تراجع الذهب
تراجع الذهب

ما الأسباب التي أدت إلى تراجع الذهب وما المتوقع في النصف الثاني من العام؟

ما الأسباب التي أدت إلى تراجع الذهب وما المتوقع في النصف الثاني من العام؟

تراجع الذهب
تراجع الذهب

 

منذ بداية هذا العام دفع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية الذهب إلى الاقتراب من أعلى مستوى تاريخي، ولكن مع بدء البنوك المركزية العالمية دورة تشديد نقدي استمر المعدن الأصفر في الانخفاض من أعلى مستوياتها وظل ثابت بشكل أساسي حتى الآن.

كان أسعار الذهب مدفوعة بالآثار المتناقضة للتضخم المرتفع المستمر وقيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة استجابة لذلك، ومع وصول الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى في 20 عامًا انخفض الذهب إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر.

مع وجود نطاق 1700 دولار للأوقية في الأفق، لا يزال المعدن الأصفر أقل بكثير من مستوى 2000 دولار الذي شوهد في أوائل مارس، على الرغم من أن ضعف الدولار الأمريكي يوفر للسلعة بعض الزخم الإيجابي، إلا أن السبب الأساسي لعدم وجود منظور صعودي طويل المدى للذهب لمعظم المحللين هو ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية الذي لا يزال ساريًا.

ما هي آفاق سوق الذهب لبقية العام في ظل البيئة الاقتصادية الكلية والجيوسياسية الحالية؟ هل يجب أن تستثمر في الذهب الآن؟ في هذا المقال سنلقي نظرة على الدوافع الأخيرة وتوقعات الأسعار من محللي السلع.

الذهب يكافح للحفاظ على بريقه مع ارتفاع الدولار وتشديد السياسة النقدية

أغلق سوق الذهب عند 1808.20 دولار للأوقية في 13 مايو بعد أن انخفض إلى ما دون علامة 1800 دولار للمرة الأولى منذ 4 فبراير ليصل إلى 1797.20 دولار، يميل الذهب إلى التداول في اتجاه عكسي مقابل الدولار الأمريكي، حيث يصبح أغلى ثمناً بالنسبة للمشترين بعملات أخرى ولا يحقق فائدة.

استفاد الدولار من بيئة الاقتصاد الكلي غير المؤكدة، حيث تزايدت المخاوف بشأن ارتفاع التضخم واحتمال حدوث ركود وتباطؤ النمو في الصين وتأثير الحرب الروسية الأوكرانية مما دفع المستثمرين إلى بيع أصول أخرى لصالح حيازة الدولار، وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من العملات الأخرى إلى 105.08 في 13 يونيو وهو أعلى مستوى له منذ أواخر عام 2002، وتجاوزت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات مستوى 3.25%.

من ناحية أخرى، تحرك الذهب في الاتجاه المعاكس يومي 13 و 14 يونيو متراجعًا بنسبة 3% من 1875.5 إلى 1831.8 و 1813.5 حيث استعد المتداولون لرفع سعر الفائدة الفيدرالية في 15 يونيو.

وعلى ما يبدو أن أسواق السندات تتنافس مع الذهب كملاذ آمن، قد يؤدي رفع سعر الفائدة المحتمل من 75 إلى 100 نقطة أساس من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى جعل سوق السندات أكثر جاذبية لمشتري الملاذ الآمن من سوق الذهب في العادة.

ارتفع المعدن الثمين إلى أعلى مستوى له عند 2043.30 دولار في 8 مارس بزيادة قدرها 13.5% من مستوى 1800 دولار الذي شوهد في بداية العام وذلك مع تصاعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا، كان هذا قريبًا من أعلى مستوى له على الإطلاق من حيث القيمة الدولارية التي سجلها في أغسطس 2020 فوق 2070 دولار وهو رقم قياسي جديد.

رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثلاث مرات حتى الآن في عام 2022، حيث نفذ البنك زيادة بمقدار 25 نقطة أساس في منتصف مارس وزيادة ثانية بمقدار 50 نقطة أساس في 4 مايو وأخري ثالثة بنحو 75 نقطة أساس في 15 يونيو في أكبر زيادة لسعر الفائدة منذ 1994، ويتوقع الاقتصاديون أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع يوليو و 50 نقطة أساس في شهر سبتمبر، هذه الخطوات التشديدية والتوقعات المتزايدة باستمرار التشديد كانت لها تأثير كبير على الحد من الاتجاه الصعودي لسوق الذهب في المستقبل القريب.

