طريقة عمل سمك مسكوف

هو واحد من الأطباق العراقية ، والذي يقدم كطبق رئيسي وهو عبارة عن أطباق خاصة ، حيث أن السمك Mskov عبارة عن سمكة مشوية ، ولكنه يحتوي على مزيج سحري وطريقة تحميص مميزة تجعل الأسماك Mskov لذيذة وغنية بالنكهات ،

طريقة عمل سمك مسكوف

مقادير سمك مسكوف
سمكتان مقطعة إلى 4 شرائح.
عصير ليمون كبيرة.
سمكتان كبيرتان من سمك الكارب.
نصف كوب من عصير الليمون.
ملعقة كبيرة من الملح الناعم.
كمية كبيرة من الحطب.
قشر ليمون.
مقادير الصوص

حبة طماطم كبيرة الحجم.
ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم.
حبة بصل متوسطة مفرومة.
ملعقة صغيرة من السمن.
ملعقة صغيرة من الملح.
ملعقة صغيرة و نصف من بهارات السمك.
طريقة تحضير سمك مسكوف
إغسلي سمك الكارب ثم أفتحيها من جهة الظهر من الذيل حتى حتى الراس و اتركي جهة البطن دون مغلقة حتى تصبح كالورقة و نظفيها من الداخل و أزيلي الأحشاء كلها
أفردي السمكة بحيث تكون ظهر السمكة إلى الأسفل و تجويفها هو الأعلى.
أعصري حبة الليمون فوق الجهة العلوية من السمكة أي تجويف السمكة ثم رشي فوقها كمية من الملح و اتركيها جانبا.
قطعي حبة الطماطم و حبة البصل إلى أرباع ثم ضعيها في الخلاط الكهربائي مع إضافة الثوم واخلطيه جيدا ثم ضعي السمن على النار و اضيفي عصير الطماطم و البصل و قلبي على نار متوسطة ثم أضيفي صلصة الطماطم و بهارات السمك واتركيه على النار لمدة ربع ساعة حتى ينضج الصوص.
أدهني تجويف السمك بالصوص واتركيه لمدة 5 دقائق.
أشعلى الحطب بحيث تكون كمية الحطب كبيرة ثم حمي الشوايا قليلا ثم ضعي السمكة المفتوحة من الداخل و التي تشكل كالورقة، ضعيها في وسط الشوايا ثم علقيها في مكان يبعد عن نصف متر فوق الحطب.
ضعي حبتان من الليمون أو قشر الليمون مع الحطب و اتركي السمك المسكوف معلق على مسافة متر لمدة نصف ساعة حتى تنضج تماما من هذة الجهة.
أقلبي السمك المسكوف بعد نصف الساعة إلى الجهة الأخرى و اتركيها فوق نار الحطب لمدة نصف ساعة أخرى حتى تنضج من الجهة الأخرى.
أرفعي الشوايا بعد ساعة من شيها على الحطب تكون قد نضجت تماما ثم رشي عصير الليمون فوق السمك المسكوف بحيث تغطيها تماما.
إفردي الحطب الذي تحول إلى فحم ثم ضعي السمك المسكوف بالشوايا فوق كانون الفحم و اتركيها لمدة تتراوح ما بين 3 دقائق إلى 5 دقائق تقريبا.