علاج حروق الزيت

التخلص من حروق الزيت يتعرض الكثير من الاشخاص لحروق الزيت نحو الطبخ وخاصة السيدات، فحروق الزيت من اكثر الحروق المنتشرة، بل كثيرا ما ما تكون تلك الحروق بسيطة ويمكن مداواتها باساليب سهلة في المنزل دون اعادة نظر الطبيب، احيانا اخرى تكون شديدة ولا تعالج الا باستعمال العلاجات الطبية، وفي ذلك المقال سنذكر اسلوب دواء حروق الزيت، ووصفات طبيعية لعلاج حروق الزيت.

دواء حروق الزيت

يجب اولا التخفيف من حرارة الحرق قدر الامكان، والابتعاد عن الحاوية او مقلاة الزيت، واطفاء النار، وخلع المجوهرات او الملابس الملوثة بالزيت والقريبة من مساحة الاصابة، وسكب الماء لمنخض الحرارة على مساحة الحرق لخمس عشرة دقيقة، او الى حين الاحساس ببرود الحرق، ويجب تجنب استعمال الثلج ووضعه على مساحة الحرق؛ لما له من اضرار عظيمة على الانسجة وسرعة شفاء الحرق، ويفضل الضغط بقطعة نقية من القماش على الحرق نحو حاله تحت الماء لمنخض الحرارة للتخفيف من الم الحرق قدر الامكان.

يمكن وضع كريم الحروق على مساحة الحرق، وجعل مساحة الحرق رطبة قدر الامكان؛ لتجنب تلف الانسجةن وتهيج البشرة، ويجب تجنب لف ضماد على الحرق بقوة؛ لان هذا يبطي عملية شفاء الحرق، واختفايه. ولا بد من اعادة نظر الطبيب على نحو لحظي اذا كان الحرق كبيرا، او من الدرجة الثانية، اوعند احتراق اكثر من طبقة تحت الجلد، فيصبح بهذا حرقا قاسيا ويحتاج الى تدخل طبي، وعناية طبية خاصة.

وصفات طبيعية لعلاج حروق الزيت

  • البطاطس: تخفف البطاطس من الم الحرق، وتوقف تهيج الجلد، وتقلل من امكانية ظهور البثور على الحرق، او تعليمه على الجلد، وتستخدم بتقطيع حبة من البطاطس، وفرك المساحة المصابة بها، والضغط على قطع البطاطس لخروج الماء منها.
  • هلام الصبار: من المعلوم نطاق اهمية هلام الصبار في تسريع شفاء الجروح، والحروق، وشفاء الانسجة، ويستعمل بوضعه على مساحة الحرق مباشرة، ومن المحتمل اضافة الضييل من الكركم اليه؛ لصعود فعاليته، وفي حال عدم توافره يمكن استعمال كريم هلام الصبار.
  • زيت جوز الهند: يبرد زيت جوز مساحة الحرق، ويخفف من الم الحرق على نحو فعال؛ لاحتوايه على فيتامين E، والعديد من الاحماض الدهنية، وحمض اللوريك، وحامض الميريستيك، والعديد من المواصفات المضادة للفطريات، وللاكسدة، والبكتيريا، ويستعمل بخلط ملعقة من زيت جوز الهند مع الضييل من عصير الليمون، ويدهن المزيج على مساحة الحرق كل يوم وبشكل متواصل لتسريع عملية الشفاء.
  • العسل: يطهر العسل مساحة الحرق، ويسرع التيام الجرح؛ لخصايصه المتنوعة المضادة للجراثيم، ويستعمل بوضع العسل على قطعة من الشاش، ووضعها على مساحة الحرق على نحو مباشر.