أطعمة يجب تجنبها لحماية الكبد

قد تعاني من هذه الحالة ولكن بدون الشعور بها ، ووجود كمية صغيرة من الدهون في الكبد أمر طبيعي ، لكن تكون الدهون بنسبة 10 إلى 30٪ من وزن الكبد غير طبيعي

أطعمة يجب تجنبها لحماية الكبد

إليكم قائمة بأنواع الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكبد، وهي:-

السكريات
تجنّبي إذن تناول السكريات والعسل وعصائر الفاكهة المركزة، وجميع أنواع السكر المضاف، التي تنتهي بالمقطع اللفظي –ووز – مثل فراكتوز وغلوكوز والتي لها تأثير ضارّ على الكبد.

الحبوب البيضاء
يجب التخلّي عن أكل الخبز الأبيض والباستا والبسكويت المصنوع من الطحين الأبيض المكرر والأرز، لأنها تؤدي بسرعة وبشكل عنيف إلى ارتفاع في مستويات الغلوكوز والأنسولين في الدم، يتبعها انخفاض حادّ في هذه المستويات، وهذا التأثير المتباين الارتفاع والانخفاض يسبّب مع مرور الوقت مقاومة الأنسولين الذي يتلف الكبد.

الأحماض الدهنية المتحولة
توجد الأحماض الدهنية المتحولة في العديد من المنتجات المصنّعة والمعجنات والأطعمة المقلية. والأحماض الدهنية المتحولة تعزز تشكيل التليّف والأنسجة المتحولة، التي تأخذ شيئًا فشيئًا مكان خلايا الكبد التالفة. والتليّف قد يسبب مضاعفات خطيرة مثل تليّف الكبد أو حتى سرطان الكبد.

الصوديوم
ولتقليل الاستهلاك من الملح، يمكن استبداله بالأعشاب العطرية في ماء الطبخ، وإضافة التوابل إلى الأطباق المختلفة، التي لها تأثير مفيد على الكبد بسبب خصائصها المضادّة للأكسدة والالتهابات.

المشروبات الكحولية
هذه المشروبات محرّمة، نظرًا لضررها البالغ على الجسم والعقل، وضررها يطال بشكل خاص الكبد، لذا يُنصح بعدم الإقدام على تناولها.