معلومات عن هرقل

حياة هرقل ورد اسم هرقل في الزمان الماضي الانساني كواحد من اعظم القادة في الزمان الماضي واكثرهم حنكة وبراعة في السياسة والحكم، وفي ذلك الحين كان لقب الهرقل يطلق على سلالة من الملوك الذين حكموا الامبراطورية البيزنطية في مرحلة من الفترات، ولعل اشهر من سمي بذلك الاسم الامبراطور الذي حكم في المرحلة منذ سنة ستماية وثمانية للميلاد، حيث تزامن ظهوره مع مسيرة الدعوة الاسلامية في الجزيرة العربية، فمن هو هرقل الكبير ؟ وما هي ابرز انجازاته ؟ وما هي قصته مع الاسلام ؟

نشاة هرقل ومولده

ولد افلافيوس اغسطس هرقل في سنة 575 للميلاد، وفي ذلك الحين كان ابوه هرقل الاكبر اول من اسس السلالة الهيرقلية، حيث كان له نفوذ وسلطان نحو الامبراطور البيزنطي موريوس الذي عينه نايبا له على مملكته في في شمال افريقيا، وقضى الهرقل الابن اغلب حياته قبل ان ينتقل لاحقا الى قلب الامبراطورية ليصبح امبراطورها الحديث الذي يعيد اليها المجد بعد الانكسار.

انجازات هرقل

وصل هرقل الى السلطة في بدايات القرن السادس للميلاد، حيث قد كانت المواجهات والمعارك على اشدها بين الجمهورية البيزنطية والدولة الفارسية الساسانية، وبعد ان هزم الروم من قبل الفرس، جاء هرقل ليعرض على الفرس هدنة يقومون بموجبها بدفع جزية عظيمة لدولة الفرس بمقابل وضع القتال، وفي تلك المرحلة عمل هرقل على اعادة ترتيب القوات المسلحة وتعبية الناس.

كما قواعد موارد الامبراطورية لتعود اليها قوتها من جديد، حيث هاجم هرقل بجيشه الفرس في الشام فاسترد اغلب اراضيها، كما قدرة من الوصول بجيشه الى تبريز عاصمة الساسانيين وهزيمتهم في عقر دارهم، وفي ذلك الحين قد كانت هزيمة الفرس وانتصار الروم في سنة 629 ميلادي، حيث فرح المسلمون بذلك النصر؛ لان الروم هم اهل كتاب، في حين الفرس هم مجوس كفار.

هرقل ودعوة الاسلام

بعد قدرة الدعوة الاسلامية حرص النبي عليه العلاقات والسلام على بعث الرسايل الى كسرى وهرقل وغيرهم ليعرض عليهم الاسلام، وفي ذلك الحين بعث برسالة الى هرقل يطلب فيه منها ان يسلم حتى يسلم، وياتيه الله اجره مرتين، وعندما وصل كتاب رسول الله الى هرقل قراه وهو مقيم في منزل المقدس، وفي ذلك الحين كان عنده ابو سفيان بن حرب حيث طلبه هرقل ليساله عن النبي الذي بعث فيهم.

تشير القصص التاريخية الى ان هرقل كاد ان يسلم ويومن بدعوة الاسلام لولا خوفه من قساوسته، ومن حوله الذين كانوا يكرهون العرب كرها شديدا، وفي ذلك الحين مات هرقل في سنة 641 ميلادي بعد ان شهد هزيمة الروم في اليرموك ورحيلهم عنها سنة 636 ميلادي .