اهمية فيتامين c

معلومات عن فيتامين c يحتاج الجسد الى الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذايية المغيرة للقدرة على التشييد والنشاط، ومن تلك الفيتامينات فيتامين سي الذي يدعى بحامض الاسكوربيك، ويذوب فيتامين سي في الماء، الامر الذي يجعل الجسد يخسره بسرعة، ولذلك يلزم تعويضه باستمرار، وتبدو اعراض نقصه في الجسد على شكل فقر في الدم، وفقدان للشهية، وضعف في الاسنان والعظام، وحدوث النزيف في اللثة والتهابها بما يسمى مرض الاسقربوط، وضيق في التنفس، وضعف في جهاز المناعة وبذلك الاصابة بالعديد من الامراض مثل نزلات البرد والرشح.

فوايد فيتامين (سي)

  1. يعمل على الوقاية من نزلات البرد وامراض الانفلونزا وعلاجها في حال تمت الاصابة بها، ويعمل مع عنصر الزنك على تخفيض ايام الاصابة بها.
  2. يساعد الجسد على امتصاص الكالسيوم والحديد من الاطعمة.
  3. يحتاج اليه الجسد في تصنيع بعض الانواع من الهرمونات الضرورية.
  4. يعالج الامراض التي تصيب الفرد باجراء الفيروسات اذا تم اخذ الجرعة المناسبة.
  5. يقوم بتقليل احتياج الجسد الى الكولسترول المرتفع في الدم؛ فالجسم عندما يفتقر الى الكولسترول فانه يقوم برفع نسبته في الدم، وذلك يسبب العديد من الاضرار، ولكن فيتامين سي عندما يقوم بتقليل احتياج الجسد الى الكولسترول فانه يحمي الجسد من الاضرار الناجمة عن ارتفاعه في الدم.
  6. يحمي العين من الامراض المختلفة، وهذا نتيجة لـ وجود نسبة عظيمة من فيتامين سي في العين؛ فهو يعمل على قلص ضغط العين المرتفع بسرعة، كما انه يقي العين من تكون الزراق، ويحمي شبكية العين من الاصابة بالسكري.
  7. يحمي الجسد من الاضرار البييية المتواجدة بشان الانسان في كل مقر مثل: المبيدات الحشرية، والاشعاعات، والمعادن الثقيلة، ودخان المركبات والمصانع، ودخان السجاير.
  8. حماية الفواد من الامراض مثل: تصلب الشرايين، والتخفيف من حدة الامراض الصدرية.
  9. يعمل فيتامين سي على اصدار الكولاجين الهام في التيام الجروح، والامراض الجلدية، وتغذية الجلد وعلاجها من المشكلات التي قد تصيبها مثل حب الشبان والرووس السوداء.
  10. يساعد الكبد في التخلص من السموم.

مصادر فيتامين سي

يمكن الحصول على فيتامين سي الطبيعي من خلال: البندورة، والشمام، والعنب، والمانجا، والجوافة، والاناناس، والزبيب، والشمندر، والملفوف، والقرنبيط، والخضار الخضراء اللون، واللفت، ومن المكسرات الكستاء.

لا يمكنه الانسان اصدار فيتامين سي في جسده كبقية الثدييات، لهذا فهو بحاجة للحصول عليها من المصادر المختلفة، ولكن لا يمكن ان يحصل على الحجم الضرورية له من الاطعمة فقط، لهذا فانه يفتقر الى تناولها عن سبيل المكملات التي تباع في الصيدليات، ولكن يلزم الحذر الى اعداد المكملات التي يتم اخذها؛ لان الافراط في تناولها يعمل على ظهور بعض الاثار الجانبية.