طريقة عمل الكشري بالطريقة المصرية

وهو طبق غني بالعناصر الغذائية المختلفة ، ويحتوي على النشويات والبقوليات والبصل ، والذي يشتهر بعناصره الهامة وكذلك الطماطم والحمص الشامي

كيفية عمل الكشري المصري

نحتاج منك، كوب عدس بجبة “العدس أبو قشرة سوداء”، 2 كوب أرز، 1 كوب مكرونة صغيرة، نصف كوب شعرية، نصف كوب حمص شامي، 4 بصلة كبيرة، 2 كوب عصير طماطم، 1 ملعقة صلصة طماطم، 3 فصوص ثوم مدقوقين، خل و ملح و كمون، 2 حبة طماطم متوسطة
زيت ذرة.
الطريقة، نغسل العدس جيدا و نتركه ينشف ثم ننقيه ثم نسلق العدس في كوبان ماء و بعد السلق نتركه في ماء سلقه، ونقطع البصل أربع أرباع ثم شرائح رقيقة جدا , نضع في إناء صغير كمية من الزيت لتحمير شرايح البصل ونقلب البصل باستمرار حتى يصبح لونه ذهبي مائل للاحمرار.
نبعد الحلة عن النار و نميل الحلة على جانب حتى يفصل الزيت عن البصل و نرفع البصل من الزيت بالملعقة ثم نضعه في طبق مسطح مفرود و نوزعه بالملعقة كي لا يلتصق بعضه ببعض، في نفس الزيت نضع العدس المسلوق بمياهه “أنها سبب لون الكشري المتعارف عليه شبه رمادي”.
ونضيف نصف ملعقة ملح و نتركها تغلي ثم نضيف الأرز بعد تنقيته و غسله و يجب أن يغطي الماء الأرز و العدس , نقلبهم جيداً و نغطي الحلة , و عندما يبدأ الرز بشرب الماء نوطي النار و نطبخه مثل الأرز العادي.
نسلق الحمص في ماء مملح و نصفيه من الماء، نسلق المكرونة في ماء مملح و نصفيها، نسخن الزيت ثم نضع المكرونة و نقلبها في الزيت تقليبتين ثم نهدي النار و نتركها دقيقتين، نحمر الشعرية في القليل من الزيت ثم نضيف لها القليل من الماء الساخن و نغطيها و نملحها و نطبخها مثل الأرز.
ولتحضير الصلصة، نأخذ الجزء الأكبر من الثوم المدقوق و نقلبه في القليل من الزيت إلى أن يصفر لونه ثم نضيف عصير الطماطم و ندعها حتى تتسبك “أي ينشف منها الماء”.
نضيف لها الصلصة والخل والملح والكمون ونقلبهم , ثم نضيف لها ماء حتى يصبح قوامها متوسط مثل الصوص “لا غليظة و لا خفيفة” ونطفي عليها النار لما تغلي.
لتحضير سلطة الدقة، نقطع الطماطم مكعبات و نضيف لها خل و ملح و كمون و بقية الثوم المدقوق و ماء و تبقى سلطة بالدقة , ممكن الاستغناء عن الطماطم وإضافة شطة حمراء مطحونة فنحصل على الدقة.
ولتقديم الطبق، نضع الكشري “الأرز بالعدس” وفوقه الشعرية ثم المكرونة ثم البصل المحمر ثم الحمص و يقدم بجواره الصلصة و السلطة بالدقة أو الدقة وحدها.