كيفية تجفيف الثوم

معلومات عن تجفيف الثوم الثوم والبصل من النباتات الهامة في المطبخ حيث لا تكاد تخلو طبخة من استعمالهما او احدهما.

ما هي نبتة الثوم

الثوم من النباتات العشبية من صنف الخضروات الغنية بالفيتامينات والاملاح المعدنية والكالسيوم والحديد كما يتضمن على مواد مضادة للاكسده، كما يستعمل في تعقيم الخدوش الضييلة وخاصة لسعات النحل . عرف نبات الثوم منذ القدم اذ وجدت رسومات له على قبور ملوك الفراعنة واهتم المصريون بذلك النبات على نحو كبير، يبقى العديد من اصناف للثوم ولكل نوع موسم لزراعته وتعد التربة الطينية جيدة الاستبدال من اكثر الترب ملايمة له .

زراعة الثوم

عند زراعة الثوم يتم حراثة التربة وتنظيفها من الاعشاب على نحو جيد ويضاف اليها السماد الطبيعي المخمر حيث السماد الطبيعي يعاون على سرعة نمو فصوص الثوم وزيادة كمية الدماغ ومن ثم تروى بالمياه اذا قد كانت الارض مروية وتترك لفترة اسبوع قبل زراعتها ومن ثم نبدا بالزراعة على شكل خطوط مستقيمة بعد ان نكون قد جهزنا فصوص الثوم للزراعة بحيث تكون القمة النامية لفص الثوم الى الاعلى ويحتاج الثوم للري بين فتره واخرى، في التربة الرملية يفتقر الثوم الى الري بصوره اكبر من التربة الطينية نترك مسافات بين فصوص الثوم المزروعة بحدود 15سم .

طريقة تجفيف الثوم

لا يتوفر الثوم في الاسواق على مدار العام وفي حال توفر يكون ثمنه عال للغاية لهذا يكون من النافع لربة المنزل ان تحتفظ بحاجتها من الثوم اثناء الموسم وهذا عن سبيل تجفيف الثوم وعمل البودرة منه ، ويتم هذا كما يلي :

  • نحضر اعداد الثوم المرغوب تجفيفها ونقوم بتنظيفها من الاتربة والقشور، نقطع الدماغ الجاف من فصوص الثوم ونضعها في الخلاط ونطحنها على مرتين مع اضافة اعداد من المياه (كوب ماء لكل كيلو ثوم ) اذ ان المياه تعاون الخلاط على الطحن بصوره افضل .
  • بعدها يصبح لدينا معجون املس نضعه بوعاء واسع ونفرده على منطقة الحاوية ثم نضعه بمقر مكشوف في المطبخ على ظهر الثلاجة، لا نخشى من الحشرات لانها تنفر من رايحة الثوم ونترك الخليط لفترة ثلاثة عشر يوما.
  • نرجع للخليط فيكون قد جف واصبح صلبا كاي مادة صلبة اخرى هنا نقوم بتقطيعه على شكل مكعبات ونطحنه بالة طحن التوابل فيتكون لدينا مادة ناعمة الملمس نحتفظ بها بمرطبانات (وعاء مغلق) ونضعها بالثلاجة ونستخدمها نحو الحاجة، ونكون بهذا حصلنا على بودرة الثوم من انتاجنا خالية من اية مواد حافظة او كيماويه، فضلا عن قلة الكلفة المادية.