التخلص من اسمرار الجسم

ما هي اسباب اسمرار الجسم يعتبر تحول لون بعض انحاء في الجسد عند الداكن على نحو ملحوظ واحدة من اكثر المشكلات التي تصيب الجلد، والتي تنتشر لدى الاناث اكثر منها لدى الذكور؛ وفق الطبيعة الجسمانية والبييية والتغيرات الهرمونية التي تطرا عليها، خاصة في الانحاء الحساسة من الجسم، والتي يمكن ان تنتج عن واحد من العوامل الاتية او عدد منها.

اسباب اسمرار الجسم

  • استخدام وسايل ازالة الشعر الزايد عن الجسد على نحو خاطي، مثل الاحتكاك الزايد لشفرة الحلاقة مع الجلد، او شخص الشمع او الحلاوة على المساحة ذاتها العديد من مرات متتالية، الامر الذي يودي الى قحط او نزع الطبقة الخارجية من الجلد، الامر الذي يكون السبب في احداث التهاب وجروح تدوم لبعض الوقت، والتي تتحول للون الاسمر عندما تشفى، تاركة موضعها اسمرارا واضحا في بعض انحاء الجسم.
  • السمنة الزايدة، حيث تكون السبب البدانة الزايدة وترهل البشرة المرافق لها في مبالغة الاحتكاك والتلامس بين طبقات البشرة مع بعضها البعض، وبين طبقات البشرة من ناحية والملابس الداخلية الملامسة لها، الامر الذي ينتج عنه حدوث اسمرار ملحوظ للجسم في هذه لمناطق، والذي يتضح بوضوح خاصة لدى اصحاب الجلد الفاتحة في انحاء ما بين الفخذين، نظرا لالتصاقهما مع بعضهما البعض.
  • العرق وقلة النظافة، حيث يكون السبب افراز العرق الكثيف في بعض انحاء الجسد وقلة المراعاة بالنظافة الشخصية الى تكاثر البكتيريا المضرة والفطريات في الانحاء كثيرة العرق وزيادة نشاطها، الامر الذي يودي الى اسمرار الجسد على نحو ملحوظ هناك.
  • ارتداء ملابس مصنعة من انسجة صناعية، يكون السبب ارتداء الملابس الصانعة من انسجة البولستر او من الانسجة الصناعية الاخرى في اصابة البشرة وخاصة الحساس منه بالتهيج والحساسية في الانحاء التي يكثر فيها احتكاكه بهذه الانسجة وملامسته لها، الامر الذي يودي مع كثرة ارتدايها الى اسمرار الجسم، لذا من الهام تجنب ارتداء الملابس الصانعة من تلك الانسجة خاصة اللابس الداخلية منها، نظرا لاحتكاكها المباشر مع الجسم.
  • مرض السكري، يتعرض اصحاب مرض السكري الى احساس متواصل بالحاجة الى الحكة في بعض المناطق، الامر الذي يكون السبب في كشط البشرة في هذه الانحاء والتهابها، وحاجتها لوقت طويل حتى تلتيم، وفق طبيعة الوضعية المرضية لمرضى السكر، الامر الذي يكون السبب في اسمرار الجسد في هذه الانحاء مع تعرضها للحكة المتكررة.
  • المواد الكيميايية، تكون السبب بعض انواع المواد الكيميايية المستخدمة على الجسد مثل كريمات الحلاقة، او غيرها من المزيلات الصناعية للشعر الى مبالغة افراز الميلانين في الجسم، الامر الذي يودي الى تراكم صبغة الميلانين في انحاء اكثر من غيرها على شكل بقع سوداء ذايعة في كافة الانحاء التي تستخدم عليها تلك المواد.
  • مزيلات العرق وبعض انواع المراهم والعطور، والتي تكون السبب في سد مسامات البشرة في الانحاء التي تتعرض لها، وتراكم العرق في هذه المناطق، وبذلك اسمرارها.