متى توفى الدكتور مصطفى محمود

كان مصطفى محمود منذ أن كان المحب العلمي الشاب في منزل والده مختبرا صغيرا وبدأ في صنع مبيدات حشرية تقتل الصراصير ، وتم تشريحها وإغرائها بالحشرات منذ الطفولة والعمل على تشريحها.

متى توفى الدكتور مصطفى محمود

مصطفى محمود هو واحد من أبرز العلماء المصريين العرب والمسلمين، يتميّز هذا العالم الجليل بعقليّته الجبارة، وذكائه الكبير. هو طبيب وفيلسوف وهو إضافة إلى ذلك واحد من أبرز وأهمّ الكتّاب العرب والمسلمين. جمع العلّامة مصطفى محمود المجد من كافّة أطرافه، فنسب هذا العالم الجليل ينتمي إلى زين العابدين؛ فهو بذلك واحد من الأشراف، والأشراف هم جزء ممّن يعود نسبهم إلى رسول الله الأعظم محمد – صلى الله عليه وسلم -. تخرّج الدكتور المصري مصطفى محمود من كليّة الطب في عام 1953 من الميلاد، وكان تخصّصه في الأمراض الصدريّة، أمّا في عام 1960م تفرّغ هذا العالم الجليل للكتابة والتأليف. تزوّج الدكتور مصطفى محمود مرّتين خلال حياته؛ حيث انتهت هاتان التجربتان بالطلاق.

العلم والإيمان
يعتبر برنامج العلم والإيمان واحداً من أفضل وأهمّ وأبرز البرامج التلفزيونيّة التي قدمها الدكتور العلّامة مصطفى محمود – رحمه الله تعالى -، وقد استمر في تقديمه لمدّة وصلت إلى 18 عاماً؛ حيث كان يعرض على التلفزيون المصري. ويمكن تلخيص فكرة هذا البرنامج على أنّها مزيج بين إثبات خلق الله تعالى لهذا الكون العظيم عن طريق العلم والبراهين العلميّة، وقد قدّم الراحل مصطفى محمود في هذا البرنامج العديد من المواضيع الهامة، والتي كانت قد شملت مواضيع علميّة متعدّدة، أبرز فيها وأظهر قدرة الله تعالى الجليّة الواضحة في صياغة هذا الكون وخلقه. وقد صدر القرار المفاجئ بوقف عرض هذا البرنامج العلمي الديني العميق فجأة، وهناك أقوال بأنّ للصهيانة دور في توقّفه النهائي والمفاجئ، وذلك عن طريق ممارستهم لبعض الضغوط على الحكومة المصريّة.

مؤلّفات الدكتور مصطفى محمود
للدكتور الراحل مصطفى محمود – رحمه الله تعالى – مؤلّفات متعدّدة وصلت وزادت على الثمانين مؤلفاً، وهذه المؤلّفات متنوّعة في مواضيعها، فمنها ما هو علميّ، ومنها ما هو ديني، ومنها ما هو فلسفي، ومنها السياسي، كما ألّف الراحل مصطفى محمود – رحمه الله – العديد من كتب القصص والحكايات، ومن هنا فقد كان هذا العلّامة أديباً أيضاً إلى جانب كونه عالماً. من أبرز مؤلّفاته: كتاب الشفاعة، وكتاب الإسلام السياسي والمعركة القادمة، وكتاب حوار مع صديقي الملحد، وكتاب عالم الأسرار، وكتاب التوراة، وكتاب 55 مشكلة حب، والعديد من الكتب الأخرى المتنوّعة.

وفاته – رحمه الله تعالى –
توفّي الدكتور مصطفى محمود في العام 2009 من الميلاد، في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر، وكان يوم وفاته هو يوم السبت في وقت الصباح، وتحديداً في الساعة السابعة والنصف. ناهز عمره حوالي ثمانيةً وثمانين عاماً. وقد شيع جثمان الراحل من مسجد منطقة المهندسين.