معلومات عن نهر اللؤلؤ

موقع يقع نهر اللولو في في جنوب الصين، ويطلق عليه اكثر من اسم لكونه يشترك مع انهار اخرى قبل مصبه، ومن تلك الاسماء نهر “قوانغدونغ” او “نهر كانتون” ويسمى احيانا بالنهر الواسع.

يعتبر نهر اللولو نهرا تجميعيا اذ تلتقي مجموعة انهار لتشكل نهر اللولو، واطلق عليه اسم نهر اللولو لاحتواء اجزايه السفلى في الجزء الذي يتدفق عبر مدينة قوانغتشو على الاحجار الملونة كاللولو، كما يعتبرهذا النهر ثالث اطول نهر في الصين بعد نهري اليانغستي والنهر الاصفر، حيث يخترق نهر اللولو مقاطعتي قوانغشي وقوانغدونغ وكذلك اجزاء من الجنوب الاوسط من الصين.

قامت السلطات الصينية بانشاء عشرة من الجسور على ذلك النهر الامر الذي ادى الى تطور مدينة قوانغتشو التي يخترقها نهر اللولو، فانتشرت المباني الشاهقة، والفنادق الحديثة، والمراكز التجارية على ضفتيه، فكان لنهر اللولو الاثر العظيم في تطويرالمناطق التي يتجاوز بها واصبحت انحاء سياحية من الدرجة الاولى، اذ تتضمن على المتنزهات والاستراحات والفنادق وكافة المرافق والخدمات التي تخدم قطاع السياحة.

كما عملة السلطات الصينية على اقامة المشاريع لتوليد الطاقة الكهربايية مستفيدة من مرور العديد من انهارها في هضاب ومرتفعات، فتعتبر من اوايل دول العالم في ذلك المجال.

الصين

تعتبر الجمهورية الصينية من اكبر الدول الدولية من حيث المساحة، حيث تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم اذ تصل مساحتها نحو 6.9 مليون كم2، كما انها من اكبر دول العالم من حيث عدد السكان، وهي تقع في الجزء التابع للشمال من قارة اسيا.

تحد الصين من الشرق دولة كوريا الديمقراطية الشعبية، ومن الغرب قازاقستان، وافغانستان، وباكستان، والهند، ومن الشمال منغوليا، ومن الجنوب فيتنام ومينمار.

للصين حواجز بحرية بطول 18 الف كليومتر، وتحيط بها مسطحات مايية واسعة، وتنتشر في الصين كمية عظيمة من البحيرات، خاصة في سهولها الوسطى والجنوبية، وبعض تلك البحيرات مياهها مالحة وبعضها الاخر مياهها عذبة.

انهار الصين

توجد في الصين كمية عظيمة للغاية من الانهار، اذ يبقى بها نحو 1500 نهر، ويمكن تقسيم تلك الانهار الى قسمين، هما:

القسم الاول

انهار تصب في المحيطات مثل انهار اليانغسي، والصفر، وهيونغ، واللولو، وهايخه، وهوايخه وبعض تلك الانهار تجري نحو الشرق لتصب في المحيط الهادي، وبعضها يتواصل بالجريان عند الشرق مثل نهر يارلونغ ويخرج من الحدود الصينية ليصب في المحيط الهندي.

القسم الثاني

يجري القسم الثاني داخل الاراضي الصينية، ويستمر حتى يبلغ الى البحيرات الداخلية ليصب فيها، مثل نهر تاريم، ونهر اليانغستي، ويحتل نهر اليانغستي المرتبة الثالثة على مستوى العالم من جهة طوله، ويطلق على نهر اليانغستي المسار المايي الذهبي؛ وهذا لانه يربط في شرق الصين بغربها الامر الذي اعطاه اهمية عظيمة في النقل المايي.