فوائد الزيوت العشبية

فوائد الزيوت العشبية

فوائد الزيوت العشبية

فوائد الزيوت العشبية

الزيوت العطرية تعتبر كنز حقيقي وطبيعي. فنجد من بينها ما هو علاج لعيوب البشرة وأخرى علاجات نفسية وجسمية,وهي ليست للاسترخاء فقط. فمنها ما يساعد على تخفيف الآلام ومنها ما يساعد على الحيوية والنشاط .وغيرها من الفوائد,وينصح إن تتجنبها الحامل..وكذلك الزّيوت النّباتيّة يجب أن تُسْتَخْدَم بالحذر ودائمًا تُخَفَّف بالماء..

1-زيت الريحان “Basil”

عند الشعور بالإرهاق أو القلق أو عند الشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل فإن زيت الريحان.
يمكن إن يوفر لك الشعور بالراحة والانتعاش فهو يساعد على الاسترخاء وتوازن الجسم,

ويمكنك استعماله لتدليك الجسم أو أضافه نقاط منه إلى ماء الحمام .ويمكن أيضا وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطير الجو وهذا يساعد على الانتعاش السريع.
وزيت الريحان يساعد أيضا على علاج عسر الهضم أو انتفاخ البطن .خاصة إذا كان نتيجة القلق في هذه الحالة يمكن مزجه مع احد زيوت الأساسية وقومي بتدليك منطقة الألم تدليكا خفيفا..

فائدته الجمالية:

يمكنك تدليك كل الأماكن المعرضة لتقلبات الجو من بشرتك بخليط يحتوي على زيت الريحان. فهو يساعد على التخلص من البكتيريا,كما يمكنك استعماله خالصا لمعالجة لسعات النحل والحشرات الصغيرة .

فهو يساعد على أزاله احتقان الأنف في حالة الإصابة بنزلات البرد .إذا استعمل في حمام بخار. كما يجب عدم المبالغة في استعماله لفترات طويلة..

2-زيت البرجموت “Bergamot ”

زيت البرج موت يصنع من قشرة ثمرة البرجموت وهو يعطي شعورا بالهدوء والانتعاش

ويساعد على التخلص من التوتر ويمكنك استعماله للتدليك أو إضافته إلى ماء الحمام. زيت البرجموت أيضا مطهر ويمكن استعماله لإزالة احتقان الحلق ,قرحة الفم ,ومعالجة رائحة الفم الكريهة إذا أضيف إلى ماء الغرغرة

فائدته الجمالية:

يمكن إن بساعد على معالجة حب الشباب فهو مناسب للبشرة الدهنية, والصداف الجلدي , وتقرح الشفاه إذا أضيف إلى كريم تدليك ويوضع فوق المكان المراد علاجه

يمكن إضافة نقاط منه إلى بخاخ الماء ورشه لتعطير كل غرف المنزل..
تنبيه:
يجب عدم استعماله قبل التعرض لأشعة الشمس ..

3-زيت خشب الأرز”cedar wood “

يشبه رفيقيه السابقين في انه يعطي شعورا بالهدوء والانتعاش. ولذلك يمكن استعماله عند الشعور بالتوتر والإحباط بالتدليك أو إضافته إلى ماء الحمام أو بخور الغرفة,ولأن زيت خشب الأرز مطهر يمكن مزجه مع زيت الصندل. ويستعمل مع ماء الحمام لمعالجة التهاب المثانة.

فائدته الجمالية:

زيت خشب الأرز من المواد القابضة لأنسجه الجسم لذلك يمكن استعماله لمعالجه حب الشباب .وكذلك يمكن استعماله لعلاج الشعر ألدهني .وتهيج ألبشره وقشره الرأس فقط أضيفيه إلى كريم لتدليك جلد الرأس وبعد وضعه اتركيه لمده “40” دقيقه ثم قومي بغسل شعرك كالمعتاد.
اغمري قطع صغيرة من خشب الزان في زيت خشب الارزثم ضعيها قرب أماكن التدفئة من المنزل فهي تنشر رائحة جميلة في انحاء المنزل.

4-زيت زهرة البابونج “chamomile”

له فاعلية خفيفة في التنويم فهو يعمل على معالجة الجهاز العصبي من القلق والأرق ومن ناحية اخرى يمكن إن يعالج الآم عسرا لهضم والإسهال,استعمليه في التدليك أو مع ماء الحمام.

فائدته الجمالية:

زيت زهرة البابونج يعمل ضد الإلتهابات لذلك يمكن استعماله لمعالجة مشاكل الجلد الناتجة عن الإجهاد مثل الجفاف والإكزيما وذلك بإضافته إلى ماء الحمام.
فهو ملطف ولذلك ينصح باستعماله للأطفال وكبارا لسن..