قد يكون الركود داعمًا لأسعار الذهب، لكن الزيادة الحادة في أسعار الفائدة المستخدمة لمعالجة التضخم قد حدت حتى الآن من الاتجاه الصعودي للمعدن الثمين.

رد فعل محدودو للسوق على حظر مجموعة السبع لواردات الذهب الروسية

قررت مجموعة السبعة مؤخرًا حظر شراء الذهب المصقول والمكرر حديثًا من روسيا، في أحدث خطوة من جانب الولايات المتحدة وبريطانيا وحلفائهم لتشديد العقوبات على روسيا ردًا على غزوها لأوكرانيا.

وكتب الرئيس الأمريكي بايدن على تويتر في 26 يونيو: “أن دول مجموعة السبع تتفق معًا على خطوة جديدة لمعاقبة روسيا وهي حظر استيراد الذهب من روسيا، الذي يعتبر من السلع الهامة للتصدير والذي يدر المليارات من الدولارات لها”، لكن كانت استجابة السوق لهذه الخطوة محدودة إلى حد ما، حيث فرضت صناعة الذهب بالفعل قيودًا بعيدة المدى على الذهب الروسي منذ ذلك الحين.

وعلق أحد محللي السوق قائلًا “يبدو أن دول مجموعة السبع تستعد للإعلان عن حظر على واردات الذهب الروسي وهو ما يبدو ظاهريًا مهمًا، بالنظر إلى أن روسيا هي ثالث أكبر منتج على مستوى العالم، ومع ذلك، فقد ابتعدت صناعة الذهب بالفعل عن الذهب الروسي إلى حد كبير، فقد قامت جمعية سوق السبائك في لندن في مارس بتعليق اعتماد مصافي الذهب الروسية، وهذا من شأنه أن يفسر سبب ظهور رد فعل محدود للغاية في أسعار الذهب في صباح يوم 27 يونيو، حيث ارتفع تداول الذهب الفوري بشكل هامشي فقط.

آفاق أسعار الذهب في النصف الثاني من العام

بالنسبة لاتجاه أسعار تداول الذهب في عام 2022 يعتبر التذبذب العام قوياً، ستؤثر العوامل الستة التالية على اتجاه أسعار الذهب في عام 2022:

أولاً، تسريع وتيرة تشديد السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي والتركيز على وتيرة سياسة التضييق الفيدرالية.

ثانيًا، من المحتمل أن تضعف اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا بعد أن تبلغ ذروتها، وذلك مع تصاعد المخاوف من الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة.

ثالثًا، يؤثر تقدم الوضع الجيوسياسي على اتجاه أسعار الذهب.

رابعًا، لا يزال التضخم الحالي عند مستوى مرتفع، وقد يظهر اتجاهًا صعوديًا ثم الانخفاض في عام 2022، مما سيضعف من دعم أسعار المعادن الثمينة.

خامسًا، سوف تتدفق الأموال إلى سوق المعادن الثمينة في ظل توقعات أضعف لأسواق السلع والبيتكوين.

سادساً، في عصر العملة الائتمانية، إذا كانت قيمة عملة الائتمان غير مستقرة فسيتم بيعها من قبل السوق، ويكون الذهب الذي يتمتع بسمات عملة فائقة السيادة هو الملاذ الأخير.

إن تشديد السياسة النقدية وارتفاع عوائد السندات والدولار الأقوى هي العوامل المؤثرة الرئيسية على أسعار الذهب، لقد فشل ارتفاع التضخم في إقناع السوق بزخم صعودي للذهب وبدلاً من ذلك أثار مخاوف من موقف أكثر تشددًا من جانب البنوك المركزية، ومع ذلك، فإن الفارق بين سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ومؤشر أسعار المستهلكين في أوسع مستوياته، مما يشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي يكافح لاحتواء التضخم.

المخاوف بشأن النمو الاقتصادي العالمي التي يغذيها التضخم المستمر والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة من المرجح أن تظل داعمة لسعر المعدن الأصفر إلى حد ما، وتشير توقعات المحللين أن يظل مدعومًا عند 1850 دولار للأونصة مع احتمالية صعودية تبلغ 1950 دولار.

على المدى المتوسط ​​والطويل، يتم تسعير التشديد المتسارع للسياسة النقدية الفيدرالية تدريجياً من قبل السوق ومعدل النمو الاقتصادي ينخفض والتضخم أعلى من المتوقع والطلب على تخصيص الأصول، وقيمة تخصيص الذهب لا تزال مرتفع نسبيًا، ويمكن لمخصصي الأصول على المدى المتوسط ​​والطويل الاستفادة من تصحيح أسعار الذهب.