نصائح مهمة للحفاظ على صحة ونظافة فمك

الاسنان هي مصدر الابتسامة في الفم ولذلك يجب علينا الاهتمام بها والمحافظة عليها

نصائح مهمة للحفاظ على صحة الفم ونظافته خلال شهر الصوم

يمكن أن تنتج رائحة كريهة في الفم بسبب الجفاف والآثار الجانبية الشائعة للصيام، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يمكن إتباعها للتخفيف من رائحة الفم خلال شهر رمضان.

حيث يمكن أن تؤدي التغييرات في العادات الروتينية اليومية واضطرابات أوقات النوم خلال فترة الصيام إلى عدم الاهتمام بشكل كافي بنظافة الفم، وهذا ما يمكن أن يضر بصحة الأسنان والمعاناة من مشاكل رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة.

وينبغي على الصائمين خلال هذا الشهر الفضيل إتباع روتين يومي جديد، وتنظيف أسنانهم بعد الإفطار والسحور لمنع تراكم البكتيريا.

وأوصت الأخصائية ولاء شحادة جميع الصائمين بشرب الكثير من المياه وتناول الفواكه والخضروات والابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة والمالحة أثناء الإفطار والسحور من أجل تجنب حصول الجفاف خلال ساعات الصيام.

وهذه بعض النصائح التي تسهم في الحفاظ على نظافة الفم خلال شهر رمضان المبارك:

-تنظيف الأسنان مرتين في اليوم لمدة دقيقتين باستخدام معجون الأسنان بعد الإفطار والسحور على حد سواء.

-استخدام الخيط لتنظيف الأسنان بانتظام لتجنب تراكم البكتيريا وخاصةً ما بين الأسنان لأن فرشاة الأسنان لا تستطيع الوصول إليها.

-استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا يمكن أن يساعد أيضاً في التخفيف من رائحة الفم الكريهة.

-استخدام مكشطة لتنظيف اللسان للتخلص من البقايا البيضاء التي تغطي اللسان، وهذا ما يمكن أن يكون في كثير من الأحيان سبب رائحة الفم الكريهة.

-ينبغي تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول السمك أو الحليب خلال الإفطار أو السحور، لأنها تحتوي على العديد من البروتينات التي قد تتسبب برائحة الفم الكريهة.

-تجنب الأطعمة مثل الثوم والبصل لمنح حصول رائحة كريهة، حيث تتحلل هذه الأطعمة في الفم ثم تنتقل إلى الجهاز الهضمي، ولا يتم التخلص من الرائحة حتى يمر الطعام بالكامل عبر الجسم.

-التوقف عن التدخين الذي يعرف بأنه من أهم المسببات للرائحة الكريهة وتلوث الأسنان. وخاصة أن شهر رمضان الكريم يعتبر الوقت المثالي للراغبين بالإقلاع عن التدخين نهائياً.