سبب عدم الشعور بالجوع

حل مشكلة عدم شعورك بالجوع قد ينتج ذلك ان يشعر الشخص في بعض الاحيان بانقطاع شهيته عن تناول الطعام، الامر الذي قد يترتب عليه مشكلات صحية محددة يتكاثر خطرها متى ما طالت مرحلة انقطاع الرغبة عن تناول الطعام، اضافة الى حدوث مشكلات في الوزن، الامر الذي يدفع القلة للتساول عن ماهية العوامل المودية للشعور بالشبع وعدم الجوع، وفي ذلك المقال سوف نقدم اكثر العوامل شيوعا وراء تلك المشكلة.

اسباب عدم الاحساس بالجوع

  • هبوط نسبة السكر في الدم حصيلة لعدم تناولك الاكل على نحو صحيح، الامر الذي قد يشعرك بالتعب، وتعكر المزاج، او الشعور بالدوار او بالعصبية الشديدة، ويحدث الا تدرك او تتعرف على هذا على انه جوع.
  • عدم تحديد جدول زمني لتناول الطعام: حيث يكون توقيت تناول الاكل مختلفا من يوم الى اخر، او ان تقوم بتاجيل توقيت تناول الاكل للوقت الذي تفرغ فيه من اعمالك؛ فتجعل من انشغالك الدايم سببا لتاجيل توقيت تناول الوجبة او حتى عدم تذكر تناولها، وفي تلك الوضعية فاننا ننصحك بوجوب وضع جدول زمني لاوقات تناول الطعام، ترجع نفسك على ان تاكل فيها، والا تترك ذلك الامر مرهونا بانجازك لمهمات يومك كي تبدا بعدها في تناول الطعام، فصحتك فوق كل اعتبار.
  • عوامل نفسية: فقد يكون الاحساس بالقلق او الاكتياب سببا في عدم الرغبة في تناول الطعام؛ لسيطرة النظرة التشاومية للحياة ومباهجها، وغالبا ما يكون هذا نحو الاشخاص المدمنين على المواد المخدرة او الكحول، واذا ما كان هذا هو الداعي فمن اللازم اعادة نظر الطبيب النفسي، وعدم الانتظار مرحلة طويلة؛ كي لا يتعذر حل الاشكالية حينيذ، كما يندرج تحت ذلك العنوان احساس الفرد بضغط نفسي فيما يتعلق النحالة فيكون سلوكه تجاه الاكل كوسيلة لمواجهة مشاعره السلبية.
  • عوامل بيولوجية: والتي تحتوي حدوث ندرة في المواد الكيميايية، والتي تعرف باسم بـ”الناقلات العصبية” (Neurotransmitter)، وفي بعض الاحيان فرطها.

يستطيع الشخص ان يشخص حاله فيما اذا ما كان يستدعي الاستشارة الطبية ام لا، فاذا ما كان انقطاع الشهية لوقت قصير لربما حصيلة لعدم حرق سعرات حرارية كافية منذ وقت تناول هذه الوجبة، عندها عليه مسعى ادخال تحديث محدد على نظامه الغذايي، او تناول ما يزيد من شهيته، اما اذا ما لاحظ استمرارية في ذلك الاحساس فيجدر به عنديذ اعادة نظر الطبيب؛ خوفا من ان يكون هذا هو احد الاعراض المصاحبة لمرض ما.