5-زيت المريمية “القصعين “clary sage ”

يعمل على رفع الروح المعنوية في حالة الحزن والاكتئاب ويمكن إن يفيد في حالة الآم العضلات الناتجة عن الرياضة اذا استعمل للتدليك أو مع ماء الحمام ,وينصح استعماله كعطر للاتي يعانون من مشاكل سن اليأس وينصح بعدم استعماله للحوامل..

6-زيت الاوكالبتوس “Eucalyptus “

هو معروف بفاعليته في إنعاش الجهاز العصبي.
لأنه لاذع وقوي المفعول لذلك يمكن استعماله في حالة الإعياء أو الصداع .بإضافته إلى ماء الحمام أو كبخور بإضافة نقاط منه إلى المبخر الزيتي أو استنشاقه في حمام بخار.

وهو يساعد أيضا على إزالة احتقان الأنف لذلك فهو علاجه مثالي في حالة نزلات ت البرد والأنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الشعبي .

ويمكن وضعه فوق الجروح الخفيفة أو تشققات ما فوق الشفاه الناتجة عن تغيرات الجو,إما إذا كان الجو بارد مما يهيج عليك الآم الروماتيزم فيمكن معالجة مكان الألم بوضع كمادات دافئة من زيت الاوكالبتوس,ويجب عدم استخدامه لصغار السن..

7- زيت الجرانيوم” Geranium”

هو شهير بأنه زيت التوازن فهو يقوم بتهدئة الأعصاب ورفع الروح المعنوية كما يوفر النشاط والقوه وهو واحد من أهم الزيوت لمعالجة مشاكل سن اليأس ,ويساعد الذين يعانون من سرعة خفقان القلب والاضطراب النفسي خاصة إثناء الليل خذي حماما قبل النوم وأضيفي الغر نوقي إليه..

فائدته الجمالية:

لأنه زيت التوازن فيمكن استعماله للبشرة الجافة أو الدهنية لأنه يعمل على توازن إفرازات الغدد الدهنية وهو يعمل أيضا ضد الالتهابات لمن يعانين من مشاكل حب الشباب المستعصية سواء في منطقة الوجه أو الصدر أو الظهر, ويمكن استخدامه في حمام البخار أو في كمادات دافئة..
: إذا كنت ممن يحب رائحة الزهور فيمكنك استعماله كعطر عادي..

8-زيت الياسمين :

هو أكثر الزيوت فاعلية والضرورية في توفير الانتعاش ورفع الروح المعنوية رائحته الوردية الجميلة لها تأثير كبير على أحاسيس الإنسان وتعطيك إحساسا بالمرح والثقة بالنفس إذا استعملتيه خالصا كعطر .

فائدته الجمالية:

زيت الياسمين يساعد على تهدئة البشرة الملتهبة خاصة إذا كان الالتهاب نتيجة القلق أو الإحباط استعمليه مخفف المسح البشرة..
وزيت الياسمين يعتبر من اغلي الزيوت العطرية ثمنا فيجب إن نأخذ في الاعتبار عند شرائه إن سعره ربما يساوي ثلاث إضعاف سعر بعض الزيوت الأخرى

9-زيت اللافندر”Lavender ”

زيت اللافندر من أكثر الزيوت العطرية بالنسبة لتعدد الاستعمالات وهو احد الزيوت القليلة التي يمكن استعمالها خالصة على ألبشره وهو يساعد على الاسترخاء وتهدئه النفس من الإحباط والقلق ويزيل الأرق وكذلك له فاعليه في معالجه العلل البسيطة التي تصيب مجرى البول أضيفي بضع نقاط إلى ماء الحمام

فائدته الجمالية:

اللافندر يستعمل للإسعافات الأولية ويوضع خالصا على الجروح الصغيرة والخدوش والحروق البسيطة وأماكن لسع الحشرات فيجعلها تلتئم بأسرع ما يمكن..

10-الليمون Lemon

زيت الليمون من الزيوت المتعددة الاستعمالات فهو منعش ومنظف يمكن استعماله للتدليك أو في ماء الحمام او كمادات دافئة او استنشاقه في بخار او كبخور للمنزل ,أيضا يمنع حدوث الالتهابات ويمكن إن تدلك به منطقة الصدر او يضاف للماء الساخن لاستنشاق بخاره في حالة الإصابة بالسعال او نزلات البرد. .

فائدته الجمالية:

زيت الليمون يعتبر مادة قابضة للأنسجة لذلك فهو يساعد على توازن البشرة الدهنية كما يساعد على التخلص من النتؤات الصغيرة التي تنشأ بالبشرة..

