علاج غازات البطن

كثير من الناس يعانون من غازات البطن  مما يجعلهم يشعرون بعدم الارتياح  لذلك هنا هو أفضل علاج عشبي للغازات البطنية

ما هو علاج غازات البطن

1- بذور الشمر : تعتبر بذور الشمر من أكثر الأعشاب الفعالة في علاج مشكلات الهضم مثل الغازات والإنتفاخ ، حيث تعمل على التخلص من الريح وتدر البول ، كما تساعد على تخفيف الألم والإنتفاخ ، فهي تحتوي على مواد مضادة للميكروبات .
طريقة استخدام الشمر : يمكن مضغ كمية قليلة من بذور الشمر بعد الوجبات ، أو إضافة ملعقة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن ويترك لمدة 5-10 دقائق مع تغطيته ، ثم يصفى ويتم تناوله مرتين أو 3 مرات يوميا .

2- النعناع : يعرف النعناع باحتوائه على زيت المنثول ، الذي له تأثير مضاد لتقلصات عضلات الجهاز الهضمي الملساء ، ولذلك يساعد على تخفيف التقلصات في المعدة ، القناة الصفراوية والمرارة ، ويستطيع تهدئة انتفاخ البطن وتنظيم حركة الأمعاء .
طريقة استخدام النعناع : يمكن مضع أوراق النعناع الطازج بعد الوجبات لتخفيف الإنتفاخ ، أو يمكن إضافة ملعقة من النعناع المجفف لكوب ماء ساخن ويترك لمدة 10 دقائق ، ويتم تناوله 2-3 أكواب من هذا المشروب يوميا .

3- الزنجبيل : يحتوي الزنجبيل على مجموعة من المواد النشطة ، ومنها الجنجيرويل والشجول ، والتي تساعد على تخفيف التهاب الأمعاء وتهدئة تشنجات عضلات المعدة ، ولذلك يعد من أفضل الأعشاب الآمنة في علاج الانتفاخ والغازات .
طريقة استخدام الزنجبيل : توضع 5- 6 شرائح من الزنجبيل الطازج في كوب ويضاف إليهم الماء الساخن ، ويغطى ويترك حوالي 10 دقائق ، ثم يضاف إليه قليل من عصير الليمون وعسل النحل ، ويتم تناوله 3 مرات يوميا ، يمكن إضافة الزنجيل المبشور قبل الوجبات أو المسحوق المجفف للطعام ، والجرعات الآمنة من الزنجبيل للأشخاص البالغين ، 0.25 -1 جرام خلال اليوم .

4- البابونج “الكاموميل ” : يحتوي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتقلصات ، والتي تساعد على تخفيف حرقة المعدة والتخلص من الإنتفاخ .
طريقة استخدام البابونج : يضاف الماء المغلي إلى كوب به كيس من شاي البابونج ، ويترك لمدة 10 دقائق ، وينتزع الكيس ثم يضاف عصير الليمون أو العسل للمشروب حسب الرغبة ، يمكن تناول 2-3 اكواب يوميا بين الوجبات .

5- الكراوية : تتميز الكراوية بخصائص مضادة للميكروبات ومضادة للتقلصات ، كما تساعد على طرد الغازات نظرا لما تحتوي عليه من الكارفين والكارفول ، وهي مواد مهدئة للأنسجة العضلية للأمعاء ، وتعد من أكثر الأعشاب الفعالة والىمنة في هذه الحالة .
طريقة استخدام الكراوية : يمكن مضغ كمية قليلة من بذور الكراوية خلال اليوم ، كما يمكن إضافة بعض البذور الأخرى لها مثل الكمون ، ويعتبر شاي الكراوية من أبسط الطرق لتناول هذه العلاج ، تضاف ملعقة صغيرة من الكراوية إلى كوب ماء مغلي مع التغطية لمدة 5 دقائق ثم يتم تصفيتها وتناولها .

6- الينسون : يحتوي الينسون على مواد مضادة للتقلصات تعمل على ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي ، كما يساعد على التخلص من الغازات والإنتفاخ .
طريقة استخدم الينسون : يستخدم عن طريق تحضير شاي الينسون الدافيء، ولكن يحذر تقديمه للأطفال لأنه يمكن أن يسبب التقيؤ ، الأرق وحركة العين السريعة ، ويجب تجنب النساء الحوامل تناوله أيضا .