تاريخ جمهورية مصر العربية

معلومات عن جمهورية مصر العربية تعد دولة جمهورية مصر العربية العربية حلقة الوصل بين القارة الاسيوية والافريقية، وهي تقع في اقصى الشمال التابع للشرق لقارة افريقيا. ازدهرت جمهورية مصر العربية منذ القدم نتيجة لـ موقعها الجغرافي وحدودها التي تميزها عن غيرها من الدول، فيحدها من الشمال البحر الابيض المعتدل الذي يتوسط قارات العالم القديم، ومن الشرق البحر الاحمر الذي يفصل بين القارة الافريقية الاسيوية الامر الذي سلس عملية التجارة بين اسيا وافريقيا واوروبا، وتحدها كذلك ليبيا والسودان.

تمتعت جمهورية مصر العربية بمكانة سياسية، واقتصادية، وسياحية نتيجة لـ موقعها الجغرافي في قلب العالم القديم، فوجودها كحلقة وصل بين الدول، ووقوعها في ملتقى القارة الاسيوية والافريقية جعل لها دورا سياسيا في ثبات المنطقة؛ حيث ان اختلال الحال السياسي فيها يوثر على نحو سلبي على الانحاء المجاورة. اكتسبت جمهورية مصر العربية مكانة سياحية عبر الاف السنيين ففيها الاهرامات، والاثار الفرعونية، والمعابد، ومناخها المتوسط جعلها مقصدا لكثير من الناس .

اهمية موقع مصر

  • حسم قضايا الدول المجاورة، نتيجة لـ موقعها الذي يتوسط كل انحاء العالم ( القديم والحديث ).
  • نشر الدين الاسلامي؛ فبعد الفتح العربي ساعدت جمهورية مصر العربية على اصدر الاسلام في قارة افريقيا.
  • اهمية تجارية نتيجة لـ وجود البحرين (الابيض المعتدل والاحمر)؛ فهما مهمان في الحركة التجارية العالمية، وزادت الضرورة التجارية بعد شق قناة السويس الامر الذي سلس وسرع عملية التجارة، وزادت اهمية قناة السويس نحو اكتشاف البترول.
  • موقع جمهورية مصر العربية ووجود نهر النيل فيها شارك في انشاء الحضارة العريقة.

نهر النيل في مصر

ازدهرت جمهورية مصر العربية عبر الزمان الماضي في التجارة والزراعة، وقد كانت جمهورية يطمع فيها الطامعون، ويعود داع شهرة وازدهار جمهورية مصر العربية بتلك الاسلوب لوجود نهر النيل فيها الذي يعطيها مواصفات جغرافية وخصوبة لارضها. فيما يلي نذكر اهمية نهر النيل لمصر:

  • هو الداعي الرييسي لنشوء مصر: شارك نهر النيل في ادخار اراض خصبة، وصالحة للزراعة، واقامة المباني السكنية عليها، لذا ققد شارك في نشوء حضارات مختلفة، واعتمد عليه في الحصول على الاحتياجات الاساسية.
  • ادخار الغذاء: عن سبيل الزراعة التي تمنح المنتوجات النباتية الغذايية، وايضا ادخار اللحوم البيضاء (الاسماك والماكولات البحرية ).
  • الشدة الاقتصادية: وهذا بزيادة التجارة البحرية والبرية، وتصدير البضايع لجميع مناطق العالم، ومن الامثلة على البضايح المصدرة: الارزالمصري، والقطن المصري، وقصب السكر.
  • زيادة السياحة في مصر: ان حسن نهر النيل وجمال مخلوقاته يجذب الجميع لرويتها من كافة الاماكن في العالم؛ حيث تبقى في اعماقه امكانيات الهية عظيمة، ويوجد في جمهورية مصر العربية كذلك تمساح النيل الذي يعتبر ثاني اكبر الزواحف المتواجدة في العالم، كما يعتبر ثاني اطول الانهار في العالم بعد نهر الامازون.