث في ضايقة مالية، وانما يسعى ان يساعده قدر المستطاع، ويجب ان يكون الى جانبه حينما يجد ان الجميع تخلوا عنه في مثل تلك المواقف، ويشعره انه سنده وظهره وبامكانه الاتكاء عليه.

حفظ الاسرار

الصديق الحقيقي لا يفشي اسرار صديقه لاحد، ويودي هذا الى مبالغة الثقة بينهما، فيشعران بانهما فرد واحد.