التداول او الكسب من الانترنت

التداول او الكسب من الانترنت

مما لا شك فيه ان جميع الاشخاص التي تتصفح بصفة يومية او دورية مختلف المواقع الالكترونية قد سمعت من قبل عن ما يسمى بالتداول و الفوركس. لكن نظرا لان الامر لا يزال حديث العهد نوعا ما فإننا لا نحوز على جميع المعطيات الخاصة به. لكننا ندرك تمام الادراك نجاح التداول عبر العالم في جعل من كانوا بالأمس القريب اناس فقراء اثرياء اليوم. التداول مصطلحا يواكب التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده اليوم. في هذا الصدد سوف نتناول اليوم موضوع التداول بدقة اكثر مع تقديم المعلومات الاساسية الخاصة به من اجل ايضاح الرؤية اكثر لكل من هم مهتمون بالأمر.

ما هو مبدأ عمل أسواق العملات ؟

يختلف الفوركس عن البضائع و الاسهم و تداول المؤشرات في ان هذا الاخير غير معني بالتداول عبر مختلف البورصات لكنه يتحقق لما متعاملين في السوق الموازية يقرران عقد صفة ما. للفوركس سوق عالمي خاص به موزع عبر مختلف النقاط و البنوك. هذه البنوك متواجدة على مستوى اربعة محاور اساسية و التي بدورها تخص مناطق زمنية متنوعة المتمثلة في سيدني لندن نيويورك بالإضافة الى طوكيو.

غياب المركزية و كذلك تنوع المجالات الزمنية يمكن المتداولين من القيام بهاته العمليات على امتداد 24 ساعة مما يشكل ميزة مهمة للربح

ما هي الانماط المختلفة لأسواق الفوركس ؟

الفوركس يتميز بتعدد طرق الربح فيه نظرا لوجود عدد من الاسواق التي يحتويها. لكل سوق منهم معطيات خاصة به و التي يجب معرفتها قبل البدء في أي عملية من هذا النمط. فيما يلي سوف نذكر لكم الانماط الثلاثة لسوق الفوركس

سوق الفوركس الاني و الذي يشمل عملية تتم من خلالها  تبادل نوعين من ألعملتين هذا التبادل يكون من الشكل المادي. يسمى هذا السوق بالآني او الفوري لان الصفقة تتم في غضون لحظات قليلة لما يصل الطرفان الى نقطة تناسبهما معا.

سوق الفوركس االمؤجل من خلال هذا السوق يتفق الطرفان على عملية تبادل تجاري لمقدار محدد من العملات مع تحديد السعر. يتم اتمام هذه الصفقة حسب تاريخ معين او لما تكون العملية ذات اهمية اكبر فان التسوية يمكن ان تتم عبر مجموعة من التواريخ المحددة.

سوق الفوركس المُستقبلي هناك وجه شبه كبير بين هذا السوق و السوق الذي تم ذكره سالفا.  فمن خلال هذا الاخير يتم كذلك عقد صفقات مختلفة لبيع و شراء اعداد من العملات مع الاتفاق على بيعها لاحقا كذلك مع تحديد السعر الذي لا يتغير في المستقبل. لكن وجه الاختلاف بين السوق المؤجل و السوق المستقبلي هو ان هذا الاخير ملزم من ناحية القانون.

كيف يتعامل المتداولون مع الفوركس ؟

ان الاشخاص الذين يحققون ارباحا من الفوركس هم في غالب الاحيان اشخاص يقضون اوقات معتبرة في دراسة تنبؤات السوق من اجل انتهاز افضل الاوقات لعقد صفقات مهمة و مربحة. من بين القواعد التي يتبناها المتداولون هو اعتمادهم على المضاربة على اسعار لعملات تختلف عن تلك التي بدؤا بها هذه العملية و ذلك للفوز بها عند نهاية التبادل. هذه التقنية تمكنهم من متابعة تحركات السوق بصفة ادق.

من بين اهم ميزات الفوركس هو تعدد اساليب الربح مما يوافق مستوى كل فئة من المتعاملين. إلا انها مبنية جميعا على مبدأ شراء و بيع العملات في وقت واحد. يتواجد العديد من الوسطاء في الفوركس و الذين يقومون بعمليات التداول الا انه تم ملاحظة تدني نسبة هذه العملية نظرا لارتفاع عدد المتداولين عبر الانترنت الذي مكن من خلال عدد من ألمشتقات من الاستفادة من ابرام مختلف انواع العقود مع وجود رافعة مالية. يمكن باستخدام جزء من مجمل مبلغ التداول من وضع مراكز معينة. هذه الميزة غير متوفرة في المنتجات التي لا تحظى بما يسمى بالرافعة المالية. فلا يمكن للمتداول الاستفادة من ملكية الاصل.  بالمقابل فان الحصول على مركز ما امرا ممكنا على حسب ارتفاع و انخفاض سوق العرض و الطلب.

 

يجب في الاخير التنويه ان منتجات الرافعة المالية قد تضاعف ايضا من فرص الخسارة و ليس فقط فرص الربح

: المصادر

www.ig.com

www.arabictrader.com