اهمية مساج القدمين

معلومات عن فوائد عمل المساج للقدم يلجا العديد من الناس الى العلاجات البديلة لما لها من مزايا في التخلص من الالام والامراض بعيدا عن تناول العقاقير بما فيها من مواد كيماوية قد تلحق الضرر بالجسد نحو تعاطيها على النطاق الطويل.

يعتبر المساج بما فيه مساج القدمين من اكثر تلك العلاجات شعبية وانتشارا في كافة بلاد العالم، ويعد قدماء ابناء مصر والصينيين اول من بدووا ذلك النوع من العلاج، والذي انتقل عبر الازمان الى كافة انحاء العالم ليشهد تطورات العديد من وليعتمد رسميا من قبل الكثير من المنظمات الطبية العالمية.

فوايد مساج القدمين

اجريت اثناء العقود الاخيرة الكثير من الدراسات والتجارب العلمية للبحث عن فايدة مساج القدمين وتدليكهما في ايواء بعض الالام والقضاء عليها، بالاضافة الى مقدرته في دواء بعض الحالات المرضية، ومن هنا تم الكشف عن عدد من المزايا التي يقدمها مساج القدمين ومن اهمها:

  • تنشيط عملية دوران الدم في الجسد عبر الاوعية والشعيرات الدموية المختلفة، بالاضافة الى تفعيل ضخ السوايل الهرمونية في الدم ونقلها معه وما يترتب على هذا من تدعيم قيام اعضاء الجسد وعضلاته بمهامه ووظايفه المتنوعة.
  • الحد من حالات الارق والتعب والارهاق، وهذا نتيجة لـ التاثير الشديد والمباشر لمساج القدمين على توازن الجهاز العصبي والاعصاب، بالاضافة الى مقدرته على تقليل مستويات الاضطراب ونقل الجسد والدماغ عند وضعية من الرفاهية والاسترخاء.
  • تخليص الجسد من الشوايب والسموم المتواجدة بداخله، وهذا من اثناء مقدرته على تفعيل عمل الجهاز الليمفاوي وتعزيز الجهاز المناعي في حال تاديته باسلوب صحيحة.
  • تحسين الاداء الرياضي والعضلي لدى الكثير من الرياضيين، بالاضافة الى تنقيح الاداء المهني لدى عامة الناس.
  • التخلص من حالات وجع الدماغ والصداع المزمن وغيره من الالام التي تصيب العمود الفقري وحالات تشنجات المعدة والعضلات.

كيفية مساج القدمين

يقسم اسفل القدم الى العديد من انحاء واجزاء، بحيث يتعلق كل جزء او مساحة منها مع كافة اعضاء الجسد ابتداء من الدماغ وحتى اسفل القدمين، فعلى طريق المثال تقع المساحة المتعلقة بالفواد في القدم اليسرى اسفل الاصبع الاصغر، اما المساحة المتعلقة بالراس فتوجد في اعلى اصبع الابهام، وبناء على هذا يقوم المدلك بالكبس بابهامه على المساحة المتواجدة اسفل القدم والمرتبطة بمنطقة الوجع في الجسد والبدء بتدليكها.

يشترط في المدلك ان يكون على خبرة ودراية واسعة بعلم التشريح والاعضاء ووظايفها، كما يراعى ان يكون الشخص المرغوب تدليكه خاوي المعدة ومستلقيا في حالة جيدة من السكون والهدوء والاسترخاء التام، كما يشترط نحو البدء بالمساج ان يكون لمساج نحو الفواد على الدوام.