جوجل تنهي صفقتها مع البنتاجون

شف تقرير حديث أن شركة جوجل أنهت صفقة “Project Maven” المثيرة للجدل مع البنتاجون، وأبلغت مديرة جوجل “ديان جرين” الموظفين بالقرار خلال اجتماع داخلى صباح أمس الجمعة.أعلنت شركة جوجل، أنها لن تجدد عقدها مع البنتاجون، تقوم الشركة بمقتضاه بتوفير خوارزميات تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتعمل على تفسير تسجيلات مصورة، وتحسين استهداف هجمات الطائرات بدون طيار.

طائرات بدون طيار

ووفقا لتقارير صادرة الجمعة، فقد أبلغت أن دايان جرين، رئيسة سحابة أعمال جوجل، الموظفين بقرار عدم تجديد الصفقة، التي تستمر عام ونصف العام أي لما بعد نهاية 2019.

وكان نحو 4 آلاف موظف بشركة جوجل، قد وقعوا على رسالة تطالب الشركة بالتخلي عن جميع مشاريع الدفاع، خاصة المتعلقة بمبادرة وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، المسماة بمشروع مافن “Project Maven”، وبحوث الاستخبارات العسكرية للطائرات بدون طيار.

وكشفت رسائل بريد إلكتروني مسربة، عن تعاون كبير وتبادل للمعلومات والوثائق بين أفضل خبراء مجال الذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية، والذين يعملون لدى جوجل، بالإضافة إلى فريق جوجل للدفاع والاستخبارات، وفريق الاتصالات.

وأظهرت الرسائل المتبادلة أن مشروع مافن Project Maven ستوفر لجوجل نحو 250 مليون دولار في السنوات القادمة، خاصة وأن مدة المبادرة تمتد لـ 10 سنوات، وتبلغ قيمتها 10 مليارات دولار، وتهدف إلى نقل الكثير من بيانات الجيش الأمريكي إلى مقدم خدمة سحابية تجاري، وتوضح المراسلات أن البنتاجون يتعقب بسرعة أداء جوجل السحابي ضمن هذه المبادرة، بحيث من المتوقع أن يتقدم العمل بسرعة كبيرة.

وفي محاولة لاحتواء الأزمة، أكدت ديان غرين، الرئيسة التنفيذية لخدمات جوجل السحابية، أن مشروع مافن Project Maven قيمته 9 ملايين دولار فقط، مؤكدة على موقف جوجل في حربها المستمرة ضد الاستخدامات الغير إنسانية لتقنيات الذكاء الاصطناعي، هذا في الوقت الذي قام فيه جيف دين، المشرف على أبحاث الذكاء الاصطناعي، رسالة يعارض من خلالها استخدام تقنيات التعلم الآلي لأغراض تطوير الأسلحة ذاتية الحكم، معربا في الوقت نفسه عن مخاوفه بشأن اتجاهات شركة جوجل الأخيرة، فيما أكدت جوجل إنها بصدد تطوير سياسة أخلاقية ستحظر صراحة استخدام الذكاء الاصطناعي في الأسلحة.