تطور الألعاب الإلكترونية

التكنولوجيا وتطور الألعاب الإلكترونية عبر العصور

التكنولوجيا وتطور الألعاب الإلكترونية عبر العصور

ظهرت أول لعبة إلكترونية في العالم في منتصف تسعينات القرن الماضي، ومع التطور التكنولوجي المتواصل، تطورت الألعاب الإلكترونية أيضًا وأصبحت تحاكي الواقع بشكل غير مسبوق

إذا عدنا بالزمن إلى الوراء، وتحديدًا منذ بداية الألفية الجديدة، لم يكن يخطر ببال أي شخص أن يكون بين يديه ألعاب إلكترونية حديثة ومتطورة وتحاكي الواقع إلى حد كبير مثل التي نمتلكها الآن. ففي ذلك الوقت، كانت العاب الفيديو بسيطة وبدائية تمامًا وكانت من الصعب الوصول إليها في نفس الوقت. كان لابد أن تمتلك جهاز كمبيوتر أو جهاز تشغيل للألعاب لكي تتمكن من الاستمتاع بهذه النوعية البسيطة من العاب الفيديو. بفضل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، نمتلك الآن مئات من العاب فيديو الإلكترونية المثيرة التي يمكنك تشغيلها على هاتفك الجوال في أي وقت وأي مكان.

أول لعبة فيديو إلكترونية

يذكر التاريخ أن أول لعبة في العالم يعود تاريخها إلى حوالي 3500 سنة قبل الميلاد والتي تم العثور عليها في مقابر المصريون القدماء. في العصر الحديث، كانت الألعاب الورقية واللوحية هي الأولى من نوعها والتي انتشرت بشكل خاص في كازينوهات القمار في أوروبا. على الرغم من عدم توافر الكثير هذه الكازينوهات في السعودية، إلا أن التجارة ساعدت في وصول هذه الألعاب إلينا. فنجد أن العاب الكوتشينة والبلاك جاك والبوكر والطاولة هي العاب ورقية ولوحية بسيطة كانت موجودة بيننا منذ عشرات السنوات، إلا أننا كنّا نستمتع بها بدون مراهنة.

تم بناء أول جهاز كمبيوتر في العالم في عام 1937، ولم تظهر بعدها العاب الفيديو الإلكترونية إلا بعد مرور عشر سنوات تقريبًا من هذا التاريخ. فلقد بدأ العلماء تصميم العاب فيديو بسيطة كجزء من أبحاثهم والتي نتجت أخيرًا عن ظهور أول لعبة رقمية على الإطلاق وهي لعبة اكس أو XO. بعدها بحوالي سبعين عامًا، بدأت التكنولوجيا الحديثة تسيطر على عالم ألعاب الفيديو الإلكترونية المتطورة، وبدأت هذه الألعاب الرقمية في الظهور والانتشار بشكل كبير بمساعدة العديد من العوامل مثل الهواتف الذكية.

العاب الهواتف الذكية وعودة الألعاب اللوحية

يمتلك الغالبية العظمى من سكان المملكة العربية السعودية، إن لم يكن جميعهم، أجهزة هواتف ذكية متطورة والتي تمثل جهاز كمبيوتر مُصغر يستطيع القيام بالعديد من المهام بشكل سريع ودقيق. عملت شركات برمجيات العاب الفيديو الإلكترونية على أن تتوافق الألعاب التي تقوم بتصنيعها مع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية.

فلا يخلو أي هاتف ذكي تقريبًا من الألعاب الإلكترونية الحديثة، وساعدت التكنولوجيا والتقنيات الحديثة على إحداث تطور هائل في صناعة الألعاب. دبت الحياة من جديد في عالم ألعاب الكوتشينة والطاولة بأنواعها المختلفة، واصطبغت هذه الألعاب بسمة التكنولوجيا الحديثة حيث يمكنك لعب البلاك جاك أو البوكر أو غيرها بشكل يحاكي واقع الكازينوهات الأوروبية الحقيقية تمامًا.

توفر العديد من مواقع الإنترنت هذه النوعية من الألعاب، ويمكن للاعبين من السعودية الوصول إليها عبر الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الكمبيوتر. فمن خلال أفضل كازينو السعودية يمكن للاعبين الوصول لأفضل مواقع الكازينو المرخصة على الإنترنت والتي تتيح للمستخدمين لعب البلاك جاك، البوكر، السلوتس، الروليت وغيرها بشكل آمن وموثوق. يحصل اللاعبين على جوائز نقدية حقيقية عند الفوز في أي لعبة، وتوفر هذه المواقع خدمات متكاملة مثل الدعم الفني وتسهيل عملية سحب الأرباح.

