تعرف علي كسور العظام عند كبار

كسور العظام هي واحدة من أخطر الأشياء التي يمكن أن تحدث لكبار السن بسبب السقوط المتكرر ، خاصة مع التقدم في السن ، يصبح من الصعب شفاء العظام في وقت أقل بسبب هشاشة العظام ،

مشاكل صحية وعوامل بيئية تزيد من كسور العظام عند كبار السن.. اعرفها

وهناك عدد من عوامل الخطر تزيد من احتمالات تعرض كبار السن لكسور العظام نتعرف عليها فى السطور التالية.

قالت الدكتورة رشا أحمد محمد، استشارى طب وصحة المسنين ومدرس طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، لـ”اليوم السابع”، أن هناك عدد من عوامل الخطورة تزيد من فرص إصابة كبار السن بالسقوط المتكرر وبالتالى كسور العظام، منها التقدم بالعمر، حيث أن كبار السن أكثر عرضة لمخاطر الوفاة أو التعرّض لإصابات وخيمة جرّاء السقوط وذلك بسبب التغيّرات الجسدية والحسّية والإدراكية الحتمية والتي ترافق كبار السن، فضلاًعن تعرضهم لتعدد المشكلات الصحية.

كسور كبار السن
وأشارت إلى أن معظم أسباب السقوط لدي كبار السن يمكن تفاديها من خلال التقييم الطبي الشامل للمسن بواسطة طبيب المسنين المختص والذي يتضمن تحديد عوامل الخطورة لدي المسن والتي تزيد من فرصة تعرضه للسقوط المتكرر.

وأوضح أن طبيب المسنين يقوم بإجراء اختبارات خاصة لتقييم حالة الاتزان وقوة العضلات والمفاصل، حيث أن الوقاية من السقوط تعتبر جزء أساسي في تقديم الرعاية الطبية والصحية لكبار السن.

وأضافت أن من عوامل الخطورة التى تأتى على قائمة أسباب السقوط المتكرر لدى كبار السن الظروف البيئية المحيطة مثل: الإضاءة الخافتة، الأسطح التى تساعد على الإنزلاق، الأثاث القابل للسقوط والمفارش المتحركة والأسطح الملساء في الحمام والدرج.

وأشارت إلى أن من عوامل الخطورة أيضاً للتعرض للسقوط لكبار السن تعدد الأدوية التى يتناولها كبار السن والتى قد تؤدى إلى فقدان التوازن والدوار أحياناً، كأحد الأعراض الجانبية ومن أشهر تلك الأدوية أدوية الضغط والسكر وأدوية القلب والاكتئاب.

كبار السن والسقوط
وتابعت أن مشاكل البصر التى يعانى منها كبار السن خاصة مرضي السكري وارتفاع ضغط الدم يؤثران بشكل مباشر على شبكية وعدسة العين، مضيفاً أن اعتمام عدسة العين أو ما يسمي بالمياه البيضاء من أهم مشاكل البصر التي تؤدي الي ضعف قوة الابصار واللافت للانتباه أن معظم هذه الامراض تؤثر على قوة الابصار بشكل تدريجي.

وأضافت أن المريض قد لا يلاحظ خلل في قوته الابصارية إلا بعد فقدان الكثير من قوة الابصار ومن هنا تأتي الفحص الدورى السنوى لكبار السن وعلاج أمراض العين يساهم فى تقليل معدلات خطر الإصابة بالكسور نتيجة السقوط.

ومن الحالات الصحية التى قد تساهم فى سقوط كبار السن، بحسب ما قالت الدكتورة رشا، أمراض القلب، باركنسون، انخفاض الضغط، السكرى ، التهاب وخشونة المفاصل، هشاشة العظام، جلطات المخ، الزهايمر وغيره من أنواع أمراض خرف الشيخوخة.