كيفية تقوية مناعة الجسم

معلومات عن مناعة الجسم الجهاز المناعي؛ هو نسق من الخلايا والانسجة المعقدة التي تعمل على حراسة الجسد من الفيروسات والبكتيريا والخلايا السرطانية الموذية بجسم الانسان؛ لهذا يلزم المحافظة عليه بتناول الاغذية الصحية المفيدة، وتجنب الاغذية المحتوية على الدهون الضارة، وممارسة التمارين الرياضية، والابتعاد عن التدخين، والحفاظ على الوزن المناسب، والنوم لمدة مناسبة، والاهتمام بالنظافة الشخصية.

اغذية لتقوية جهاز المناعة

لتقوية الجهاز المناعي اساليب كثيرة، كتناول عدد عظيم من الاغذية، ومنها:

الثوم

له دور عظيم في تقويه جهاز المناعة؛ حيث انه يتضمن على نسبة عظيمة من السيارات المضادة للتاكسد، والكبريت، ومعدن السيليتيوم، ويعد مضادا للفطريات والبكتيريا؛ وهذا لوجود مادة اليسين، ويحتوي كذلك على مكونات مضادة للسرطان، ويعمل على تقوية الدورة الدموية.

الزبادي

له دور عظيم في المحافظة على جهاز المناعة، ويعمل على تقويته؛ وهذا لاحتوايه على عدد من المعادن التي تقضي على الجراثيم والبكتيريا بجسم الانسان، ويعمل على الوقاية من سرطان القولون، وتوجد فيه نسبة عظيمة من مكونات الكالسيوم والفسفور؛ للمحافظة على صحة الاسنان والعظام، ويمكن تناوله بالحاق اي نوع من الفواكه المفضلة كالتوت او الفراولة فيصبح اكثر شهية.

التمر

له دور ر عظيم في تدعيم جهاز المناعة؛ لانه غني بالعناصر النافعة التي تعمل على تاخير اشكال الشيخوخة، وله مفعول عظيم في تهدية الاعصاب، وتنشيط الدورة الدموية، وادرار البول، وتنظيف الكبد.

زيت الزيتون

هو عكسي للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، والطفيليات، حيث يتضمن على اوميغا 3، ويقوي جهاز المناعة، ويخفض نسبة السكر بالجسم، ويخفض نسبة الاصابة بامراض الفواد والاوعية الدموية، ويعمل على التخلص من الكولسترول الموذي بالجسد LDL ، ويحافظ على الكولسترول النافع HDL .

السمك وزيته

يعزز من دور الكريات البيضاء في تقويه جهاز المناعة، وحماية الجسد من الالتهابات والروماتيزم، ويحتوي على نوع من الاحماض الدسمة اوميغا3 التي تدخل في تكوين المخ والعين لدى حديثي الولادة، وبالنسبة لزيت السمك فهو يعمل على توزيع الدهن المخزون في البطن الذي قد يودي الي الاصابة بامراض القلب.

الخضروات والفواكه

تحتوي على مكونات ومضادات للاكسدة؛ الامر الذي يزيد من مقاومه جهاز المناعة للامراض، كما تتضمن على مكونات طبيعية ومنها؛ البيتاكاروتين، ومركبات الفلافيبويدات. من اهم تلك الخضروات والفواكه؛ الرمان، والبرتقال، والتوت، والبصل الاحمر والاصفر، والطماطم، والافوكادو، والملفوف، والبطيخ، والفراولة، والتفاح، والعنب الاحمر، والبروكلي.

البهارات والتوابل

لها دور عظيم في تدعيم جهاز المناعة في الجسم، والوقاية من الامراض الخطيرة، ومنها؛ الفلفل الاسود، والملح، والكركم، والقرنفل، والكمون، وخل التفاح، وخل الليمون.

الاعشاب

لها دور فاخر في المحافظة على جهاز المناعة، والوقاية من الامراض الفيروسية والبكتيرية، ومنها؛ السعال ويعالج باستخدام الحبة السمراء بطحنها واضافتها للعسل او شربها مع الماء الدافي.