كيفية تركيب تقويم الأسنان

معلومات عن تقويم الأسنان يعتبر تقويم الاسنان عبارة عن دواء او جهاز صغير، يستخدمه طبيب الاسنان كعلاج لبعض المشكلات التي تتعرض لها الاسنان، ويعتبر تقدم الفك سواء اكان العلوي او السفلي احد ابرز المشكلات التي تصيب الاسنان والتي تحتاج تركيب التقويم، اضافة الى تجمع الاسنان وعدم انتظامها باسلوب صحيحة، والذي يمكن ان يسبب الكثير من المشكلات للمصاب بتلك المشكلة؛ حيث قد تتعرض تلك الاسنان الى الكسر او التسوس او الالتهابات التي قد تصيب اللثة، بالاضافة الى عدم القدرة على اعطاء مخارج الحروف حقها نحو النطق، لذا يحتاج على من يتكبد الامر الذي ذكرناه سابقا بان يقوم بتركيب التقويم وهذا بالطبع يكون بحسب ما يشاهده الطبيب المختص.

طريقة تركيب تقويم الاسنان

  • يقوم الطبيب اولا بتشخيص العليل ومعرفة نطاق حاجته للتقويم.
  • اذا كان العليل يفتقر للتقويم يقوم الطبيب وقبل البدء بتركيب التقويم بفعل تنظيفات للاسنان على نحو عام، وهذا باستعمال احد المواد المعدة لذلك، ويكون هذا التنظيف لغاية وضع اجزاء التقويم الضييلة والتي يطلق عليها اسم البراكيت.
  • يقوم الطبيب بعد هذا بوضع قطعة على الفم، حتى يوجد فم العليل مفتوحا، وهذا كي يمكنه ان يقوم بعمله بسهولة.
  • بعد هذا يبدا الطبيب بوضع قطع التقويم على الاسنان، ويكون هذا باستعمال مادة لاصقة من شانها ان تثبت هذه القطع على الاسنان، ويستمر في تركيبها حتى ينتهي من ذلك.
  • بعد ان يتم تثبيت مختلف اجزاء التقويم الضييلة على الاسنان، يتم الوصل بينها من اثناء سلك رفيع يربط بين قطع التقويم الصغيرة، ويقوم الطبيب بشد ذلك السلك من اثناء معدات محددة حتى يودي التقويم المبتغى من تركيبه، بالاضافة الى انه يقوم بشد السلك حسب طبيعة الاسنان والمشكلة التي تتكبد منها، وتكون تلك الفترة كلها بعد ازالة القطعة التي وضعا الطبيب في طليعة تثبيت قطع التقويم، وبالتالي يكون قد انهى الطبيب فترة وضع التقويم.

امور يلزم مراعاتها بعد تركيب التقويم

  • تطهير الاسنان باستعمال فرشاة ناعمة، ويكون التنظيف باسلوب متجاوبة وهادية حتى لا يوثر هذا على التقويم.
  • الابتعاد عن تناول الاطعمة التي من شانها ان تودي الى خلل في التقويم؛ كالمكسرات، او تناول الفاكهة من دون تقطيعها بواسطة السكين، او مضغ العلكة.
  • مراجعة الطبيب على نحو بطولة دوري وحسب المواعيد التي تم وضعها لك، وهذا للاطمينان على اسنانك وعلى وضع التقويم على نحو عام.