فيتامين سي C واهميتة لبشرتك

مع التقدم في العمر تفقد البشرة ترطيبها ونضارتها وذلك نتيجة فقد العديد من العناصر المغذية للبشرة ومن أهما فيتامين C. ولحسن الحظ فيتامين C موجود في الليمون في متناول اليد لنستعمله على البشرة ليعيد للبشرة جمالها. 

هل فكّرتِ يوماً بمدى أهميته لبشرتك؟ سنكشف لكِ في هذا الموضوع عن بعض التأثيرات الملفتة، لكي يصبح هذا الفيتامين جزءاً أساسياً من روتينك اليومي.

نتيجة بحث الصور عن فوائد الفيتامين سي لبشرتك!

– مقاومة الجذور الحرّة: ربما سمعتِ من قبل عن الجذور الحرّة (Free Radicals)، ولكن لا تعرفين كيف تؤثر على بشرتك. فهذه الجزئيات التي تصدر عن عملية الأكسدة في الجسم، وتتكاثر بسبب الملوّثات، خطيرة جداً لأنّها تدمّر البروتينات الأساسية في البشرة كالكولاجين والايلاستين. كما أنّها تسبّب تغييرات في الحمض النووي وذلك يؤدي الى العديد من الأمراض الجلدية. بالاضافة الى الالتهابات التي تفاقم مشكلة حبّ الشباب والوردية. الا أنّ هناك آلية وقائية لكي لا تترك الجذور آثارها السلبية تتمثّل بالاعتماد على مضادات الأكسدة التي تعتبر السلاح المدمّر لها وأبرزها الفيتامين سي. لذا كلّما وفّرتِ هذا الفيتامين لبشرتك، أعطيتها جرعة من الدعم لمواجهة هذه المخاطر.

– مقاومة التجاعيد: كيف يمكن الحدّ من ظهور علامات الشيخوخة وخسارة البشرة لمرونتها؟ السرّ ليس مخفياً عنّا أبداً وهو بتحفيز الكولاجين لأنّ هذا البروتين هو المسؤول عن ليونة البشرة واصلاح أنسجتها. لذا تحتاجين في روتينك اليومي الى الاعتماد على المكوّنات التي تستطيع القيام بمثل هذا التحفيز، وعلى رأسها الفيتامين سي. لكن ليس ذلك فقط، بل بمكافحة هذا الفيتامين للجذور الحرّة، فانّه يحدّ أيضاً من شيخوخة البشرة بشكل مباشر. لذا فانّه مفعوله مزدوج، والنتيجة أنّك ستنعمين ببشرة نضرة وذات مظهر شاب لافت!

– الحدّ من البقع: اذا كنتِ تعانين من البقع التي تسيء لاطلالتك وترغبين في الحصول على مظهر مشرق ونضر، فالفيتامين سي يمكن أن يساعدكِ كثيراً لتحقيق ذلك. فالبقع السطحية غالباً ما تكون نتيجة زيادة انتاج الميلانين وعدد الخلايا الصباغية. وهنا يبطل الفيتامين سي مفعول انزيم “تيروسينيز” (Tyrosinase) المسؤول عن تكوين صبغة الميلانين مما يخفف البقع الداكنة.

كيف توفّرين لبشرتك ما تحتاجه من الفيتامين سي؟

الآن بعد أن عرفتِ مدى أهمية الفيتامين سي لبشرتك، لا شك أنّك تتساءلين عن طريقة توفيره لها. فهل تتناولينه كأقراص أو تركّزين على الاطعمة الغنية به؟ هذه الطرق الشائعة مفيدة حتماً لتوفير الفيتامين لجسمك ككلّ وتعزيز فوائده الصحّية، لكن ليست الأكثر فعالية فيما يرتبط بالبشرة. وذلك لأنّ مستويات هذا الفيتامين لا ترتفع في الجلد عند الحصول عليه من الطعام او المكمّلات، بسبب امتصاص الجسم له. لذا من المهمّ استخدامه موضعياً ومباشرة على البشرة.

لأفضل نتيجة، ننصحكِ باستخدام سيروم غنّي بالفيتامين سي وذلك لأنّه الأكثر قدرة على النفاذ الى داخل طبقات البشرة فيما الكريم يكون ذات تركيبة أكثر كثافة، مثل سيروم C E Ferulic من Skinceuticals. فهذا السيروم يؤدي ثلاثة أدوار رئيسية باعتماده على الفيتامين سي: ابطال المفعول السلبي لجذور الحرّة عن البشرة، تعزيز مستوى الكولاجين والعمل كمضاد للأكسدة ما يحمي من علامات الشيخوخة. ولتحقيق هذه الفوائد كلّها، لا تحتاجين الا لأربع الى خمس قطرات من السيروم توزعينها على وجهك وعنقك، فتكوني حصّنتِ بشرتك تجاه كلّ العوامل السلبية المؤثرة عليها.