الأندية الفائزة بكأس العرب
الأندية الفائزة بكأس العرب

طالع معنا: الأندية الفائزة بكأس العرب للأبطال عبر التاريخ

طالع معنا: الأندية الفائزة بكأس العرب للأبطال عبر التاريخ

ها نحن الآن على أبواب النسخة الجديد من بطولة كأس العرب للأبطال بمسماها الجديد، كأس الملك سلمان للأندية لعام 2023، والتي يشرف علي تنظيمها الاتحاد العربي لكرة القدم، حيث أسفرت القرعة التي أجريت مؤخرًا عن عن مباريات كروية وصفت بالنارية، وتسعى العديد من الأندية المشاركة في البطولة للوصول للنهائي والتتويج باللقب لإعادة الكأس الغالية إلى خزائن النادي بعد مدة ليست بالبسيطة من الغياب.

يعتبر نادي الرجاء المغربي هو آخر نادي اقتنص اللقب الغالي عام 2021 والكأس الثانية في تاريخه، وتلقى هذه البطولة إشادة وترحيب واسع من الحضور العربي المحب لرياضة كرة القدم، وحضور جماهير فوق مدرجات أرضية الميدان لمؤازرة أنديتهم ولاعبيهم والمراهنة على أحداث البطولة وتوقع النادي الفائز باللقب عبر أفضل موقع مراهنات كرة قدم باحتمالات فوز عالية واستراتيجيات رهان حقيقية للفوز بالمكافآت المالية الضخمة.

الأندية الفائزة بكأس العرب
الأندية الفائزة بكأس العرب

أكثر نادي حصد لقب بطولة كأس العرب للأندية الأبطال

بلغ عدد الأندية التي توجت بلقب بطولة كأس العرب للأندية الأبطال 19 ناديًا منذ تاريخ انطلاق البطولة عام 1981، ويعتبر نادي الشرطة العراقي أول نادِ توج بلقب البطولة متغلبًا على نادِ النجمة اللبناني في المباراة النهائية التي جمعتهم عام 1982.

وتعتبر الأندية السعودية هي الأكثر تتويجًا باللقب برصيد 8 ألقاب من أصل 29 لقبًا منذ لحظة تأسيس البطولة حتى وقتنا هذا، ويليها نادي الرشد العراقي والترجي التونسي الرياضي في عدد مرات اقتناص اللقب برصيد 3 ألقاب لكل منهم، وبعدها يأتي نادي الاتفاق السعودي والهلال والشباب والصفاقسي والرجاء المغربي وسطيف الجزائري في المرتبة الثانية برصيد 2 لقب لكل نادِ.

وتطمح الأندية المشاركة في التتويج بالبطولة وزيادة غلتها بعدد الألقاب المحققة في البطولة، لذلك سنكون أمام مباريات نارية ومتعة حقيقية خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

الأندية التي حققت لقب كأس العرب مرة واحدة في تاريخها

توج نادي الاتحاد السعودي بلقب بطولة كأس العرب مرة واحدة في تاريخه، وثلاث مرات احتل مرتبة الوصافة، جنبًا إلى جمب مع نادي الوداد المغربي والإفريقي التونسي والأهلي المصري والشرطة العراقي ونادي وداد تلمسان الجزائري، ونادي السد القطري والأهلي السعودي والزمالك المصري واتحاد الجزائر والنجم الساحلي التونسي، علمًا بأن نادي الوداد المغربي والإفريقي التونسي قد احتلوا مرتبة الوصافة مرتين في تاريخ مشاركاتهم.

كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023

ينتظر محبي رياضة كرة القدم انطلاق صافرة بداية بطولة كأس الملك سلمان للأندية 23 بنظامها الجديد، ويعود تسميتها بهذا الاسم إكرامًا وتعزيزًا لجلالة الملك السعودي، الملك سلمان، حيث سيشارك في البطولة 37 نادِ من الأندية العربية، وستنطلق البطولة بنظام دور المجموعات، وصولًا للمباريات النهائية؛ لتحديد البطل والوصيف فوق أراضي المملكة العربية السعودية.

وأسفرت القرعة التي أجريت مؤخرًا عن مواجهات كروية نارية في الأدوار التمهيدية وبعض المواجهات القوية في مرحلة المجموعات.

القنوات الناقلة لبطولة كأس الملك سلمان 23

من المقرر أن تحصل العديد من القنوات الرياضية على شرف بث أحداث ومباريات الحدث الرياضي الضخم المقام في المملكة السعودية، ومنها:

  • قنوات SSC
  • قناة أبو ظبي الرياضية
  • قناة دبي الرياضية
  • قناة الكأس
  • والعديد من القنوات الرياضية العربية الأخرى.

مجموعات كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 23

أسفرت قرعة البطولة عن تواجد 16 نادِ في 4 مجموعات، حيث جاء نادي الترجي التونسي رفقة الاتحاد السعودي والشرطة العراقي والفائز من الـ 15 في المجموعة الأولى.

وفي المجموعة الثانية جاء السد القطري والهلال السعودي والوداد المغربي والفائز من دور الـ 16، وفي المجموعة الثالثة جاء الفائز من دور الـ 14 والفائز من الـ 17 مع نادي النصر السعودي والزمالك المصري، وفي المجموعة الرابعة جاي نادي الرجاء المغربي مع نادي شباب بلوزداد الجزائري والفائز من الـ 13 والفائز من الـ 18.

جوائز بطولة الملك سلمان للأندية الأبطال

يبلغ إجمالي جوائز بطولة الملك سلمان المالية للأندية الأبطال 2023 حوالي 10 مليون دولار أمريكي، ووزعت الجوائز على النحو التالي:

  • يحصل البطل المتوج بلقب البطولة بجائزة قدرها 6 مليون دولار.
  • يحصل الوصيف على مبلغ مالي قدره 2.5 مليون دولار.
  • يحصل النادي الذي وصل لدور نصف النهائي على 200 ألف دولار.
  • يحصل النادي الذي وصل لمرحلة ربع النهائي على 150 ألف دولار.
  • يحصل النادي المشارك في دور المجموعات على 100 ألف دولار.
  • يحصل النادي المشارك في الدور التمهيدي على 20 ألف دولار.

الأندية العربية المشاركة في البطولة

يشارك في بطولة الملك سلمان للأندية المقامة في السعودية 37 نادي عربي، وهم الهلال والنصر والاتحاد والشباب من السعودية، والزمالك وطلائع الجيس من مصر، والوداد والرجاء والجيش الملكي من المغرب، وشبيبة الساورة وشباب بلوزداد من الجزائر، والصفاقسي والاتحاد المنستيري من تونس، وشباب الأردن من الأردن، ومن عمان نادي النهضة والسيب، ومن السودان المريخ والهلال، ومن قطر السد ونادي قطر، ومن فلسطين نادي شباب الخليل، ومن ليبيا أهلي طرابلس والاتحاد، ومن لبنان البرج، ومن الإمارات العربية المتحدة نادي الوحدة، ونادي فحمان من اليمن، ونادي الكويت من الكويت، ونادي المحرق والمنامة من البحرين، ونادي القوة الجوية والشرطة من العراق، ونادي تشرين من سوريا.

ستنطلق مباريات الدور الأول في الثالث عشر من شهر مارس، وستعود مباريات الإياب في الثاني عشر من شهر أبريل لعام 2023، وستنطلق مباريات الدور الثاني في الثامن من شهر مايو المقبل وتستمر حتى السابع من شهر يونيو القادم.