ما هي حدود نهر بوتوماك

موقع نهر البوتوماك يوجد نهر البوتوماك في الولايات المتحدة الامريكية، التي تتميز بتنوع المناخ فيها، ويعود هذا الى المنطقة العظيمة للولايات المتحدة الامريكية؛ حيث يتفاوت المناخ بين المناخ الاستوايي والمناخ القاري الرطب والمناخ الصحراوي. كما تتميز الولايات المتحدة الامريكية بكثرة الانهار والمسطحات المايية فيها، والتي يعتبر نهر البوتوماك من احد اكبر واشهر الانهار في الولايات المتحدة الامريكية، ومن اجملها، كما يعزى الداعي وراء اهميته في الولايات المتحدة الامريكية والعالم الى الاحياء البحرية الفريدة والنادرة التي تقطن فيه. بالاضافة لموقعه الجغرافي.

يطلق على نهر بوتوماك في اللغة الانجليزية (potomac River)، ويجري نهر بوتوماك نحو خليج تشيز بيك، والذي يبقى في وسط الساحل التابع للشرق للولايات المتحدة الامريكية، كما ان نهر بوتوماك يطل على المحيط الاطلسي، ويصب في المحيط الاطلسي ايضا.

يبلغ طول نهر البوتوماك نحو ٦٦٥ كيلو مترا، كما تبلغ منطقة الاستبدال لنهر البوتوماك الى ما يقترب من ٣٨.٠٠٠. كيلو مترا مربعا. كما يعد نهر البوتوماك رابع اكبر انهار الولايات المتحدة الامريكية، والتي تصب في المحيط الاطلسي من حيث المساحة، وترتيب نهر البوتوماك على جميع الانهار في الولايات المتحدة الامريكية يصل المرتبة الواحدة والعشرين، ويصل عدد السكان الذين يعيشون بشان حوض نهر البوتوماك اكثر من خمسة ملايين نسمة.

حدود نهر بوتوماك

يمكننا القول ان نهر البوتوماك يشكل جزءا من الحدود في الضفة اليسرى بين الماريلاند وواشنطن دي سي، كما تشتهر ضفافه من الجهة اليسرى بكثرة اشجار الكرز التي تميز العاصمة الامريكية. كما يشكل جزءا من الحدود لكل من فيرجينيا الغربية وفيرجينيا على الضفة اليمنى، اما فيما يتعلق للجزء السفلي لنهر البوتوماك فانه يحدث في ولاية ماريلاند كلها، وجزء طفيف منه على حواجز قطاع كولومبيا. ويعد الجزء التابع للشمال او الفرع التابع للشمال من النهر جزء من ولاية ماريلاند، في حين ان الفرع التابع للجنوب يحدث كاملا في ولاية فيرجينيا الغربية.

يمتاز نهر بوتوماك في الولايات المتحدة الامريكية بغناه بالاحياء البحرية المتميزة والنادرة؛ حيث تقطن في نهر البوتوماك انواع مغايرة من الاسماك مثل: اسماك الباسا، واسماك البايك، واسماك العين الرمادية الفاتحة اللون، واسماك المسكلنج، بالاضافة لاسماك القرش منها اسماك القرش الثور. كما تبقى شلالات غريت فولز على نهر البوتوماك بين ولاية فيرجينيا وولاية ميريلاند، فوجود شلالات غريت فولز على نهر البوتوماك يمنح ولاية فيرجينيا وولاية ميريلاند طبيعة جميلة ومنظرا ساحرا، كما يسهم في جعل هاتين الولايتين مساحة سياحية نشطة، ياتيها السياح من كل مناطق العالم.