حب الشباب و8 طرق لعلاجه

يُعد حب الشباب أحد الأمراض الجلدية التي تحدث عند انسداد بصيلات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة. ويظهر عادة حب الشباب على الوجه والرقبة والصدر والظهر والكتفين. وبالرغم من توفر طرق العلاج الفعّال إلا أن حب الشباب قد يكون أحد الأمراض المستديمة، حيث تشفى البثور الصغيرة والحدبات ببطء، وكلما بدأت واحدة في التلاشي ظهر غيرها.

قد تكون بعض طرق العلاج الطبيعية مفيدة في تخفيف التهاب حب الشباب وانتشاره، لكن لا تزال هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث حول الفاعلية المحتملة والسلامة على المدى الطويل لاستخدام هذه العلاجات وعلاجات حب الشباب الطبيعية الأخرى والطب الصيني التقليدي والأعشاب.

نتيجة بحث الصور عن حب الشباب مايو كلينك

ومن أمثلة هذه العلاجات ما يلي:
1- زيت شجرة الشاي
قد يكون الجيل الذي يحتوي على 5 بالمائة من زيت شجرة الشاي فعَّالاً مثل الغسول الذي يحتوي على 5 بالمائة من بروكسيد البنزويل، بالرغم من أن مفعوله أبطأ. وتشمل الآثار الجانبية حدوث التهاب الجلد اللمسي، وإذا كنت مصابًا بالعد الوردي فسوف تتفاقم الأعراض.

وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن أحد الأولاد الصغار تعرّض لنمو الثدي بعد استخدام منتج للشعر يحتوي على تركيبة من اللافندر وزيت شجرة الشاي، ولا ينبغي استخدام زيت شجرة
الشاي إلا موضعيًا.

2- حمض ألفا هيدروكسي
يوجد هذا الحمض الطبيعي في الفاكهة الحمضية وغيرها من الأطعمة، وعند وضعه على البشرة، فإن حمض ألفا هيدروكسي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص من انسداد المسام، وقد يحسّن أيضًا من مظهر الندوب التي خلَّفها حب الشباب. أما الآثار الجانبية فتشمل زيادة الحساسية للشمس والاحمرار والشعور بلسعة خفيفة وتهيّج البشرة.

3- حمض الأزيليك
يوجد هذا الحمض بشكل طبيعي في الحبوب الكاملة والمنتجات الحيوانية، ويتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا، ويبدو أن الكريم الذي يحتوي على 20 بالمائة منه فعَّال مثل العديد من علاجات حب الشباب التقليدية، وذلك عند استخدامه مرتين يوميًا لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع، بل وتزداد فاعليته عند استخدامه مع الإريثرومايسين. ويعد حمض الأزيليك (أزيليكس، فيناسيا) المتاح بوصفة طبية أحد الخيارات المتاحة خلال الحمل والرضاعة الطبيعية.

4- الغضروف البقري
يمكن للكريمات التي تحتوي على 5 بالمائة من الغضروف البقري أن تكون فعّالة في تقليل حب الشباب عند وضعها على البشرة المصابة مرتين يوميًا.

5- الزنك
يمكن أن يقلل الغسول والكريم الذي يحتوي على الزنك من حدوث حب الشباب وانتشاره.

6- مستخلص الشاي الأخضر
لقد ساعد الغسول الذي يحتوي على 2 بالمائة من مستخلص الشاي الأخضر على تقليل حب الشباب، في دراستين تم إجراؤهما على المراهقين والشباب من المصابين بحب شباب خفيف إلى متوسط.

7- عصارة الصبار
تم استخدم جيل يحتوي على 50 بالمائة من عصارة الصبار مع أدوية حب الشباب التقليدية (التريتينوين) واختبار أثرها على 60 مريضًا مصابًا بحب الشباب المتوسط لمدة ثمانية أسابيع، وأظهرت النتائج أن هذه التركيبة كانت أكثر فاعلية بدرجة ملحوظة عن استخدام التريتينوين بمفرده.

8- خميرة البيرة
أظهرت سلالة معينة من خميرة البيرة تسمى CBS 5926 فائدتها في تقليل حب الشباب، وهي العنصر الوحيد في هذه القائمة الذي يتم تناوله عن طريق الفم، ولكنها قد تتسبب في انتفاخ البطن.
أخيرا، يجب أن تستشر طبيبك بشأن مزايا وعيوب بعض العلاجات المحددة قبل تجربتها.