الرئيسية » Beauty » الذهب السائل…زيت الاركان وفوائده للبشرة

الذهب السائل…زيت الاركان وفوائده للبشرة

شجرة الأركان عبارة عن شجرة نادرة تنمو وحدها، وتنتشر في الجزائر والمغرب العربي، وتمتاز بعمرها الطويل الذي قد يصل إلى مئة عام،ويُستخرج من نواة ثمارها زيت أركان الذي يتمتع بخصائصه الدوائية والعلاجية، حيث يعتبر من الزيوت الطبيعية باهظة الثم

“الذهب السائل” هو الاسم الذي يطلق على زيت الأركان، وهو الزيت الذي يستخرج من لوز شجر الأركان النادر، الذي ينمو في المنطقة الممتدة بين مدينة تندوف في الجزائر ومدينة أغادير في المغرب. وتسمى بـ”شجرة الحياة”، أو “الشجرة السحرية”، نظراً لنوعية الزيت الذي يستخرج منها. فهو الأغلى في العالم، كما أن منظمة اليونسكو صنفت غابات الأركان كمحمية طبيعية وتراث بيئي عالمي.

فوائد زيت أركان التجميلية

ونظرا لفوائده الكثيرة، يستخدم زيت الأركان في تحضير الطعام، كما يستخدم في مجال التجميل والعلاج. وينقسم زيت الأركان إلى نوعين:

– الأول يعصر على البارد ويتميز بلونه البني المائل للحمرة وطعمه اللاذع الذي يجمع بين مذاق اللوز والبندق، ولهذا الزيت فوائد تتعلق بضبط معدل الكولسترول في الجسم وتحسين أداء القلب، بالإضافة إلى أنه أحد مضادات للأورام.

– النوع الثاني الخاص بالتجميل يعصر على البارد أيضاً للحفاظ على العناصر المغذية والفيتامينات الموجودة فيه، ويتميز بلونه الذهبي ورائحته الخفيفة، و يكون عادة أغلى سعراً من النوع الأول.ومن الشائع استخدام زيت الأركان في وصفات التجميل الخاصة بشد البشرة والتخلص من التجاعيد ومحاربة الشيخوخة، وكذلك تغذية الشعر التالف والعناية بالأظافر المتقصفة، وحتى للتخلص من الخطوط البيضاء في الجسم. وينصح دائماً باستخدام الزيت على بشرة نظيفة أو شعر نظيف للحصول على نتائج جيدة.

وقد أثبتت الأبحاث العلمية فعالية زيت الأركان في ترميم الشعر التالف، وترطيب البشرة والقضاء على التجاعيد، نظراً لغناه بالأحماض الدهنية الأساسية، كـ”أوميغا 6″ و”أوميغا 9″ ومضادات الأكسدة وفيتامين “هـ”.

وتسعى دراسات حديثة لإثبات قدرة زيت الأركان على علاج سرطان الجلد، بخاصة وأنه يحتوي مضادات أكسدة تصل إلى أكثر من سبعمائة ميليغرام في الكيلوغرام، مقابل ثلاثمائة ميليغرام في زيت الزيتون بحسب ما جاء في موقع “دويتشه فيلله”.

من جهة أخرى، أكدت دراسة حديثة نشرت في مجلة “فام أكتويل” ضرورة إستبدال كريمات الوجه بالزيوت النباتية الطبيعية، لاسيما في فصل الصيف، لأن الزيوت النباتية تساعد الجلد على استعادة بريقه ونعومته.

وقالت أوريليا هومانج، خبيرة التجميل والعلاج بالنباتات الطبية في جامعة باريس، إن زيت الأركان بين هذه الزيوت الطبيعية. فهو يحتوى على 36.5 في المئة من حمض اللينوليك، والأوميغا 6 و9، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين “هـ” ومادة البيتا كاروتين، لذا فهو مفيد لترطيب البشرة الجافة ومحاربة للتجاعيد وتغذية وتنعيم الشعر.

من جهتها، شددت موريل جودان، خبيرة التغذية العلاجية في مركز الدراسات الزراعية الطبية الفرنسي، على أهمية تناول الخضر والفواكه للتمتع ببشرة ناعمة طوال فصل الصيف، وأكدت أهمية تناول البقدونس والكيوي والفلفل بأنواعه، إلى جانب الفاكهة الحمراء والموالح الغنية بفيتامين “ج” الذي يعمل على تنشيط الكولاجين والألياف المطاطة في البشرة، لتمنحها المرونة.

وأوضحت في دراسة أن فيتامين “هـ” يعمل كمضاد للأكسدة ويحمى البشرة من الشيخوخة، وهو موجود في الأفوكادو، والمشمس الجاف واللوز والجوز وزيت الزيتون وزيت الأركان.

(7)

شاهد أيضاً

اهمية البابونج للشعر

استخدام البابونج للشعرهو عبارة عن ازهار الاقحوان المجففة، وهو من اكثر انواع الاعشاب المستخدمة في …