فورمولا ١
فورمولا ١

المملكة العربية السعودية… تحتضن فورمولا 1 للمرة الثالثة عام 2023

المملكة العربية السعودية… تحتضن فورمولا 1 للمرة
الثالثة عام 2023

تستأنف المملكة العربية السعودية استضافتها للأحداث الرياضية العظيمة من أجل إبراز صورتها المثلى في المجال الرياضي بشكل خاص، بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2023.

الآن ستكون المملكة العربية السعودية جاهزة لاحتضان الحدث الرياضي الضخم فورمولا 1 تحت مسمى سباق الجائزة الكبرى السعودية للمرة الثالثة في عام2023، والجدير بالذكر أنه سيتم احتضان السباق الليلي الحدث الثاني لموسم فورمولا 1، إضافة لذلك بدأت تجهيزات السعوديين تظهر بشكل واضح ، ترحيبًا واهتمامًا بسباقات السيارات ،خاصة الفورمولا 1 والتي تعد بالنسبة لهم كنزًا ذهبيًا لتحفيز الفرق المشاركة في السباق والمراهنة عليهم عبر أفضل موقع مراهنات رياضية في السعودية وذلك لنيل الجوائز المالية القيمة والمكافآت الهائلة .

فورمولا ١
فورمولا ١

تعديلات إدارة فورمولا 1 لبعض القواعد: –

على أثر الجدل خلال سباق جائزة أبو ظبي الكبرى للعام الماضي، أجرى الاتحاد الدولي للسيارات (الهيئة الإدارية للفورمولا 1) تعديلات لبعض القواعد فيما يتعلق بالسيارات الملتفة، لقد كانت القاعدة المسبقة تنص على أنه يمكن التلويح بأي سيارة ملفوفة أمام القائد بناءً على سيارة آمنة أثناء السباق.

لقد نصت المادة 55.13 على الآتي: إذا قرر كاتب الدورة أنه من الآمن القيام بذلك، وتم إيصال الرسالة (قد تتخطى السيارات المحمولة الآن) إلى كافة المنافسين عليهم استخدام نظام المراسلة الرسمية، وكافة السيارات التي تم لفها من قبل القائد عليهم اجتياز السيارات في بؤرة المقدمة وسيارة الأمان.

خلال سباق الجائزة الكبرى البرازيلي للعام الماضي، لقد استطاع فيرستابن لمسه الجناح الخلفي لمرسيدس لويس هاميلتون في بارك فيرمي، وبناءً على ذلك، تنص القاعدة الجديدة على ما يلي:-على السائقون عدم التدخل في بروتوكولات parc ferme بأي طريقة من الطرق.

إضافة لذلك، حدث تغيرات ضئيلة في أحد الجداول الجديدة لتعيين النقاط للسباقات المختصرة التي تم تقديمها لهذا العام، وليس ذلك فحسب، استمرت العمليات حتى بعد فترات العلم الأحمر، الآن سنقدم للفرق إشعارًا قبل دقيقة واحدة على الأقل حول هل ستكون بداية ثابتة أو بداية متدرجة قبل انطلاق السيارات من الحفر، سابقًا لم يتم تحديد الوقت.

تاريخ انطلاق سباق الجائزة الكبرى السعودي 2023 حسب تقويم فورمولا 1 :-

متوقع أن ينطلق سباق الجائزة الكبرى السعودي 2023 في عطلة نهاية الأسبوع ابتداًء من تاريخ ال 17حتى ال 19من شهر مارس، ويعد السباق الثاني لموسم عام 2023 للفورمولا1، وسوف تجرى أول جلستين تدريبيتين للسباق الحر في ال 17 من شهر مارس الحالي، وسوف تتشكل التصفيات في ال 18من شهر مارس في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت جرينتش.

سباق الجائزه الكبرى
سباق الجائزه الكبرى

مما يتكون سباق الجائزة الكبرى السعودي؟

يتألف سباق الجائزة الكبرى السعودي من لفة طولها 6.1كيلومتر، أي ما يقارب ال3.8 ميل ، وتشتمل 27 زواية ، وسوف يواصل السباق خمسون لفة طول اللفة الإجمالي يصل إلى نحو 192ميلًا.

جدة تحتضن سباق الجائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1:

جدير بالذكر، أن شركة رياضة المحركات السعودية أعلنت عن تاريخ عودة سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 في جدة، حيث تعد جدة مركز أسرع حلبة شوارع في العالم، وذلك خلال الفترة من 17لغاية 19 مارس 2023، حيث ستقام الزيارة الثالثة لقمة رياضة السيارات في العالم الى المملكة العربية السعودية، السباق الثاني الآن على روزنامة بطولة العالم للفورمولا 1 لعام 2023 والذي تم الإعلان عنه في وقت سابق اليوم، وذلك لتعود البطولة إلى المملكة مطلع
الموسم الجديد.

ونحن الآن بانتظار اقوى سباقات العالم من مدرجات حلبة كورنيش جدة على ساحل البحر الأحمر، ومشاهدة الفعاليات المثيرة عن قرب.

هذا وأشار صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل (رئيس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشركة رياضة محركات السعودية)، عن بهجته بإعلان موعد سباق الفورمولا 1 الثالث في جدة، وقال جلالته: يطمح الجمهور في شركة رياضة المحركات السعودية الى عودة سباق الفورمولا 1 إلى جدة أثناء بطولة جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 للمرة الثالثة في شهر مارس المقبل.

وأكد سيادته: أن الأحداث الرياضية الكبرى مثل الفورمولا 1 في المملكة العربية السعودية تعد عنصرًا مهمًا من طموحات المملكة لعام 2023، والهادفة إلى ارتقاء حياة كافة المواطنين السعوديين. وليس ذلك فحسب وإنما هناك العديد من الفعاليات التي تهدف إلى توفير فرص عمل وخبرات لم تكن متاحة من قبل لشبابنا وشاباتنا، الذين هم ركيزة أساسية لفريق عملنا.

فيرستابن يحقق فوزه الأول في سباق البحرين:

أحرز بطل العالم والسائق الهولندي ماكس فيرستابن من فريق ريدبول فوزًا عظيمًا في سباق جائزة البحرين الكبرى الذي أقيم الأحد على حلبة البحرين الدولية ، ويعتبر السباق الأول من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 على حلبة الصخير موسم 2023، حيث أشار فيرستابن بهذا الفوز أنه يطمح إلى الحصول على لقبه الثالث على التوالي.

في هذا السياق، نذكر عودة السائق الإسباني فرناندو ألونسو، المتوج بلقبين في مسيرته لعامي 2005 و2006، للمشاركة في البطولة مع فريق أستون مارتن بعدما كان سائقاً في فريق ألبين، هذا وقد حقق في هذا السباق نتائج تنافسية بارزة؛ إذ صعد إلى منصة التتويج مع فريقه لحصوله على المركز الثالث في سباق جائزة البحرين الكبرى 2023.