الرافعة المالية
الرافعة المالية

كيف تستخدم الرافعة المالية عند تداول العملات المشفرة

كيف تستخدم الرافعة المالية عند تداول العملات المشفرة

 

ببساطة، يشير التداول بالهامش أو الرافعة المالية إلى استخدام رأس المال المقترض للاستثمار في العملات المشفرة. إذا كنت مهتمًا بالتعامل مع العملات المشفرة ، فإن التداول بالرافعة المالية يعد مثاليًا لك. يساعدك على اقتراض رأس المال من الوسطاء لزيادة قدرتك الشرائية وتقديم أرباح أعلى. إذا كنت تريد معرفة المزيد حول تداول الرافعة المالية ، وكيف يعمل ، والإيجابيات والسلبيات المرتبطة به، فاستمر في القراءة، وتباعنا إذا أردت معرفة كل ما يخص التداول في العملات المشفرة .

تعريف الرافعة المالية (تداول الهامش)

الرافعة المالية ما هي إلا أداة تسمح للمستثمرين بإجراء معاملات فورية (شراء وبيع) بمساعدة رأس المال المقترض من الوسطاء. عادة، هذه الأموال تتجاوز رصيد حساب المستثمرين. لذلك، فهي طريقة مثالية لتعظيم الأرباح من خلال زيادة القدرة الشرائية. وأفضل جزء في هذا التداول هو أنه يمكن للمستثمر أن يختار هذا التداول بمبلغ صغير من المال. فعلى سبيل المثال، يمكن للمتداول أن يستخدم تداول الرافعة المالية بهامش 100 دولار برافعة تصل إلى 100X، أي حجم هامش يبلغ 10000 دولار. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن التداول بالرافعة المالية يخضع لمخاطر عالية، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى خسائر فادحة. لهذا السبب ننصح المبتدئين بعدم اختيار هذا النوع من التداول، حيث يتعرض العديد من المتداولين ذوي الخبرة لخسائر كبيرة. ومع ذلك، يمكن للخبراء في التداول المنتظم الاستثمار بمبالغ صغيرة للتداول بالهامش في العملات المشفرة.

كيف تستخدم الرافعة المالية:

إذا أردت أن تستخدم الرافعة المالية أثناء تداول العملات المشفرة فعليك أن تدرك أن كلما ارتفعت الرافعة المالية كلما زادت أرباحك المتوقعة ولكن عليك أن تعرف أن مخاطر الخسارة تزيد أيضًا لأن الوسطاء الذين يقرضونك الهامش لا يشاركوك الخسارة. فعلى سبيل المثال، إذا قمت بوضع 25 دولارًا وقمت باستخدام رافعة مالية 4:1 لاقتراض 75 دولارًا لشراء بيتكوين بقيمة 100 دولار. الشرط الوحيد هو أنه بغض النظر عما يحدث، سيتعين عليك سداد 75 دولارًا بالإضافة إلى الرسوم. من أجل ضمان استرداد المبلغ المقترض، ستقوم البورصة عمومًا “باستدعاء” أو تصفية تداول الهامش بمجرد أن تصل إلى السعر الذي ستبدأ فيه بخسارة الأموال المقترضة (لأنهم سيسمحون لك باقتراض الأموال للتداول، لكنهم لا يريدون أن يخسرا هذا المال). يمكن تجنب استدعاء الهامش عن طريق وضع المزيد من الأموال في التداول أو عن طريق وضع حد للخسارة فوق سعر التصفية.

على حسب البورصة أو المنصة التي تداول فيها قد تجد العديد من خيارات الرفع المختلفة (2:1 ، 3.33:1 ، 4:1 ، 100:1، إلخ). ويمكن أن يتم التداول بالهامش على المدى القصير (حيث تراهن على انخفاض السعر) أو المدى الطويل (حيث تراهن على ارتفاع السعر). علاوة على ذلك، يمكن أن تستخدم الرافعة المالية أثناء تداول العملات المشفرة في معظم عمليات التداول في البورصة. وغالبًا ما يتم تداول الهامش للعملات المشفرة عبر العقود الآجلة، على الرغم من تقديم الرافعة “الفورية” في العديد من البورصات. وكما ذكرنا سابقًا أن المقرضين أو الوسطاء لن يقبلو بالخسارة فإنه بمجرد أن تبدأ في الخسارة بالحد الذي قد يديع أموال المقرضين تبدأ المنصة في تصفية ممتلكاتك من النقود المشفرة لتعويض المقرضين لذلك فبالنظر إلى ما سبق، فإنه من الذكاء استخدام التوقفات. في الواقع، هناك رسوم باهظة لعمليات التصفية معظم البورصات  لذلك بشكل عام، من المنطقي أن يتم إيقافك من التداول بدلاً من الجلوس في تداول واحد لفترة طويلة أو السماح لنفسك بالتصفية!

التصفية والاستدعاء وإيقاف التداول

كما هو مذكور أعلاه، يجب أن يكون لديك أموال كافية لتغطية الرهان الذي تقوم به. إذا لم يكن لديك الأموال، فسيتم تلقائيًا إغلاق تداولك أو “تصفيته” أو “استدعاؤه”. على الرغم من أن المُقرض سيسمح لك باستخدام أمواله مقابل رسوم للتداول بالهامش ، فإن أي أموال مفقودة وأي رسوم مدفوعة ستخرج من أموالك. هذا مثل الصديق الذي سمح لك باقتراض 50 دولارًا “المقرض يسمح لك باقتراض المال، وليس خسرته”.

استخدام التوقفات: ضع في اعتبارك تحديد أوامر التوقف عن الخسارة لتجنب تصفية أموالك. يمكن أن يكون السوق خادعًا، وقد يكون الهامش محفوفًا بالمخاطر، ولكن إذا مارست أساليب مناسبة لإدارة المخاطر وتعلمت بعض التحليل الفني، فستقطع شوطًا طويلاً للتخفيف من المخاطر المحتملة.

مقدار الرافعة المالية التي يمكنني استخدامها في التشفير: تسمح بعض البورصات برافعة مالية تزيد عن 100x. ومع ذلك، تعد 1x – 20x هي الأكثر شيوعًا، حيث لا تقدم البورصات الأكثر تحفظًا سوى ما يصل إلى 3x-10x. يختلف مقدار الرافعة المالية التي يمكنك رفعها حسب أزواج العملات ونوع البورصة (على سبيل المثال مع زوج العملات EUR / USD  قد تصل الرافعة إلى 400x، ولكن مع زوجي العملات BTC / USD قد لا تتخطى الرافعة 1.2x). ستختلف التفاصيل الأخرى حسب نوع البورصة أيضًا، لذا اقرأ دائمًا الوثائق قبل الشروع في شراء الهامش.

الخلاصة:

في المرحلة الراهنة من الجائحة العالمية، يعد استخدام الرافعة المالية في تداول العملات المشفرة أفضل طريقة لكسب الأموال الرقمية. ولكن يجب أن لا يتسرع المتداولين الجدد والمبتدئين في استخدام الرافعة المالية في تداول العملات المشفرة قبل دراسة الأمر جيدًا. بشكل عام، يحتاج المستخدمون إلى أن يكونوا على دراية بالمخترقين لحماية منصة تبادل العملات المشفرة المستخدمة من القرصنة غير المرغوب فيها. للحصول على أقصى درجات الأمان، احتفظ بأموالك في منصات التبادل هذه لأقصر مدة ممكنة. للحفاظ على أموالك آمنة، احصل على سحب أرباحك باستخدام محفظة عملات مشفرة معروفة.

اترك تعليقاً