علاجات منزلية تخفض الكوليسترول

يُصاب العديد من الأشخاص بارتفاع حاد في نسبة الكولسترول في الدم، وذلك نتيجة سوء التغذية، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون، وعدم ممارسة الرياضة، ممّا يؤدّي إلى الإصابة بأمراض القلب، والتعرض للجلطات والسكتات الدماغيّة، وقد تتفاقم المشكلة في بعض الأحيان وتؤدّي إلى الموت المفاجئ، ولتقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم يُمكن اتّباع الطرق والنصائح التي سوف نذكرها في هذا المقال.

طرق خفض الكولسترول الضار

علاجات المنزلية التي تساعد على تقليل الكوليسترول

1. بذور الكزبرة : أظهرت الأبحاث أن الكزبرة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، LDL (الكولسترول “السيئ”)، والدهون الثلاثية. وكذلك بذور الكزبرة لها آثار على سكر الدم ويمكن أن تكون مفيدة في علاج مرض السكري.

إضافة ملعقتين من مسحوق بذور الكزبرة لكوب واحد من الماء , يغلي الخليط ثم يصفى ذلك , شرب هذا مرة أو مرتين في اليوم. يمكنك إضافة الحليب والسكر والهيل إليه واستخدامه كبديل للشاي العادي الخاص بك.

2. البصل : البصل الأحمر مفيدة في التعامل مع ارتفاع الكوليسترول في الدم. وجد علماء في هونغ كونغ أنها تساعد على تقليل الكوليسترول السيء ورفع مستويات الكولسترول الجيد. هذا، بدوره، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. مزج مقدار ملعقة كل من عصير البصل والعسل. يشربه مرة واحدة يوميا.

3. عنب الثعلب الهندي : عنب الثعلب الهندي يعمل كعامل ناقص شحميات الدم الطبيعي، وهو ما يعني أنه يشجع على خفض تركيزات الدهون في الدم. وكشفت الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية للبحوث الطبية والعلوم الصحية أن هذه الفاكهة له آثار مضاد للدهون ، ومكافحة تصلب الشرايين .
مزج مقدار ملعقة من مسحوق عنب الثعلب الهندي، أو عنب الثعلب الهندي المجفف ، في كوب من الماء الدافئ و شربه يوميا في الصباح على الريق.

4. خل التفاح : خل التفاح يساعد في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية لديك. وبالإضافة إلى ذلك، بل هو البيت علاج عظيم لعدد من الأمراض بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والنقرس والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وغيرهم.

– مزج مقدار ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء وشرب هذا مرتين أو ثلاث مرات يوميا على الأقل لمدة شهر. يمكنك زيادة تدريجية في كمية من خل التفاح إلى ملعقتين في كوب. إذا كنت لا تحب طعم خل التفاح، يمكن مزجها مع عصير البرتقال الطازج، وعصير التفاح وعصير العنب أو عصائر الفاكهة الأخرى.
5. عصير البرتقال : يمكن شرب ثلاثة أكواب من عصير البرتقال الطازج يوميا يكون عونا كبيرا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل طبيعي لأنه غني بفيتامين C، والفولات، والفلافونويد.

ووجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية أن شرب 750 مل من عصير البرتقال النقي يوميا يمكن أن يزيد الكولسترول HDL والشحوم الثلاثية، وانخفاض نسبة LDL / HDL الكوليسترول لدى المرضى.

6. زيت جوز الهند : يعتبر زيت جوز الهند في البيت علاج مفيد لارتفاع الكوليسترول في الدم، على الرغم من أنه من الدهون المشبعة. يحتوي زيت جوز الهند حمض اللوريك التي تساعد في زيادة HDL (الكوليسترول “الجيد”) وتحسين نسبة LDL / HDL.

7. الشوفان : دقيق الشوفان هو وسيلة سهلة و فعالة لخفض مستويات الكولسترول. إنه كامل من الألياف القابلة للذوبان، ويقلل من امتصاص الكوليسترول ويخفض مستويات الكولسترول السيئ.

واحد ونصف كوب من دقيق الشوفان المطبوخة أو كوب من نخالة الشوفان تحتوي على ما يقرب من ثلاثة غرامات من الألياف القابلة للذوبان. يمكنك أيضا إضافة الفواكه والمكسرات مثل التفاح، والموز، والفراولة، والجوز الى الشوفان للحصول على فوائد صحية إضافية.
8. زيت السمك : وتكتظ زيوت الأسماك والأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والرنجة والسمك الازرق والسردين، وما شابه ذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية. أنها تساعد على تخفيض الدهون الثلاثية (الدهون في الدم) ومنع أمراض القلب.
9. المكسرات : الجوز واللوز والفول السوداني والبندق والفستق وغيرها من المكسرات والبذور مفيدة في السيطرة على ارتفاع الكوليسترول في الدم لأنها غنية في بالألياف. والجوز، على وجه الخصوص يساعدة في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.