طرق التخلص من الثرثرة

القضاء على الثرثره البعض يشعرون بالذنب بعد ختام جلسة عايلية او مع الاصدقاء، فان كنت تشعر بالضيق عندما تقهقر ما قالت به في هذه الجلسة وتجد انك تكلمت اكثر الامر الذي يجب، لكن لقد بالغت في الحديث، وان راجعت وجوه اصدقايك او اقاربك الجالسين بهذه الجلسة في ذاكرتك فستلاحظ انك لم تفطن انك كنت مصدر ازعاج لهم، سوف يكون كل ذلك مصدر احراج لك فور الوصول الى الاستنتاج الاخير وهو انك كنت ثرثارا، ستبدا بمراجعة ما تقوله في غالب الجلسات كما وموضوعا، فان بلغت بالنهاية الى تصنيف نفسك بالثرثار ووجدت انها صفة سيية يصفك بها اصدقايك فعليك ان تعرف ان من الجيد انك قد عرفات المشكلة، ومن السيء عدم تداركها وحلها للتخلص من تلك الصفة، يلزم ان تعرف ان التخلص من اي سلوك اعتدته ليس بالامر السهل، فهذا سيحتاج الى العديد من المثابرة والتمرين والانتباه لكل ما تقوله

وسايل التخلص من الثرثرة

  • استمع جيدا: قبل ولوج الحجرةالتي يجلس بها من ستجتمع بهم قرر بين نفسك الا تثرثر في تلك الجلسة، قرر ان تكون صموتا، فكر بما ستناله من تلك الجلسة عندما فقط ترهف السمع لكل ما يقال دون ان تدلي بدلوك قدر الامكان، كرر ذلك الامر قبل كل جلسة وقبل البدا بيومك وهنا نفسك عندما تبلغ الى ما كنت تصبو له في خاتمة كل جلسة.
  • قيم افعالك: نحو خاتمة كل جلسة قيم ما ذروة به، عدد المرات التي قالت فيها، وقيم حديثك ان اطلت به ام لا، اسال نفسك هل كنت راض عن هذا الحديث؟ وهل بلغت به الى حاجز الثرثرة؟ وان وجدت انك في تقدم يوما بعد اخر قم بتدعيم نفسك ومكافيتها، واغمر نفسك بالرضى وشجع نفسك للاستمرار في سلوكك الحديث المحسن.
  • اطرح اسيلة مفتوحة: العب لعبة الطرف الاخر، اطرح الاسيلة المفتوحة، وهي التي يستغرق فيها الطرف الاخر وقتا وجهدا وكما من المفردات ليجيبك عنها، ومن الجيد ان يتبادل الحاضرون الاراء في الاجابة عن سوالك، ومن الافضل الا تفرض الاجابة من جانبك واتركهم يدلون بدلايهم وحافظ على نفسك على الحياد، وبهذه الاسلوب ستبعد نفسك عن الثرثرة ودعهم هم يثرثرون وانت تستمع مبتسما.
  • وقفة حديث: على الارجح جاء الوقت لتتوقف عن الثرثرة وتفكر في ما هو اهم كان تتساءل في المغزى من الحديث؛ تعويض الجديد نفسه، تتم فقط في الامور الهامة او ما نسميه صلب الحديث، وابتعد عن الامور الجانبية التي تشارك في مبالغة الثرثرة بدون مغزى.
  • اعادة توجيه الاسيلة: كثيرا ما ما كنت تثرثر بعد ان يلقي احدهم بالفتيل تجاهك، كان يطرح لك سوال، ما رايك باختصار الاجابة او ابهامها واعادة الفتيل لصاحبه او لطرف ثالث، اطرح السوال ذاته بعيدا عنك واستمع لمن سيتلقاه، وبهذه الاسلوب لن تثرثر ولن تتشعب اجاباتك بعدة جوانب، اختصر ثم القي الفتيل بعيدا.
  • راقب فرد ثرثارا: راقب الثرثارين وتعلم كم يكره الاخرون حديثهم، لتعرف كم انت مزعج لو لم تتخلص من صفتك تلك.