فوائد العسل للاطفال

العسل مضاد حيوي للبشر فهو يمنح الجسم المناعة لمقاومة جميع الأمراض والغذاء والدواء المكون من السكريات والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن

فوائد العسل للطفل

يتميّز العسل بالعديد من الخصائص الطبيّة التي يمكن أن تعود على صحة طفلك بالكثير من الفوائد، دعينا نتعرّف معاً في ما يلي على أبرز هذه الفوائد:

العسل يمنح الطفل الطاقة والحيوية

يمنح العسل طفلكِ الطاقة والحيوية لفترة طويلة، وذلك بفضل احتوائه على الفروكتوز غير الموجود في أنواع السكر والمحليات الأخرى والذي يستغرق هضمه وقتاً طويلاً.

العسل يوفّر لجسم الطفل المعادن والفيتامينات

يزخر العسل بكمياتٍ كبيرةٍ من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الضرورية والكافية لنمو طفلكِ وتطوّر قدراته.

العسل يحمي كبد الطفل من الملوّثات

يتمتّع العسل بخصائص تحمي الكبد من الملوّثات ومضاعفات الجرعات الزائدة من الأدوية على وظائفه الحيوية، حسبما تؤكده الدراسات.

العسل يُقوّي مناعة الطفل

يُحكى بأنّ إدخال العسل إلى نظام غذاء الطفل يُحسّن جهازه المناعي ويقيه من الالتهابات التي يمكن أن تتربص به في أي لحظة.

العسل يعالج الطفل من الكحة

ينطوي العسل على عاملٍ مهدئٍ وفعالٍ على القحة التي تتأتى عن التهاب الغشاء المخاطي وتحسسه، وتُقلق راحة طفلك وتمنعه من الحصول عى كفايته من النوم.

العسل يمنع انخفاض الكريات البيضاء في دم الطفل

يلعب العسل دوراً مهماً في الحفاظ على معدل كريات الدم البيضاء وعدم انخفاضها، لاسيما في حالة الأطفال المصابين بالسرطان الذين يتلقون علاجاً كيمائياً.

العسل: لماذا يُمنع عن الأطفال قبل السنة؟

بالرغم من أن الأطفال يبدأون بتناول الأطعمة الصلبة بالتدريج إبتداءً من عمر الستة أشهر، إلاّ أن العسل ليس من ضمن القائمة حتى بلوغهم العام الأول، فما السبب؟

يحتوي العسل على جسم بكتيري قد يسبب نوعاً نادراً من التسمم الغذائي، يسمى “التسمم الوشقي”، ويصيب الأطفال الصغار، خصوصاً دون عمر الستة أشهر، نظراً لعدم إكنمال نمو جهازهم الهضمي،
وتظهر عوارض التسمم بعد 8 الى 36 ساعة من استهلاك العسل،
وتشمل:
الإصابة بالإمساك والكسل أو الخمول وفقدان الشهية. في حال شككت في إصابة طفلك بالتسمم، ابحثي عن المساعدة الطبية الفورية.

أمّا السبب الثاني الذي يدفعك إلى عدم إضافة العسل أو السكر إلى طعام طفلك :
فهو تأثيره السلبي على صحة الأسنان، حيث يزيد إحتمال إصابتها بالتسوس في وقت مبكر، ما يسبب مشاكل في اللثة، لذا، إذا رغبت في تقديم المذاقات الحلوة لطفلك، إستعيني ببدائل مناسبة من عصير الفاكهة، أومهروس الفاكهة ، أو الفاكهة المجففة. وينصحك خبراء التغذية بتقديم الأطعمة الحلوة لطفلك كجزء من الوجبة عوضاً عن إعطائها بين الوجبات.