علاج مرض عين السمكة

طلق إسم عين السمكة على مرض جلدي ينتج عن أحد الفيروسات ، ويرجع سبب التسمية إلى أن شكل الجلد يبدو كعين السمكة عندما ينتفخ ، والثالول هو الاسم الأكثر انتشارا له أيضا 

قال اتحاد روابط الصيادلة الألمان إن الثآليل (Warts) المعروفة في اللغة العامية باسم “عين السمكة” عبارة عن نتوءات خشنة الملمس وصلبة تنمو على سطح الجلد وتظهر بعدة أشكال وأحجام وأعداد، وغالباً ما تكون في لون الجلد وكثيراً ما تظهر على الأقدام. وأضاف الاتحاد أن سبب ظهور الثآليل يرجع إلى الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، مشيراً إلى أن العلاج يتطلب التحلي بالصبر، حيث إنه قد يستغرق أسابيع أو شهور أو سنوات.

ويمكن علاج الثآليل في المنزل، بتنعيم الجلد المتقرن في نطاق الثآليل بالمراهم أو المحاليل أو اللاصقات، ثم إزالتها بحذر.

وأثبت حمض الساليسيليك (Salicylic Acid) فعاليته ضدها، ولكن يمنع استخدامه في أجزاء الجسم الحساسة مثل الوجه.

ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية إزالة الثآليل بطريقة التجميد، أي تجميد خلايا الطبقة الجلدية العلوية بواسطة غاز سائل بارد.

وبشكل عام يجب الذهاب إلى الطبيب إذا كان شكل الثآليل غريباً أو إذا كان نموها سريعاً.

ويجب أيضاً استشارة الطبيب بالنسبة لمرضى الصدفية والذين يعانون من ضعف المناعة، أو يواجهون مشاكل في شفاء الجروح، بالإضافة إلى الحوامل والمرضعات والأطفال الأقل من 4 سنوات.

وللوقاية من الثآليل ينبغي ارتداء أحذية مناسبة لمقاس القدم مع مراعاة راحة الأصابع داخل الحذاء، وأن تكون ذات نعل لين، مع غسيل الأقدام جيداً بالماء الدافئ والصابون لإعادة النعومة للجلد القاسي المتراكم.

ولا يجوز اللعب بالمناطق المصابة بالثآليل لتجنب انتشار الفيروس، كما لا يجوز قص الأظافر غير المصابة بنفس المقص، الذ استخدم لقص الأظافر المصابة.

ولا يجوز أيضاً ثقب الثآليل، لأن ثقبها يتسبب في انتشار الفيروس، ويجب غسل اليدين جيداً بعد لمس الثآليل.