علاج مرض السكري

هو مرض ايضي وهو من الامراض الاكثر نتشارا بشان العالم، حيث تصل نسبة المجروحين بمرض السكري من البالغين بحوالي 25% من اهالي العالم و يعد ذلك الداء جزء من متلازمة الايض التي تتكون من صعود السكر في الدم ، صعود ضغط الدم و صعود نسبة الدهون الثلاثية و الكولسترول ضييل الغزارة اي الكولسترول الضار.

و هناك نوعان من مرض السكري

  1. النوع الاول: و هو السكري الذي ينتج ذلك قبل سن الثلاثين و يكون حصيلة مهاجمة جهاز المناعة للبنكرياس الامر الذي يودي الى تلف الخلايا و عدم مقدرتها على اصدار الانسولين وبذلك ينتج ذلك السكري من النوع الاول حصيلة لنقص هرمون الانسولين و جدير بالذكر ن هرمون الانسولين هو الهرمون المسوول عن تقليل نسبة السكر في الدم. و تترواح نسبة انتشاره بين 5-10%.
  2. النوع الثاني: و هو الاكثر انتشارا حيث تتراوح نسبة انتشاره بين 90-95% و يصييب الاشخاص الذين يبلغون 40 عاما فما فوق ويكون ذلك الداء حصيلة عدم تمكن الانسولين على اداء وظيفته حصيلة مقاومة الجسد له الامر الذي يودي الى ان البنكرياس يفرز مقادير اخرى من الانسولين و مع مرور مرحلة طويلة من 8- 10 اعوام سوف يودي هذا غلى فشل البنكرياس.

علاج مرض السكري

  • لا يبقى دواء نهايي لمرض السكري فمرض السكري هو مرض مزمن يوجد مع الانسان لاسيما اذا كان من النوع الاول و بل هناك علاجات توخذ من اجل الحفاظ عل مستوى السكر في الدم و عدم حدوث مضاعفات للمرض.
  • اذا كان السكري من النوع الاول فان مداواته يكون عن سبيل استعمال الانسلوين حيث يوخذ على شكل حقن (ابر )و تتغاير الجرعة من عليل لاخر حسب حالته المرضية و اعداد الجرعة يحددها الطبيب المختص و هناك انواع مغايرة من الانسولين و هي الانسولين سريع الامتصاص او المفعول حيث يبلغ الانسولين الى الدم اثناء 10 دقايق و يوجد مفعوله في الجسد لفترة 3 الى 4 ساعات و ياخذ العليل الجرعة قبل 15 دقيقة من تناول وجبة الطعام.
  • و هناك الانسولين سريع المفعول او ما يسمى بالانسولين المنتظم و يبدا مفعوله بعد مرور 30 دقيقة من الحقن و يتواصل مفعوله من 6 الى 10 ساعات و يتم حقنه قبل 30 دقيقة من تناول الاكل .
  • الانسولين معتدل المفعول و يبدا مفعوله ب في الجسد عد ساعة من الحقن و يتواصل مفعوله في الجسد من 20 الى 24 ساعة و يتم اخذه قبل تناول وجبة الافطار.
  • الانسولين بطيء المفعول او ما يعلم بانسولين النطاق الطويل يتم اخذه قبل الافطار كذلك و يتواصل مفعوله في الجسد من 18 الى 24 ساعة.
  • و فيما يتعلق الى سكري النوع الثاني فان العليل يتناول العقاقير التي تعمل على تحفيز خلايا الجسد من اجل الاستجابة لهرمون الانسولين و الشغل على امتصاصه في الجسد و تلك العقاقير هي مركب الميتوفرمن والذي يوخذ على شكل اقراص في الفم.
  • على عليل السكري ان يواصل حالته الصحية وهذا بالمتابعة الدورية لدى الطبيب المختص و هذا من اجل تحديد و ضبط مقادير السكر في الدم كما يلزم عليه الالتزام بحمية غذايية او نسق صحي خاص به يحدده له الطبيب و عليه الحفاظ على الوزن و الشغل على التخلص من الوزن الزايد بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.