فوائد الجلاتين و استخداماته

وهو هلام صلب وشفافة ، ولكن قد يتحول في بعض الأحيان إلى اللون الأصفر. ومن المعروف باسم البروتين المستمدة من الأنسجة الضامة والمنتجات الحيوانية مثل العظام والجلد والأربطة أو الغضروف.

فوائد   الجلاتين  و   استخداماته

الجلاتين : بشكله الهلامي , وألوانه الجميلة المختلفة , يعتبر مجرد حلوى بالنسبة لمعظمنا ، ولكن الحقيقة : أن لتناول الجلاتين , بعض الفوائد , التي تعود على صحة : الأطفال و البالغين.
ما هو الجلاتين؟
يصنع الجلاتين : عن طريق غلي عظام وغضاريف وجلد الحيوانات !! وذلك بهدف الحصول على خلاصة , هذا المغلي : وهي الكولاجين (Collagen).
بدوره يعتبر الكولاجين : نوع من أنواع البروتين , وهو يعد المركب الأساسي , في الجسم , إذ يساهم في جمع أجزاء الجسم معاً , نتيجة لصلابته ومرونته , كما ذكرنا سابقاً , يتواجد الكولاجين , في العظام و العضلات و الجلد و الأوتار.
عندما تتم معالجة الكولاجين ، يصبح مادة : لا طعم لها أو لون !! وتدعى الجلاتين ، وعندما يبرد الجلاتين : تصبح قوامه هلامية.
يحتوي الجلاتين : على العديد من الأحماض الأمينية , التي تشكل بدورها البروتينات , وهي ضرورية وهامة , لعمل العديد من أعضاء الجسم , بالإضافة إلى تزويده بالطاقة.
بالرغم من مقدرة جسم الإنسان , على تصنيع الأحماض الأمينية , إلا أن معظم الأشخاص , بحاجة إلى تناوله , من مصادر مختلفة ، ونظراً لتواجد هذه الأحماض الأمينية , كما أوضحنا سابقاً , في عظام و غضاريف و جلد الحيوانات ، فأنَّ الكثير منهم – لا يقوموا بتناوله ، مما يستدعي حصولهم , على هذه الأحماض من مصادر أخرى مثل { الجلاتين } .
استخدامات الجلاتين :

يتم استخدام الجلاتين : في العديد من المجالات , وذلك نظراً لاحتوائه على الأحماض الأمينية المختلفة.
تستخدم شركات الطعام والأدوية , وحتى مستحضرات التجميل , الجلاتين في تحضير وصناعة منتجاتها ، كما بالإمكان العثور عليه , في الحلوى المطاطية , وتناوله على شكل مكملات غذائية.
فوائد الجلاتين :
نظراً لتشابه الجلاتين مع الكولاجين في المحتويات فإن الفوائد الخاصة بهما متقاربة جداً! إليكم أهم فوائد الجلاتين :
1- تحسين صحة الجلد :
يلعب الكولاجين – دوراً هاماً , في إعطاء الجلد – المظهر الشاب والصحي ، فمع تقدم الإنسان بالعمر ، يفقد الجلد كميات كبيرة من الكولاجين , مما يؤدي إلى ظهور : التجاعيد و الخطوط , وبما أن َّ الجلاتين : يعد مصدراً غنية – بالكولاجين و الأحماض الأمينية , الهامة للبشر ة و الجلد ، فهو يساعد في الحفاظ على شباب البشرة لفترة أطول.
2- تزويد الجسم بالبروتين :
يوفر الجلاتين : قرابة – الـــــــــــ ( 2 غرام ) من البروتين , لكل نصف كأس تقريباً ، وهي كمية كبيرة ! وبما أن الجسم : يحتاج إلى كميات كبيرة , من البروتين يومياً ، يعد الجلاتين – مصدراً مناسباً لذلك , والجدير بالذكر : إلى أن الجلاتين , يعد مصدراً جيداً للبروتين , الذي لا يحتوي على الدهون , مقارنة بالمصادر الحيوانية.
3- تعزيز الوظائف الهضمية :
يساعد الجلاتين : في تعزيز , الوظائف الهضمية , بطرق مختلفة ، فالجلايسين (Glycine) الموجود في الجلاتين , وهو نوع من الأحماض الأمينية , يعزز صحة بطانة المعدة ، كما يحفز انتاج العصارة الصفراء الهامة , لعمليات الهضم, ومن الأدوار الهامة , التي يلعبها الجلاتين , في تعزيز الوظائف الهضمية , هو ارتباطه مع الماء – لمساعدة الطعام , في عبور الجهاز الهضمي – بكفاءة أعلى.
4- يخفف آلام المفاصل :
الكولاجين : الموجود في الجلاتين , من شأنه : أن يلعب دوراً هاماً , في تخفيف ألم المفاصل – لدى أولئك , الذين يعانوا من الإصابة – بالتهاب المفاصل.
5- يساعد في إدارة مستويات السكر في الدَّم :
كشفت دراسة علمية سابقاً : إلى أن الجلايسين , الموجود في الجلاتين , من شأنه : أن يساعد , في تحسين – مستويات السكر , في الدم , لدى أولئك الذين , يعانون من الإصابة – بمرض السكري ، إلا أن هناك حاجة , للقيام بمزيد من الأبحاث , والدراسات العلمية , حول الموضوع , بهدف تأكيده.
6- الحفاظ على صحة العظام :
كما ذكرنا : فأن الجلاتين , يضم العديد , من الأحماض الأمينية ، من بينها : اللايسين (Lysine) ، وهذا النوع بالتحديد – يساعد في تقوية , عظام الجسم , و يعمل – اللايسين , على مساعدة الجسم , في امتصاص الكالسيوم الضروري , لحماية العظام , و الحفاظ على صحتها , وقوتها , وتقليل خطر الإصابة – بهشاشة العظام , و تجدر الإشارة : إلى أن الجسم , لا يتمكن , من تصنيع اللايسين ، لذا من المهم : الحصول عليه , من مصادر مختلفة من الجلاتين.
7- تحسين جودة النوم :
إنَّ وجود الجلايسين : في الجلاتين , يساعد , في تحسين – جودة النوم , لدى أولئك , الذين يعانون من مشاكل , في النوم , وتذكر أن : ملعقة صغيرة , من الجلاتين : تمدك , بما يقارب , الـــــــ {3 غرام } من الجلايسين.
8- يساعد في خسارة الوزن :
يلعب الجلاتين : دوراً جيداً , في خسارة الوزن , وذلك لاحتوائه على البروتين , وقلة السعرات الحرارية فيه , فالبروتين : يساعد , في الشعور بالشبع – لوقت أطول , مما يقلل كمية الطعام المتناولة , خلال اليوم ، ولكن : من المهم , التركيز على تناوله , من مصادر معينة , والإبتعاد عن تناوله , من خلال الحلوى المطاطية.