فعلى الرغم من عدم تواجد كازينوهات العاب الطاولة والكوتشينة التقليدية في السعودية، إلا أن اللاعبين يمكنهم الوصول إليها عبر الهواتف الذكية بفضل التكنولوجيا الحديثة وتطور الألعاب الإلكترونية عبر العصور. لا يقتصر الأمر على العاب الطاولة والكوتشينة، ولكن أصبح هناك نسخ إلكترونية من كافة الألعاب القديمة والتي دبت إليها الحياة مرة أخرى بفضل التقنيات الحديثة.

بدورها، تطورت الهواتف الذكية بشكل كبير إذ اصبحت قادرة على تشغيل أكبر العاب الفيديو من حيث المساحة وأكثرها تعقيدًا من حيث الجرافيكس والمؤثرات الصوتية والبصرية. أصبح بين أيدينا الآن أجهزة هواتف ذكية مخصصة لتشغيل العاب الفيديو ومن أمثلتها جهاز العاب لينوفو ليجون المتطور.

الذكاء الاصطناعي والعاب الفيديو الإلكترونية

لم تتوقف العاب الفيديو عن التطور، وتميزت بالاستفادة بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا ومنها بكل تأكيد الذكاء الاصطناعي AI. فلقد قامت شركات برمجيات الألعاب بدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في الألعاب وهو ما ساعد في ظهور العاب فيديو متطورة أكثر تتميز بالحماس والإثارة. عمل الذكاء الاصطناعي على فهم سلوكيات اللاعبين وتقديم تجربة ألعاب تتماشى مع طريقتك وأسلوب وتفضيلاتك في اللعب. شخصيات الألعاب الغير قابلة للعب أصبحت أكثر ذكاءً، وبمقدورها فهم طريقتك اللعب الخاصة بك وتقديم مستوى أعلى من التنافس.

يظهر ذلك بشكل كبير في لعبة كرة القدم الإلكترونية الشهيرة فيفا 21. فعندما تلعب في مواجهة جهاز الكمبيوتر، لا تعتقد أنك ستربح المباراة بشكل سهل حتى إذا قمت بضبط مستوى صعوبة اللعبة إلى أقل المستويات. فالمنافس، الكمبيوتر أو برنامج اللعبة الذكي، يتحلى بالذكاء ويقوم بتحليل طريقة لعبك ويفهم تمريراتك ويسد الثغرات في خط الدفاع ويهاجم بشكل قوي، وكل هذا يساعد في رفع مستوى التنافس والإثارة في اللعبة. ينطق الأمر على العديد من الألعاب الأخرى والتي قد تكون قمت بتجربتها بنفسك ولاحظ هذه الميزة.

مستقبل العاب الفيديو الإلكترونية

تشير الكثير من الإحصائيات إلى زيادة عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية في السعودية وفي دول العالم العربي الأخرى. تزداد أيضًا قوة صناعة الألعاب في المملكة مع الاهتمام القوى من جانب صندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستثمار بها، وأكبر مثال على ذلك هو تأسيس شركة سافي المتخصصة في صناعة العاب الفيديو الإلكترونية. يظهر أيضًا العديد من التقنيات والتطورات الحديثة في هذه الصناعة يومًا بعد يوم.

أخر ما توصلت إليه تكنولوجيا الألعاب هي ميزة اللعب السحابي والذي يتيح للاعبين الوصول للعديد من الألعاب عبر منصات معينة بحيث يمكنك الوصول لأكثر الألعاب تعقيدًا بغض النظر عن إمكانيات الجهاز الخاص بك. يمكنك حفظ تقدمك في أي لعبة، والوصول إليها عبر الأجهزة الذكية المختلفة وهو ما يغنيك عن أدوات التحكم التقليدية.

مثال أخر على تكنولوجيا الألعاب الإلكترونية الحديثة هو ميزة الميتافيرس والتي تخلق لك عالم جديد من العاب الفيديو حيث يمكنك التفاعل مع الكائنات والأشخاص والأماكن في العالم بشكل يحاكي الواقع تمامًا. لن تتوقف الألعاب عن التطور طالما لا تتوقف التكنولوجيا عن ذلك. فهناك ارتباط وثيق بين التكنولوجيا والألعاب، وهو ما يبشر بمواصلة التقدم إلى أمور وأشياء لم تخطر على بالنا ولم نفكر بها على الإطلاق.

فما هي توقعاتك؟