مشاهير لديهم مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو واحد من أكثر الأمراض العصبية شيوعا التي تؤثر على الملايين من الناس الحل للعالم هو حالة من تلف الأعصاب التي تؤدي إلى فقدان ذكريات قصيرة. يتذكر المريض طفولته بشكل جيد  لكنه لا يذكر المكان الذي يعيش فيه

رونالد ريجان
من أشهر الشخصيات التي أصيب بمرض الزهايمر هو الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان، و قد أعلن ريجان ذلك بعد ستة سنوات من انتهاء فترة رئاسته للولايات المتحدة الأمريكية، و قد أعلن ذلك بشكل عام حتى يكون سببا في رفع مستوى الوعي بمرض الزهايمر و كيفية التعامل معه، ولد ريجان في عام 1911م و توفي عام 2004م.

تشارلتون هيوستن
كان تشارلتون صديقا مقربا من رونالد ريجان، و مثل صدييقه أيضا اضيب تشارلتون هيوستن بمرض الزهايمر، و قد كان ممثلا مشهورا، و أيضا سياسيا نشطا، و ترك تراثا من الاعمال الفنية الممتعة، و قد ولد هيوستن عام 1923م و توفي عام 2008م.

شوجر راي روبنسون
أحد أشهر الملاكمين في التاريخ على الإطلاق هو الملاكم شوجر راي روبنسون، و قد توفي بسبب مضاعفات مرض الزهايمر و هو في السابعة و الستين من عمره، و له سجل حافل بالانجازات و البطولات، و قد أنهى حياته المهنية بتحقيق الفوز في 137 مباراة و خسر 19 مباراة فقط، و تعادل مرتين فقط، و قد ولد عام 1921م و توفي عام 1989م.

روزا باركس
من أشهر الشخصيات الامريكية على الاطلاق هي المناضلة روزا باركس، و التي ناضلت كثييرا من اجل المساواة بين البيض و السود في الحقوق، و قد بدأت روزا باركس حركة الحرية عندما تم اعتقالها لرفضها التخلي عن مقعدها في الحافلة لأحد البيض، و هو ما كان ينص عليه القانون الامريكي وقتها، و قد تم تشخيص اصابتها بالزهايمر، و توفيت عام 2005م.

عمر الشريف
الممثل المصري العالمي عمر الشريف لم يسلم هو الآخر من الإصابة بمرض الزهايمر، و يعتبر عمر الشريف من اشهر الممثلين العرب في هوليود، و الذي بدأ قصة نجاحه العالمية عندما شارك عام 1962م في فيلم أمريكي بعنوان لورانس العرب، ثم في فيلم دكتور زيفاجو عام 1965م، و بحسب ما أعلنته اسرة عمر الشريف فإن إصابته بالزهايمر بدأت منذ عام 2012م، و يقول طارق الشريف ابنه أن اباه يتذكر أنه ممثل مشهور و لكنه لا يتذكر الكثير من افلامه و يخلط بينها، و قد توفي عمر الشريف عام 2015م إثر أزمة قلبية أصابته.

آيريس مردوك
الكاتبة الانجليزية المعروفة آيريس مردوك او آيريس مردوخ هي واحدة من أشهر النساء اللاتي أصبن بمرض الزهايمر، و هي كاتبة و فيلسوفة أيرلندية لها العديد من الأعمال الكبيرة، و لعل أشهرها هو رواية أسفل الشباك، و هي أول أعمالها على الإطلاق و التي صنفتها مودرن لايبراري كواحدة من أعظم 100 عمل روائي في القرن العشرين، و أيضا كانت ضمن قائمة النيويورك تايمز لافضل 50 كاتب انجليزي، حيث جاءت في المرتبة الثانية عشر.

فيرينتس بوشكاش
فيرينتس بوشكاش هو لاعب كرة قدم مجري شهير و مدرب ايضا بعد اعتزاله، و قد لعب لصالح نادي ريال مدريد الأسباني، و حقق معه العديد من البطولات و سجل مئات الأهداف، و أحرز لقب هداف الدري الأسباني اكثر من مرة، و في عام 2000م، و قضى ستة أعوام في المستشفى ثم غادرها في عام 2006م و توفي بعدها بفترة قصيرة.