طرق التخلص من الزكام

القضاء على الزكام هو احد الامراض الناتجة عن اقتحام الفايروسات للجسم، ومن الامثلة على الفايروسات المسببة للزكام، الفيروس المخلوي التنفسي RSV، والفايروس الانفي، والفايروس المخلوي الريوي، وذلك الداء في ليس خطير على الاطلاق، كما انه ذايع بصورة عظيمة بين الناس، وتتجلى اعراض الاصابة بالزكام في السيلان الانفي، والاحتقان المخاطي، والشعور بالعطاس، والكحة، وفقدان القدرة على التنفس بحرية، وكذلك الام في كافة مناطق الجسم، وعلاج الزكام يكون من اثناء مجموعة من الاساليب المنزلية البسيطة.

طرق دواء الزكام

  • الاكثار من شرب الماء، والعصاير الطبيعية، والمشروبات العشبية الساخنة، فالسوايل من الاساليب الهامة المتبة لمكافحة الزكام، حيث انها تعمل على وقاية كل من الانف والحلق من الجفاف، وتعمل كذلك على الحفاظ على درجة حرارة الجسد الداخلية، فهي تعاون على انقاذ الجسد من الحمى، كما انها تحافظ على نداوة الجسم، وتساعد على تشكل المادة المخاطية التي تعمل على مكافحة الفايروسات المسببة للزكام، وبذلك تعاون على انقاذ الجسد من السموم.
  • تطهير الانف وغسله باستعمال المحلول الملحي، وهذا لتنظيفه وتخليصه من الاحتقان الذي يعرقل من عملية التنفس، ويحضر المحلول الملحي بالحاق نصف ملعقة ضييلة من البيكنج صودا وملعقتين كبيرتين من الملح الى كاس من الماء.
  • المضمضة بالمحلول الملحي الدافي ست مرات في اليوم، فهذه الاسلوب تعاون على التخلص من احتقان والام الحلق، وتعتبر تلك الاسلوب من اقدم الاساليب المستخدمة في دواء الزكام واكثرها فعالية، ويحضر المحلول باذابة ملعقة ضييلة من الملح في كاس من الماء الدافي.
  • وضع نصف بصلة بالقرب من الفراش واستنشاق رايحته يعمل على الحد من انسداد الانف، ويحد كذلك من الاحتقان في الحلق، وبذلك يوفر للشخص السبات بصورة مريحة وهادية.
  • فرم فص ثوم الى قطع ضييلة يسهل ابتلاعها، ثم تناوله كالدواء مع الماء، ومن المحتمل غلي خمس فصوص ثوم بكاس ماء، وبعد هذا يترك حتى تصبح درجة حرارته متوسطة وشربه دفعة واحدة، ومن المحتمل كذلك خلط ملعقة من العسل مع مهروس فص ثوم، ثم اضافته الى المشروبات الساخنة مثل مغلي الزنجبيل وتناوله، فالثوم من المضادات الحيوية الفعالة في القضاء على مسببات الزكام.
  • تناول ملعقة من العسل الطبيعي، ومن المحتمل كذلك اضافة العسل الى كاس من عصير الليمون، او الى كاس من مغلي الاعشاب النافعة بعلاج الزكام مثل الزعتر.
  • الشوربات من افضل الاطعمة التي ينصح اثناء مرحلة الزكام، وخاصة شوربة الدجاج والثوم الساخنة.
من الافضل على كل من يتكبد من الزكام تجنب شرب المشروبات التي تتكون من الكافيين بنسبة عالية، مثل النسكافيه، والقهوة.