سبب الحكة في الجسم

علاج حكة جسمك هي رغبة الانسان بهرش بعض الانحاء في جسده حصيلة تهيج الجلد فيها، وهي اشكالية جلدية قد تكون عابرة توجد لفترة ساعات قليلة، وفي ذلك الحين تكون دالة على مرض داخلي عضوي او نفسي يستدعي العلاج، وهو الذي يسبب الحكة كموشر على وجود اشكالية باطنية، لذا يمكن ان نصنف الحكة الى قسمين رييسيين: حكة ناجمة عن مرض جلدي، وحكة دون مرض جلدي ظاهر.

قد تشمل الحكة جميع انحاء الجسم، وفي ذلك الحين تقتصر على بقعة او بقعتين فقط من تام الجسد، وهذا يعود الى الداعي المودي الى تلك الحكة المزعجة لاصحابها، والتي تسبب عقدة للفرد اذا ظلت لمدة زمنية طويلة، كما انها تثير نفور الاخرين الذين يستاوون من الفرد عديد الحك ويضطرون الى تجنب مجالسته احيانا.

الاعراض المرافقة للحكة

يشعر الفرد الذي يتكبد من الحكة الجلدية بعدة اعراض غير الهرش منها: تقرحات دموية او جافة، وظهور الحبوب وجفاف البشرة والاحمرار في الجلد وظهور التشققات، وبعض البقع الغامقة واحيانا انتفاخات في المساحة المصابة، كما تتغاير الاعراض حسب الداعي المودي للحكة.

اسباب الحكة في الجسم

  • الاصابة بالشرى وهو مرض جلدي يتضح على شكل بقع وردية تتنقل من مساحة لاخرى في الجسم، ويستمر لايام او شهور حسب الوضعية ويصاب به الفرد حصيلة التحسس تجاه بعض الاطعمة؛ كالشوكولاتة، او الفراولة، او الموز، او الحليب، او البيض، او السمك، او حصيلة التحسس من بعض العقاقير كالبنسلين او الاسبرين، او من المواد الحافظة والملونات داخل الاطعمة المعلبة وغيرها.
  • لدغ انواع مغايرة من الحشرات الزاحفة او الطايرة كالنحل والنمل والبق والبراغيت وخاصة اثناء فصل الصيف.
  • التعرض المباشر والمطول لاشعة الشمس الحارة او للبرد القارص.
  • الاصابة بمرض الاكزيما الجلدية الناتجة عن كثرة استعمال المنظفات والمعقمات والماء، او نتيجة لـ الحساسية من بعض المعادن كالنيكل في الساعات او الاكسسوارات وغيرها .
  • الاصابة بمرض الجرب؛ وهو عبارة عن حشرات متطفلة على الانسان تسبب حكة شديدة، وتنتقل بسرعة من فرد لاخر عبر الملامسة او استعمال الادوات الشخصية.
  • الاصابة ببعض الامراض الداخلية مثل: الانتانات الجرثومية؛ كالتهاب الحلق او المجاري البولية، او التهاب الكبد الوبايي، او تشمع الكبد، او الانتانات الطفيلية كالديدان، او التهابات الاوعية، كما انها تنتج عن امراض اخرى مثل الانيميا ” فقر الدم ” الناتجة عن ندرة الحديد، او اختلال الغدة الدرقية بقصورها او افراطها، او سرطان الغدد الليمفاوية.
  • الضغوطات النفسية المتكررة؛ كالاكتياب والقلق والارق .
  • عدم المراعاة بالنظافة الشخصية، وعدم الاستحمام باستمرار.