سلوكيات صحية تزيد من عمرك

نصائح واساليب عن الصحة وكيفية مكافحة الامراض وتجنبها واكتشاف اعراض الامراض وعلاجها مع مقالاتنا تابعي معنا اهم المقالات فى موقعنا ونقدم لكم فى مقال اليوم

عادات الأكل السليمة وممارسة الرياضة بانتظام، ليستا مهمتين فقط للحفاظ على وزن صحي، وإنما تسهمان أيضا في تراجع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أن عدم تناول المشروبات الكحولية مهم للحد من خطر الإصابة بالسرطان والإصابات والوفيات الناتجة عن حوادث الطرقات. ( “شبكة الحياة الاجتماعية” )

هذا ما أشار إليه فرانك هيو، كبير الباحثين في كلية “تي.إتش تشان” للصحة العامة التابعة لجامعة “هارفرد” في بوسطن، وذلك عقب إنجاز دراسة عن كيفية تأثير اتباع نمط حياتي صحي على طول عمر الإنسان.

خلصت الدراسة التي نشرت وكالة “رويترز” نتائجها أخيراً، إلى أن خمس سلوكيات تعتبر مهمة ورئيسية كي تكون حياة الإنسان متوازنة ودون أمراض خطيرة، وهي بالأساس متمثلة في الامتناع عن التدخين والحد من تناول الخمر، وممارسة التمارين الرياضية وعادات الأكل الجيدة والحفاظ على وزن صحي.

ونقلت “رويترز” تصريحات فرانك، التي أشار فيها إلى أن أهم نقطة من هذه النقاط هي الابتعاد عن التدخين. وقال: “لا شك في أن الامتناع عن التدخين له الأولوية القصوى”. وأضاف: “الامتناع عن التدخين والحفاظ على وزن صحي أمران في غاية الأهمية للوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض مزمنة أخرى”.

التدخين

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن التدخين يعد أحد أهم أسباب الوفاة بالنسبة للبشر اليوم، والتخلي عنه يعتبر مفتاحاً لصحة جيدة وعمر أطول. ويقول موقع “notre planète” الفرنسي المهتم بقضايا الصحة والبيئة، إن الانقطاع عن التدخين من شأنه التقليل من نسبة الإصابة بالجلطة القلبية والدماغية، ويحسن من مستوى ضخ الدم في كل زوايا الجسم وإيصال الأوكسجين إلى الشعيرات العصبية كافة.

هذا بالنسبة إلى التدخين، أما بالنسبة لممارسة الرياضة، فالأمر أشبه بالقاعدة العامة لدى الجميع. ويشير موقع Top santé الفرنسي إلى أن ممارسة الرياضة من شأنها أن تجعل الجسم قادراً على توقع المرض، وذلك عبر التكثيف من التمارين الرياضية، وفي تلك الحالة يمكن للجسم التعرف إلى طبيعة أداء كل الأعضاء وتنبيه الدماغ بوجود أي أخطاء.

ويفتح تحليل الموقع الفرنسي أفق الحديث عن التغذية السليمة المصاحبة للرياضة كي تكون حركة الجسم سليمة وصحية. وفي هذا السياق يشير الموقع إلى أن التغذية السليمة والمناسبة لممارسة الرياضة تكون عادة غنية بالبروتايين والـOmega 3 والمعادن والزيوت الطبيعية المركزة، مع الابتعاد أكثر ما يمكن عن المواد المصنعة التي تحوي مواد حافظة أو ملونات صناعية.

الكحول

لن تكون الحمية الغذائية الرياضية أو ممارسة الرياضة نفسها ذات فائدة تذكر إذا كانت مترافقة مع استهلاك زائد للكحول. ويشير موقع Aide alcool الفرنسي المتخصص في مكافحة الاستهلاك غير الراشد للكحول، إلى أنه من الضروري “الكف عن تناول الكحول إذا أراد المستهلك أن يمارس الرياضة بشكل سليم وصحي”. فالكحول مسؤول عن تكوين الخلايا السرطانية في الجسم وتحفيزها، ويسبب آلاما في المعدة والرأس، ويخفض من نسبة الأوكسجين في الدم، ناهيك عن الرائحة الكريهة التي يسببها في الفم.

وبالعودة إلى الدراسة الأميركية التي نشرت “رويترز” نتائجها، فإن رأي الباحثين كان واضحا في ما يتعلق بالوزن الصحي، إذ تم الربط جدلياً بين ممارسة الرياضة والغذاء الصحي بالوزن المناسب، وتكمن أهمية الحفاظ على الوزن في عدم تكون شحوم زائدة داخل الجسم، الأمر الذي يسبب أمراض الشرايين والدم والقلب.

وتفيد الدراسة المذكورة بأن أعمار البالغين الذين يتبعون نمط حياة صحياً في فترة منتصف العمر قد تطول أكثر من عشر سنوات، كما يصبحون أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان أو أمراض القلب.