طبيعة جمهورية غانا

مناخ غانا تعتبر جمهورية غانا من الدول المحورية في افريقيا، حيث اعلنت استقلالها الكامل عن المملكة المتحدة البريطانية في عام الف وتسعمية وسبعة وخمسين للميلاد، ومازالت حتى يومنا ذلك تعتبر اللغة الانكليزية هي لغة البلاد الرسمية، والعملة الحكومية لها هي السيدي.

الموقع

تقع دولة غانا في القارة الافريقية، وتحديدا على ساحل خليج غينيا الشمالي، والذي يحدث الى الجهة الغربية للقارة السوداء، وتحدها من الجهة التابعة للشمال جمهورية بوركينا فاسو، ومن الجهة الشرقية جمهورية توغو، اما من الجهة الغربية فتحدها جمهورية ساحل العاج.

ان منطقة جمهورية غانا تقارب 238537 كم 2، وتعتبر اكبر مدينة فيها هي مدينة اكرا وهي كذلك عاصمة البلاد، ومن اهم مدنها هي مدينة كوماسي، وايضا مدينة تامالي، ومدينة تيما، اضافة لمدينة تاكورادي، ومدينة كيب كوست.

التسمية

عرفت تلك الجمهورية سابقا باسم ساحل الذهب، الا انها اتخذت اسما جديدا وهو غانا نسبة لاسم امبراطورية غانا التاريخية القديمة، بالرغم من انها لم تكن يوما واقعة ضمن اراضي تلك الامبراطورية.

طبيعة اراضيها

تعتبر اراض غانا من الاراضي السهلية، حيث تطول سهولها في القسم التابع للجنوب من البلاد وايضا في القسم الشمالي، اما في الاماكن الوسطى فانها عبارة عن هضبة مكونة من الحجارة الرملية، وهي مرتفعة من قسمها الشرقي، ويصل ارتفاعها في بعض الاماكن الى ستمية متر عن مستوى سطح البحر.

فيها عدد لا باس به من الانهار، الا ان اشهرها هو نهر فولتا الابيض، وايضا نهر فولتا الاسود، وهنالك نهر اواتي، وفي ذلك الحين اقيم على نهر فولتا سد يعد من ابرز واهم المشروعات التنموية في الدولة.

يوجد في مواجهة سواحل غانا الكثير من الاشرطة الرملية، والتي تقوم بحصر بحيرات عديدة بينها، حيث تاخذ اشجار المنجروف في النمو في تلك البحيرات، الامر الذي يجعلها تقف مانعا في مواجهة الحركة الملاحية.

المناخ

يعتبر مناخ غانا مناخا مختلطا، اذ انه يتسم بالمناخ المداري والاستوايي ايضا، حيث يسود المناخ الاستوايي في الاماكن الجنوبية منها، فترتفع الحرارة وتكثر الامطار الغزيرة، الا ان الانحاء الواقعة بالقرب من الساحل تعتبر ضييلة الهطولات المطرية، اما المناخ المداري فاننا نجده سايدا في الجزء التابع للشمال من البلاد وايضا في الجزء الاوسط منها، حيث تتاثر هاتان المنطقتان برياح الهرمتان والتي تتسم بجفافها، حيث تهب من الصحراء الكبرى.

السكان

يعتبر اهالي جمهورية غانا خليطا افريقيا، متنوعا من العديد من جماعات، حيث هنالك جماعة الفانتي وايضا اشانتي، والموسي المعروفين بداجومبا، وهنالك كذلك جماعة الايويوالمامبروسي، اضافة الى الكوماسي، وجماعة اليوريا، وهنالك جماعات قدمت من القسم التابع للشمال للقارة بعد ان اعتنقت الاسلام وهم من الهوسا وايضا الفولاني، اما عدد سكانها فانه يمر 1415900 نسمة.