الليمون يقضي على النمل والبراغيث والحشرات الصغيرة بالمنزل لو أضيف إلى بعض الماء واستعمل في رش إرجاء المنزل.. تنبيه : يجب عدم استعماله عند التعرض لأشعة الشمس..

11-زيت الترنجان “Lemongrass ”

زيت الترنجان منعش ومنبه ويساعد على تنشيط الجهاز الهضمي إذا استعمل مع كريم لتدليك منطقه البطن وهو يعمل أيضا على إرخاء العضلات في حال انقباضها اذا استعمل لتدليك بعد مزجه مع البان وزيت نرجيل الهند

فائدته الجمالية:

هو من المواد القابضة فهو يساعد على قبض مسام البشرة,ولنظافة البشرة بعمق أضيفيه إلى حمام بخار الوجه..

إذا كنت تعانين من ظهور الفطريات بالبشرة أحيانا استعملي زيت الترنجان مخلوط مع احد الزيوت الأساسية فسيقضي عليها..
تنبيه :
يجب عدم استعماله للبشرة الحساسة..
12-زيت الصندل” Sandalwood”

مشهور بفاعليته في النشاط والحيوية

فائدته الجمالية:

زيت الصندل استعمل على مر القرون للبشرة والتجميل وهو مادة قابضة, وخفيف لذلك يمكن استعماله للبشرة الدهنية وفي كمادات دافئة

امزجي بضع نقاط من زيت الصندل والورد والياسمين وستحصلين على واحد من اجمل العطور رائحة ويعتبر عطرا تقليديا ليساعد على رفع الروح المعنوية

13-زيت شجرة الشاي “Tea Tree”

زيت شجرة الشاي له فاعلية عالية في مقاومة البكتيريا والفطر والفيروسات لذلك يمكن استعماله في الإسعافات الأولية كما يمكن استعماله في حمام بخار لمعالجة نزلات البرود الأنفلونزا والسعال,فعال أيضا في التهاب المثانة إذا أضيف خالصا إلى ماء الحمام

فائدته الجمالية:

امزجي نقاط من زيت شجرة الشاي مع كوب ماء واستعمليه لغسل فمك لتفادي رائحة الفم الكريهة كما يمكن استعماله خالصا لمعالجة الحبوب والخشونة التي تظهر ببشرة الوجه
: زيت شجرة الشاي يستعمل خالصا لتطهير الجروح البسيطة ولسعات الحشرات..

14-زيت الزعتر” Thyme”

زيت الزعتر معروف بانه لاذع ومنبه وهو كذلك مطهر ومفيد لعلاج أزمات البرد إذا أضيف إلى حمام بخار او استعمل كبخور..

فائدته الجمالية:

امزجيه مع زيت اللوز واستعمليه لمعالجة حب الشباب
تنبيه: زيت الزعتر يمكن إن يسبب حكه لذلك يجب عدم المبالغة في استعماله ومزجه جيدا وتجنب استعماله في فترة الحمل..

15-زيت المندرين “اليوسفي “Mandarin “

زيت المندرين مهدئ ومسكن ويستعمل بالإضافة إلى بعض الزيوت العطرية الأخرى في ماء الحمام او التدليك ويساعد في حالات عسر الهضم أو الإمساك بتدليك منطقة البطن..

فائدته الجمالية:

زيت المندرين يساعد على تخليص الخلايا من السموم إذا استعمل في تدليك المكان المرغوب

زيت المندرين يساعد على منع ظهور علامات شد الجلد في حاله الحمل إذا استعمل للتدليك الخفيف فوق منطقه البطن..

16-زيت البرتقال “Orange”

له رائحة منعشة وهو متعدد الاستعمالات يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وهو مفيد للكبد ويساعد على تخليص الجسم من السموم استعمليه مع زيوت أخرى واستعمليها لتدليك منطقه البطن..

فائدته الجمالية:

يساعد على إنعاش البشرة المرهقة,وهو مفيد عند إضافته لخليط لمعالجة السيلولايت أضيفيه إلى زيوت التدليك وامسحيه فوق البشرة..

17-زيت الورد : مفيد للبشرة الجافة أو الملتهبة اذا أضيف إلى كريم لتدليك الوجه..

18-زيت البان” Rosemary ”
يجعلك تشعرين بالدفء وينشط الدورة الدموية ويمكن استعماله لتدفئه إطراف اليدين والقدمين وهو مفيد أيضا في حالة التواء المفاصل إذا دلكت مكان الألم به

فائدته الجمالية:

ينشط الدورة الدموية في جلدة الرأس ويساعد على التخلص من القشرة فقط قومي بتخفيفه ثم دلكي فروه راسك لفترة مناسبة..

يساعد على قوة التركيز استعمليه كبخور في موعد زيتي أيام الامتحانات..