دعا العلماء إلى منع “السلفيين” في هذه الأماكن

دعا علماء في دراسة حديثة إلى الوقاية من الصور السلفية في أماكن معينة ، مشيرين إلى الوفيات العالية الناجمة عن التقاط الصور في المواقع الخطرة.

علماء يدعون إلى منع ''السلفي'' في هذه الأماكن

وأشار الدكتور أغام بانسال، من معهد الهند للعلوم الطبية، والمشرف على الدراسة، إلى أن صور السيلفي ليست مؤذية بحد ذاتها، ولكن السلوك البشري المرافق لها هو ما يمثل مصدر خطورة.

وأضاف قائلا ، ”من الضروري أن تصنّف السلطات بعض الأماكن السياحية في عدد من الدول على أنها مناطق يحظر التقاط صور السيلفي فيها، وذلك لخفض الوفيات المسجلة بتلك المواقع”.

وجاءت هذه الدراسة بعد أن شهد العالم خلال الفترة الواقعة بين عامي 2011 و2017، تسجيل 259 حالة وفاة، نتجت عن التقاط صور سيلفي، حيث كانت أكثر حالات الوفيات المسجلة بسبب هذه الصور، تلك الناجمة عن الغرق أو حوادث السير أو السقوط من أماكن مرتفعة.

وذكرت صحيفة ”صن”، البريطانية، تفوق الرجال على النساء في معدل الوفيات نتيجة صور السيلفي، إذ بلغ تعدادهم من إجمالي الوفيات 153 رجلا، كما لقي 8 أشخاص حتفهم بعد أن التقطوا صور سيلفي مع حيوانات، في حين توفي 16 آخرين بصدمات كهربائية قاتلة.

وفي ترتيب البلدان التي سجلت أعلى نسب انتحار بسبب صور السيلفي، فقد جاءت الهند في طليعة الدول التي سجلت هذه الظاهرة، وتلتها كل من روسيا والولايات المتحدة وباكستان على التوالي.